مقالات

مدمرات الحياة الزوجية

كتبت /فتيحة بن كتيلة

الأسرة هي اللبنة الأساسية في بناء الفرد والمجتمع ، لكن مرات نتلفظ بألفاظ مدمرة للحياة الأسرية من غير أن نحسب لها حسابا ونعتقد أننا نمزح أو أنها عبارات في حالات غضب وهذه
الكلمات لا تقال للزوج لأن هذه الكلمات تهدم الحياة الزوجية وتدمرها وقد تعتقد المرأة أو الزوج أنها كلمات بسيطة أو أنها تمزح .

مدمرات الزواج :

حياتنا الأسرية مليئة بالنقاشات التي تسمم الحياة الأسرية وتقتل الحب وتدمر أواصر العاطفة ، من حيث لا ندري وفي النهاية نفتكر أننا كنا في حالة غضب أو أننا نمزح لكن بعد فوات الآوان .
من بين هذه العبارات المدمرة والتي ينبغي على الزوجة أن تتجنبها وتبتعد عنها وتتعود على عبارات أفضل تنعش الأسرة وتقوي مناعتها العاطفية .
v عبارة طلقني ..أريد الطلاق ..الحياة معك لا تطاق :
أكبر خطا تقع فيه الزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها شرعا لا يجوز ومحرم،فينيغي على المرأة الذكية المسلمة الواعية أن يكون مصطلح الطلاق خارج قاموسها اللغوي الأسري، فكلمة طلقني كلمة قاتلة لرجولة الزوج وجارحة لكرامته مهما كان الزوج سيئا، وتدمر الحياة الزوجية خاصة إذا لم يحدث طلاق سيقع طلاق عاطفي يدمر الأسرة وينعكس سلبا على العلاقة بينكما فانتبهي لكلماتك سواء في حالة غضب أو مزاح وتعودي على كلمات المدح والتشجيع ، واعلمي يقينا لا يوجد شخص أو رجل كامل فلكل شخص جانب مظلم لا يرى للجميع بل يرى من خلال الشعرة والمعاملة فلا تغتري بحديث صديقتك أو جارتك، واجعلي من عيوب زوجك تقرب لله سبحانه وتعالى .


v المدمر الثاني: عائلتك ليست كماعائلتي راقية :

تعتقد الزوجة أن إهانتها لعائلة زوجها ومقارنتها بهم لا تعني الزوج بل تريد أن تفهمهم أنها لا تريد أن تكون أسرتها مثل أسرة زوجها ، اعلمي عزيزتي المرأة أن هذا الزوج هو نتاج تربية هذه الأسرة فكيف ترضين عليه وبه وترفضين أسرته فهذا جرح كبير في أسرته وتقليل من شأنه ويسبب توتر في العلاقة الزوجية ، فإذا رأيت تصرفات لا تعجبك فحاولي بطريقة ذكية التنبيه لها فقط وليس من باب المقارنة .

v المدمر الثالث: مقارنته برجل آخر كزوج صديقتك أو اختك “:

هذه العبارة تشعره بالدونية والنقص وإنك غير راضية على زواجك به، أو هي رسالة مشفرة للخيانة أو طلب الطلاق، فتفكير الرجل ليس كتفكير المرأة وردة فعله تختلف عن ردة فعلك ،فهذه العبارة تسبب له الإحباط وعدم الثقة بالنفس ناهيك عن توتر العلاقة الزوجية وتمزيق أواصر المحبة والعاطفة بينكما .
وهناك العديد من العبارات المدمرة ، التي تهدم أسرنا فينبغي أن نعلم جيدا أن الأسرة رباط مقدس لذا ينبغي المحافظة عليه ، فلنختر كلماتنا لأنها تؤذي أكثر مما نعتقد ، وقد لا تنسى لسنوات أو طول العمر وتدمر حياتنا ، فنحرص على مراعاة الآخرين ومشاعرهم ..ولاسيما أزواجنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: