أخبار وفنعام

محطات من حياة ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

صاحب أقوى المشاهد المؤثرة فى تاريخ الدراما المصرية

بقلم / غادة عبدالله

الفن رسالة لها أثر عميق على النفس و لها مغزى في الحياة، حيث يكمن الإبداع و التميز، و الأصالة، و التفرد، و هي الوسيلة للتعبير عن الأفكار، و المشاعر، و الأحاسيس. و لا شك أننا عندما نرى أي قطعة فنية، أو أي مشهد فني، أو قصيدة ما فغالباً ما تحرك مشاعرنا المختلجة تجاه ما نتلقاه بما في وسع ذلك أنها تعطينا أكسجين للحياة، و انتعاش، فتعيد لنا تشغيل حياتنا مرة أخرى و تجددها.

 

فاليوم متابعينا سحر الحياة… سوف نتحدث عن ملك الدراما العربية وصاحب أشهر وأقوى مشاهد في تاريخ الدراما المصرية التي أثرت لمست قلوب وأحاسيس المشاهدين على مر سنوات عديدة ، وحتى الأن أنه الفنان المصري القدير “أحمد عبد العزيز “ الذي استطاع بفنه وموهبته أن يضع لنفسه بصمة خاصة ، وتقنية خاصة به تميز بها منذ بدايته البسيطة … تبدأ من إلهامه الذي ينبع من أسلوب الحياة التي يعيشها لحظة بلحظة .. أفكاره .. أو مشاعره ..أو قد تكون عن الناس المحيطة به .. طموحاتهم وأحلامهم .

 

ملك الدراما العربية المصرية " أحمد عبد العزيز"
ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

 

الفنان ” أحمد عبد العزيز “ ينتمي إلى جيل الفنان الملتزم الذي يحترم جمهوره ويدرك تأثير الفن على المتلقي، ففي كل دور كان يعمل عليه يحمل رسالة في كل مرة مختلفة يعبر عنها بحس فني ينم عنه أحساس قوي لهدف سامي وقيم أو قضية ما..أو مجرد لمحة من الحياة اليومية، كوب قهوة أو حوار مع غريب، حيث استطاع أحمد عبد العزيز بأن يصنع نجوميته الحقيقة من خلال الدراما التلفزيونية ، ويكون عالمه كبير غير محدود في تقديم أدواره بمعنى آخر متجدد ومتميز..

وربما لم يشهد نجما من نجوم الشباب الآن ما شهده الفنان ” أحمد عبد العزيز” من نجاح وما حققه من نجومية، فقد كان ملء السمع والبصر وكانت أعماله تنسب لأسماء الشخصيات التى يلعبها خاصة تلك التى قدمها فى ذئاب الجبل ، البحار مندى ، السيرة الهلالية، الفرسان ، من الذى لايحب فاطمة والمال والبنون حتى فى السينما جاءت أعماله لا تقل فى قيمتها عن ما قدمه للدراما مثل عودة مواطن و الطوفان والطوق والإسورة مما كان يؤكد أنه سيبقى دائما واحدا من أهم نجوم الدراما والسينما فى مصر عبر سنوات فاتت وأيضا بعد عودته للفن وتواجده على الساحة الفنية الأن وتمثليه لأدوار قوية واستمراره في جذب وخطف أنظار جمهوره المحب لفنه وما يقدمه ، حتى كانت تخلو الشوارع من المارة أثناء عرض مسلسلاته وظل أكثر من 25 عاما نجم مصر الأول بلا منازع كما كان الظهور بجوار أحمد عبد العزيز في مسلسلاته كان بمثابة فرصة ذهبية للفت أنظار المشاهدين.

 

ملك الدراما العربية المصرية " أحمد عبد العزيز"
ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

وقد أثرى الفنان الكبير مشواره الفني، بعدد من الشخصيات التي ما زالت حاضرة في أذهان الجمهور، أبرزها:

 

خليل حسن خليل

يعد مسلسل “الوسية”، أحد أهم محطات مشوار النجم أحمد عبد العزيز فنيًا، بل يعتبره البعض “نقطة تحول” حقيقة صنعت نجوميته، بعد أن جسد شخصية “خليل حسن خليل”، الطالب الريفي الذي يعاني الفقر والظلم الاجتماعي، ويكافح ويحسن أوضاعه الاجتماعية، ويتمكن من تحقيق حلمه بأن يصبح أستاذًا جامعيًا. شارك في بطولة المسلسل المأخوذ عن قصة حقيقية، وعرض في العام 1990 عبد الرحمن أبو زهرة، وشيرين، ومحسنة توفيق، كما شارك في العمل الفنان محمود حميدة كوجه جديد.

 

 

البدري بدار

شارك الفنان الكبير في بطولة مسلسل “ذئاب الجبل” 1992؛ أحد أهم المسلسلات التي استعرضت مشكلات صعيد مصر، مجسدًا شخصية “البدري بدار”، ذلك الشاب المتمسك بعادات وتقاليد بلده، حتى ولو كانت خاطئة، إلى إن يُتهم بقتل شقيقته، ويهرب من تنفيذ عقوبة سجنه إلى الإسكندرية حيث يقع في غرام ابنة رجل أعمال صدق براءته وساعده في التستر عن الشرطة إلى يجد شقيقته الغائبة “وردة”.

 

ملك الدراما العربية المصرية " أحمد عبد العزيز"
ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

يوسف عباس الضو

“عباس الضو بيقول لأ”، واحدة من أشهر العبارات التي قيلت في الدراما العربية بصفة عامة، جملة علقت في الأذهان بشخصية “يوسف” التي قدمها أحمد عبد العزيز ضمن أحداث مسلسل “المال والبنون” 1993؛ الشاب الذي رباه والده على المبادئ والقيم، فأصبح خير أبناء حيه الشعبي. المسلسل بطولة عبد الله غيث، ووائل نور، وشريف منير، وهادي الجيار، وفايزة كمال.

 

أنور السادات

ضمن أحداث فيلم “الجاسوسة حكمت فهمي” 1994، جسد الفنان أحمد عبد العزيز شخصية الرئيس الراحل أنور السادات، الذي ساعد الراقصة الشهيرة -في فترة الأربعينات- على الهرب من قبضة الألمان، في فيلم بطولة نادية الجندي، وفاروق الفيشاوي، وحسين فهمي.

 

 

أبو زيد الهلالي

جسد الفنان أحمد عبد العزيز، شخصية البطل الشعبي “أبو زيد الهلالي”، في السيرة التراثية، التي لطالما عشق المصريون سماع بطولات صاحبها. وقد شارك النجم الكبير في الجزء الأول من العمل، إلا إنه اعتذر عن استكمال الجزئين الآخرين.

 

 

ملك الدراما العربية المصرية " أحمد عبد العزيز"
ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

 

منصور المغازي

ضمن أحداث مسلسل “سوق العصر”، جسد الفنان أحمد عبد العزيز شخصية “منصور المغازي”، الشاب الذي يتمسك بمبادئه حتى ولو كلفه الأمر فقدان حريته ودخول السجن، بعد صراع مع رمز الفساد “حلمي عسكر”، المسلسل عرض عام 2001، وشارك في بطولته محمود ياسين، كمال أبو رية، فادية عبد الغني.

 

 

البحار مندي

في أحداث مسلسل “البحار مندي”، الذي عرض العام 2002، جسد أحمد عبد العزيز شخصية “مندي”؛ البحار الذي قرر الانتقام من المستعمرين الإنجليز مغتصبي حبيبته. وقد حقق هذا العمل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وشارك عبد العزيز من أبطال المسلسل نرمين الفقي، وندى بسيوني، وحسن حسني، وميمي جمال، وخيرية أحمد.

 

 

سليم العطار

بعودة قوية قدم أحمد عبد العزيز “سليم العطار” في أحداث مسلسل “الأب الروحي” 2017، الذي حقق نجاحًا منقطع النظير في موسمه الأول، وتوقف موسمه الثاني في انتظار ختام دراما شهر رمضان للاستكمال. وقد استطاع عبد العزيز بشخصية “سليم” أن يحقق معادلة صعبة حصد بها إعجاب النقاد والجمهور، كما اعتاد طيلة مسيرته الفنية.

 

 

ملك الدراما العربية المصرية " أحمد عبد العزيز"
ملك الدراما العربية المصرية ” أحمد عبد العزيز”

 

 

اللواء جلال خطاب

كما شهد مسلسل «كلبش٣» الذى عرض هذا العام 2019 عودة قوية أيضا الفنان أحمد عبدالعزيز ، بتجسيد دور اللواء «جلال خطاب» فى مسلسل «كلبش ٣»، وقال أحمد عبدالعزيز فى جميع لقاءاته الإعلامية وقتها إن حبه الشديد وعشقه للدراما هما سبب عودته وتفضيله الدائم للتليفزيون عن السينما، لأن التليفزيون من خلاله يستطيع أن يدخل كل بيت بعكس السينما.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: