مقالات

ميري كريسماس وما هو معناه

Merry Christmas المرح والسعادة والبهجة وانشراح الصدر

بقلم د. غادة فتحي الدجوي

أشجار خضراء وأنوار و مظاهر احتفالات في كل مكان في العالم، أنه الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام ” عيد الميلاد المجيد”، بتاريخ 25 ديسمبر من كل عام، وتحديداً ليلة 24 ونهار 25 وذلك حسب التقويم الروماني الغربي والذي عرف لاحقاً بالميلادي، عدة طوائف شرقية وأهمها الكنيسة القبطية المصرية الأرثذوكسية وكذلك الكنيسة الروسية الأرثذوكسية و الكنيسة القبطية يحتفلوا بالعيد يوم 7 يناير ، و بهذا يكون عيد الميلاد المجيد 7 يناير حسب التاريخ الميلادي.

و يحمل هذا العيد معه التفاؤل و الأمل و الولادة من جديد للمسيحين و يمارسوا العديد من الطقوس الدينية في الكنائس و البيوت. و من الرائع أن نجد في العديد من البيوت المصرية أشجار الكريسماس لمشاركة الأفراح و البهجة و انشراح الصدر .

و تبدأ احتفالات الكريسماس في شهر ديسمبر و تزداد الاحتفالات بين الشباب و في الأماكن العامة في الثلث الأخير من شهر ديسمبر و تزدهر في ليلة رأس السنة حيث مظاهر الاحتفالات بين أشجار الكريسماس المزينة بالأنوار الملون و الرموز المرتبطة بالكريسماس مثل الغزال و بابا نويل و الصناديق الهدايا و تماثيل الملائكة و النجوم و عصا بابا نويل ، و تزدهر الشوارع بمحلات بيع الزينة الخاصة بالاحتفالات و ملابس الأطفال المزينة بشجرة الكريسماس و بابا نويل…فنجد حالة من الفرح بقدوم عام جديد و كأنهم يعلقون الأماني الجديدة في السماء…

و هنا نسمع التهاني في ليلة رأس السنة و ربما من نهار 24 ديسمبر و خاصة جملة ” ميري كريسماس” Merry Christmas أما كلمة ميري فهي تعني المرح والسعادة والبهجة وانشراح الصدر، وتتناسب هذه الكلمة مع أجواء الفرحة والسعادة .

ثم تأتي كلمة كريسماس هى عبارة عن اسم مزدوج مكون من اسمين هما Christ يعنى المسيح ، ومأخوذة من اليونانية كريستوس. أما كلمة mass هي تعني مولد أو ولادة ، وهي كلمة من أصول مصرية قبطية ولها نفس المعنى في اللغة الهيروغليفية ولا توجد أصول أخرى لهذه الكلمة في أي لغة من اللغات اللاتينية. mas من أصل الفعل القبطي (ميسي) وهو نفسه بالهيروغليفي يعنى (يلد) في الانجليزية to give birth ، فميسي تعنى ماس مثل تحتمس إي المولود من تحوت، أو رع رمسيس إي المولود من الإله رع اله الشمس عند قدماء المصريين. فجاءت كلمة ماس يعنى مولد المسيح أو ميلاد المسيح عبارة عن دخول اللغة الهيروغليفية أو القبطية في الموضوع وليس لهذا الاسم إي أصول من اللغة الأجنبية .

و الآن لنحتفل جميعا بمولد عام جديد تضيء فيه شموع الأمل و الطموح و الحب و السلام و لنضيء جميعا شمعة في قلوبنا و نتمنى من الله عام مشرق بشمس الخير للجميع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: