عاممقالات

إتيكيت التعامل داخل قاعات السينما والتصرف بشكل حضاري

بقلم خبيرةالإتيكيت والعلاقات الإنسانية /دعاء عزت بيرو

 

وبدأت إجازة نصف العام وعلى الرغم إنها عطلة قصيرة إلا أنها ضرورية لشحن الطاقة واستعادة نشاط الطلاب ثم العودة لمتابعة الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى … ولأن معظم الناس فى الوقت الحالى تحب أن تأخذ المعلومة أو التسلية عن طريق السمع والبصر ولذلك فإن السينما من أبرز الأماكن المسلية التى يجتمع عليها الكبير والصغير
وتختارها الأسر و معظم الشباب للذهاب إليها دون أماكن أخرى فى الإجازات لقضاء وقت مميز ومشاهدة الأفلام الجديدة ، ومن أجل قضاء وقت ممتع بعيدا عن المضايقات الناتجة عن سوء التصرف ،وغياب اللياقة . ومن أجل راحة متبادلة بين جميع الأفراد علينا أن نعرف ونتبع بعض النصائح الخاصة بإتيكيت السينما وكيفية التصرف بطريقة راقية هناك.

 

(1)قبل الدخول إلى قاعة العرض:

فى البداية نكون على علم بمواعيد عرض الفيلم حتى نصل فى الوقت المناسب مع مراعاة الوصول قبل بدء الفيلم ببعض الوقت الكافي حتى ندفع رسوم دخول الفيلم (تذكرة دخول الفيلم )ففي معظم الأوقات خاصة أوقات الإجازات و الأعياد تكون السينمات مزدحمة فتقف فى طابور لحجز تذكرة الدخول ،وهنا يجب اتباع إتيكيت قاعات السنيما وأهمه النظام ،فيجب علينا أن نقف ملتزمين بدورنا وعدم التدافع وأخذ أدوار الآخرين فبالتأكيد لا أحد يحب الفوضى ،و يستحسن أن تجهز نقودك من قبلها لتسريع حركة الطابور.

و إن كنت بصدد دعوة آخرين معك للسينما، فليكن موضوع دفع ثمن التذاكر واضحاً؛ إذ لن يكون لطيفاً أن تتدافع الأيدي لدفع الثمن أمام موظف السينما

وإذا أردت شراء بعض المأكولات للتسلية أثناء مشاهدة الفيلم فتذكر شراءها قبل بدايته لتجنب الخروج أثناء الفيلم ، وأيضا ضبط الهاتف على وضع الصامت قبل الدخول لقاعة الفيلم ، و عند دخول قاعة الفيلم أو حتى الخروج منها بعد نهايته أو أثناء فترة الاستراحة ينبغي أن يكون النظام والهدوء سائدا فكما تريد أن تستمتع بوقتك بهدوء ، الكثير من الناس يريدون هذا أيضا… و أخيرا إن كنت ذاهبا إلى السينما بسيارتك الخاصة تأكد أن سيارتك مصطفة في مكان صحيح وقانوني؛ لئلا تتعرض للعقوبات أو المناداة فيما أنت مستغرق في العرض السينمائي.

(2)داخل القاعة:

أما داخل القاعة فيكون إتيكيت قاعات السينما كالآتي :
هو عبارة عن النظافة واحترام الغير ،فيجب علينا الجلوس على المقاعد المحجوزة لنا لكيلا نجلس على المقاعد الخاطئة فيسبب ذلك فوضى عند وصول أصحاب هذه المقاعد فهو أمر مزعج أن تصل لتستمتع بوقتك وتجد من يأخذ مكانك ويسبب لك العطلة، وأيضا عند الجلوس نجلس بأسلوب لائق فلا تضع قدميك على المقعد الأمامى لك فهذا تصرف سيىء جدا حتى وإن كان هذا المقعد خال. فبهذا التصرف سيكون المقعد غير نظيف من قدمك، بالإضافة إلى مضايقة من يجلس عليه وعدم راحته، وإن كنت تريد أن تجلس باسترخاء فمن حقك ولكن ليس بهذا السلوك السيئ المؤذى للغير.

 

وأيضا ضرورة تجنب الأحاديث الشخصيةو الجانبية مع الآخرين و الألفاظ غير اللائقة و التعليق بطريقة خارجة مستفزة تؤذي مسامع الآخرين أثناء مشاهدة الفيلم فى القاعة.
أما بالنسبة للأطفال إذا كنت تعلم أنك لا تستطيع التحكم فى صوتهم أو حركتهم فالأفضل قضاء العطلة فى مكان آخر وتؤجل مشاهدة الفيلم فى وقت لاحق على التلفاز مثلا، فأهم إتيكيت لقاعات السينما هو الهدوء فضجيج الأطفال يسبب توتر و إزعاج للآخرين ويضعك فى وضع محرج لأن الكل سيكون مستاءا منك.. أما إذا قمت بشراء بعض المأكولات قم بفتح أغلفتها قبل بدء الفيلم لأن صوت أغلفة الطعام يسبب إزعاج لمن حولك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: