أخبار وفنعام

في ختام زيارته… تكريم الشوكى في أذربيجان

سامح عبده
تحت رعاية سفيرة مصر في أذربيجان سوزان جميل ألقى الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية محاضرة في المركز الثقافي المصري بأذربيجان عن العمارة الإسلامية في مصر . 
حضر هذه المحاضرة مدير صندوق المعرفة التابع لرئاسة الجمهورية و العديد من المتخصصين من معهد المخطوطات ودارسو اللغة العربية والثقافة الإسلامية في أذربيجان. 
وقد قدمت السفارة المصرية في باكو للشوكى شهادة تقدير وميدالية وزارة التعليم العالي تقديرًا للمحاضرة التي ألقت الضوء على إسهامات دار الكتب والوثائق القومية في حفظ و رقمنة التراث الثقافي الإنساني.
كان الشوكى قد شهد صباح يوم الجمعة الماضي حفل افتتاح مؤتمر علمي بعنوان: “تحديات جديدة، أفكار مبتكرة وضرورات ملحة للمكتبات: الكتاب.. القراءة .. الابتكار” . ، ثم حضر حفل تقديم كتاب ” مولابانا فاجيف بلغات العالم” الذى نشرته المكتبة الوطنية الأذربيجانية مع دار نشر تركسوى. يضم الكتاب قصائد الشاعر الأذربيجاني الكبير فاجيف مترجمة إلى عدة لغات، وذلك بمناسبة الذكرى الثلاثمائة لمولده. 
وفى صباح السبت قام الشوكى بإهداء مجموعة الكتب المشاركة فى معرض الكتاب بمدينة باكو إلى المكتبة الوطنية بأذربيجان. وجدير بالذكر أن مجموعة الكتب المهداة تشمل كتاب “الخط العربي في العالم الشرقي والعالم الغربي” الذي طبع مؤخرًا وكتب الشوكى تقديمًا له. وقد لاقى الكتاب إعجاب مسئولي المكتبة الوطنية، حيث يضم الكتاب موجزا عن اللغة الأذرية و مؤسس المكتبة الوطنية الأذربيجانية .
كما تم تكريم دار الكتب والوثائق القومية لمشاركتها في معرض أذربيجان الدولي الخامس للكتاب حيث تسلم الشوكى شهادة تقدير من كريم طاهروف مدير دار الكتب الأذربيجانية وأصلان جعفروف وكيل أول وزارة الثقافة الأذربيجانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock