صحتك بالدنيا

ماهو اكتئاب الشتاء

أسبابه ونصائح وطرق علاجه

بقلم : غالية اسعيّد

الاضطراب الاكتئابي والمعروف باسم اكتئاب الشتاء أو اضطراب العاطفة عرفه علم النفس بأنه اضطراب نفسي يتصف بأسبوعين على الأقل من الحالة المزاجية المكتئبة المستمرة في معظم المواقف.

غالبًا ما يكون مصحوبًا بتدني تقدير الذات، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة عادة، والطاقة المنخفضة، والألم دون سبب واضح. قد يكون لدى الأشخاص أيضًا معتقدات خاطئة أحيانًا أو يرون أو يسمعون أشياء لا يستطيع رؤيتها أو سماعها الآخرون.

يعاني بعض الأشخاص من نوبات اكتئاب مفصولة بسنوات يكونون فيها طبيعيين، بينما يعاني آخرون من أعراض دائمة،يمكن أن تؤثر الاضطرابات الاكتئابية الرئيسية سلبًا على حياة الشخص الشخصية أو حياته العملية أو تعليمه، فضلاً عن النوم وعادات الأكل والصحة العامة.

ما بين 2 إلى 8٪ من البالغين المصابين بالاكتئاب الشديد يموتون بالانتحار، ومن المقدر أن نحو 50٪ من الناس الذين يموتون بالانتحار كانوا قد عانوا من الاكتئاب أو اضطراب مزاجي آخر.

وعن أهم اسباب هذا الاكتئاب حدد العلم نوعاً ما ما يلي :

الوراثة : تعتبر سببًا من أسباب الإصابة بالمرض و لا يعرف لحد الآن الأسلوب الدقيق لنقل المورثة المسؤولة عن الكآبة الخلل في توازن

الناقلات العصبية: من أهم الناقلات العصبية التي إن نقصت فستؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الكآبة هي مادة السيروتونين التي تم التركيز عليها مؤخرا حيث تعتبر الأدوية التي تساهم في رفع نسبة مادة السيروتونين من أكثر الأدوية انتشارا في العالم حاليا لعلاج الكآبة.

عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان شخص عزيز وفقدان مستوى اجتماعي أو اقتصادي معين والشعور بالذنب نتيجة للإحساس بخرق ضوابط اجتماعية أو دينية والانفصال من علاقة عاطفية والقيام بوظيفة معينة تكون إما تحت أو فوق قدرات الشخص والعيش مع شخص كئيب آخر. الكحول وبعض الأدوية

ويعتبر تناول المشروبات: الكحولية عاملاً مهماً في الكآبة ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الإنسان ذو عوامل توتر خارجية هو اللجوء إلى المشروبات الكحولية للتخلص من حزنهم ويساعد الكحول بصورة أولية للوصول إلى نوع من حالة الابتهاج أو نسيان المشاكل إلا أن سلسلة من العمليات الكيمياوية بعد ساعات من تناول الكحول تحدث في الكبد وتؤدي إلى تكوين مواد تسبب الكآبة.

جنس الإناث: قد يتصور البعض أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الذكور ولكن هذا التصور خاطئ، ولكن ربما كانت العبارة التالية أدق في وصف علاقة الجنس أو النوع بانتشار المرض مع التحفظ “تمكن طبيعة المرأة وميلها للتحدث عن مشاعرها بطلاقة أكثر من الرجال بشيوع التشخيص بمرض الاكتئاب بين الإناث عنه بين الرجال وقد تحاول المرأة إيذاء نفسها إيذاء جسديا بمعدلات أعلى مما بين الرجال ولكن من ينجح في الانتحار بين الرجال يبلغ 3 أضعاف ما بين الإناث”.

فترة ما بعد الولادة في الأمهات : نتيجة للاضطرابات التي تحصل لمستويات الهرمونات في جسم المرأة الحاملة بعد الولادة يصاب عادة 10% من النساء بأعراض الكآبة في هذه الفترة.

الحنين ويسببه فراغ في الذات: بحيث يمكن تحليله منطقياوهو العادة على ممارسة بعض النشاطات أو لقاء بعض الأشخاص ومن ثم فقدان هذه العادة يؤثر على الشعور الداخلي بالرغبة في المتابعة ولكن تعتبر هذه من النوع المؤقت بحيث يزول بزوال هذه الرغبة والعادة على النشاطات الجديدة.

فيما يلي بعض النصائح وطرق علاج الاكتئاب الشتوي :

القيام بنشاط رياضي متكرر: لرفع معدل الهرمونات خاصة هرمون السيروتنين.

التعرض للضوء: تساعد أشعة الشمس في موازنة التغيرات الهورمونية. الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

لا يحبذ أن يبقى الشخص لوحده:العلاج السلوكي. يستجيب الناس بشكل مختلف لتبدل فصول السنة، وأحيانًا يمكن التغلب على اكتئاب فصل الشتاء من خلال تعلم طرق سلوكية جديدة. 

إقرأ المزيد قد يهمك ما هي عدسات ICL التي تستخدم لتصحيح البصر ؟

معلومات طبيه مهمة جدا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: