حياة الفنانين

“أحمد براء “درست وتعمقت في سير الصحابة والتابعين والأولياء و أطمح أن أمثل أعمال تاريخية في الوطن العربي

حوار : حاتم عبد الحكيم

إخراج / ريما السعد

يخاطبنا الفن ويؤثر بداخلنا ليقدم لنا بصمة لطيفة وقيماً عظيمة ومواقف نبيلة ويقدم نماذج للجمهور تلهمه ، حبذا لو اجتمع الفن والثقافة بممثل شاب .. حيث نتواصل مع الممثل السوري الشاب أحمد براء بانطلاقته وأعماله وطموحاته وثقافته الغنية .

شاب ممثل ومثقف ، نخاطبك بعرض نبذة مختصرة عنك

ممثل من سوريا من مدينة حلب أدرس التمثيل في برلين في السنة الثانية ،وأعمل كممثل حاليًا في مسرح الدولة لعمل مسرحي يدعى (Let’s Pinkel) ،وحاصل على منحة من Hans Böckler Stiftung.

كنت أدرس الاقتصاد في سوريا عام ٢٠١٣ ثم بدأت رحلة اللجوء إلى تركيا بقيت عامين ونصف ثم لجئت إلى ألمانيا وأكملت طريقي .

* من شجعك على التمثيل داخل أسرتك أو دائرة معارفك ؟

لم يشجعني أحد بل على العكس كان يوجد انتقاد وبذلت مجهودا حتى استطعت اقناعهم لأنني من عائلة محافظة ومتدينة .ولكن كانت أمي من القلائل الذين اقتنعوا وآمنت نوعاً ما بالفكرة .

* ما هي أعمالك التي طرحت وتم عرضها للمُشاهد ؟

بعض الأفلام القصيرة ووثائقي وبعض المسرحيات ، ولكن المسرحية التي أعمل فيها الآن هي أهم عمل احترافي سأقوم به .ونجد بعض الأعمال خلال الرابط التالي :

https://m.youtube.com/cha…/UCol-IZ3B-GBDpQbvVMaFgCw/videos

واسمي الفني الآن هو نوح مسكين .

* حدثنا عن إجاباتك بمسيرة ممثلين عرب و عالميين ؟

عادل إمام وعمر ونور الشريف مارلون براندو وكيفن سبييسي ،تستطيع القول أني درست أغلب سير الممثلين العمالقة والمعاصرين كما درست وتعمقت من قبل في سير الصحابة والتابعين والأولياء بتفاصيلها كإطلاعي على قادة العالم ومن شاركوا بتغيير وتطوير بفكر الإنسانية عبر التاريخ دراسة وبحث في السير الذاتية هي جزء من الموهبة التي يمتلكها الممثل كما أظن وتقول لي التجربة عقلية وذكاء عادل إمام جداً .

* ما اللغات التى تجيد التمثيل بها ؟

هي لغات متعددة كالعربية والألمانية والإنجليزية .

* ما هي طموحاتك المستقبلية التي تريد أن يتم تصنيفها كبصمة مؤثرة بمجالك ؟

أن أقدم أعمال إنسانية يكون لها أثر مهم في قلوب وعقول الناس تفتح لي ولهم أفقاً واسعاً لم يكونوا يعرفونه وتمتعهم أيضاً ،وأن أستطيع فتح مدرسة للفنون والتمثيل في مدينتي حلب إن استطعت العودة إليها .وأصبح ملهما للآخرين كما أُلهمت ممن سبقوني .كما أطمح أن أمثل أيضاً أعمال تاريخية في الوطن العربي.

* تتنوع الأعمال الفنية منها الدرامي، والسينمائي، و المسرحي ، أنت بأي دائرة تفضل؟

ليس لدي خبرة كافية في العمل السينمائي والتلفزيوني لكني أطمح إليه لأنه متاح بشكل أوسع وفيه تركيز على التفاصيل وهذا ما أشعر أني أستطيع أن أبدع فيه في الفترة القادمة .

* لديك اهتمام بالقراءة ومزيد من الوعي ، اخبرنا عن أكثر المجالات الثقافية تقرأ وتحب أن تعرف؟

تختلف من فترة لفترة ، بدأت من الطفولة مثلاً بألغاز المغامرين الخمسة ثم إلى المنحى الديني والسياسي مع اندلاع ثورات الربيع العربي ثم الروحي والصوفي والتاريخ الفكري مع ما يتعلق بنهضة الإنسان عقلياً ونفسياً وروحياً والآن بما يتعلق بالمسرح والفن والفلسفة .. الخلاصة جميعها في مجال العلوم الإنسانية وكل ما يتعلق بالإنسان .

* لديك مسرحية حاليا ووصفت أنها عمل احترافي تقوم به ، هل لك أن تطلعنا على مزيد من الفكرة لتشوق الناس لانتظارها ؟

نعم ، مسرحية كوميديا سياسية سيريالية تتحدث عن صراع الهوية والآخر تتكون من أربع شخصيات في ألمانيا من خلفيات مهاجرة يكونون في التواليت العام في محطة المترو فيسمعون صوت انفجار في الخارج فيبقون محبوسين في الداخل ويدور الصراع عن البحث عن الفاعل ويبدأ الشك في الآخر ومن هو الآخر المغاير لفكري لقوميتي لديني .

حاتم عبد الحكيم
حاتم عبد الحكيم

إقرأ المزيد “دينا خانكان “ترفع القبعة للأعمال التي احترمت عقل المشاهد وحافظت على السوية الجيدة

جمال سليمان : الأهم من الوسط الفني هو سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: