رياضة عربية وعالمية

فورمولا 1: الاتحاد الدولي يوافق على تخفيض سقف ميزانية 2021

منابعة/ سعد جلاب

وافق الاتحاد الدولي للسيارات الأربعاء على تخفيض الحد الأقصى لميزانية الفورمولا وان لعام 2021 على أن يتم تقليصها إلى 135 مليون دولار عام 2023 في محاولة لمواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.وصادق المجلس العالمي لرياضة السيارات، الهيئة الإدارية للفورومولا وان، على هذه القرارات في اجتماع عبر الفيديو الأربعاء. وهي تستجيب بشكل خاص لعواقب جائحة “كوفيد-19” التي أدت إلى فوضى في روزنامة بطولة العالم هذا العام.

وأوضح الاتحاد الدولي في بيان أن هذا التخفيض الجديد في مستوى سقف التكلفة سيجعله 145 مليون دولار (132 مليون يورو) في عام 2021، و140 مليون دولار في عام 2022، ثم 135 مليون دولار بين عامي 2023-2025، استنادا إلى موسم يشمل 21 سباقا.

وتم تحديد سقف إنفاق الموسم المقبل بداية بقيمة 175 مليون دولار من أجل رفع مستوى المنافسة. الا انه بعد تعذر انطلاق الموسم الحالي بسبب فيروس “كوفيد-19” وإلغاء او إرجاء 10 سباقات حتى الآن، جرت أحاديث مع الاتحاد الدولي للسيارات بشأن تخفيض المبلغ.

وسيريح هذا القرار الفرق الصغيرة وتلك التي تحتل منتصف الترتيب العالمي والتي تعاني لسد الفجوة التي تفصلها عن فريق مرسيدس المتوج باللقب العالمي في النسخ الست الأخيرة من بطولة العالم، ولكن أيضا عن فيراري وريد بول.

وكان المدير الرياضي لبطولة العالم للفورمولا وان البريطاني روس دينيس أعلن مطلع الشهر الحالي أن تخفيض الانفاق سيكون ضروريا من أجل تفادي “مأساة” تؤدي الى رحيل العديد من الفرق عن البطولة في ظل ازمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ولم يتمكن منظمو بطولة العالم حتى الآن من اطلاق موسم 2020 بسبب “كوفيد-19″، حيث لاقت الجوائز العشر الأولى التي كانت مقررة، مصير الالغاء أو التأجيل الى موعد لم يحدد بعد.

ويأمل المنظمون في انطلاق الموسم من النمسا على حلبة “ريد بول رينغ” في الخامس من تموز/يوليو من دون جمهور، على ان يقام سباق ثانٍ على الحلبة نفسها في الأسبوع التالي. وبعد ذلك، يأمل المنظمون في إقامة سباقين متتاليين أيضاً في سيلفرستو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: