مقالات

حوار المشاهد للعمل الفني

 د/أحمد مقلد

في التجربة الثانية لتحليل عمل فني من أعمالي نرجوا ان نتدبر قليلاً فيما يحمله هذا العمل الفني من معني قد يثير مشاعرك؟ وهل فكرته واضحة لك أم أنها مجرد أشكال تحدها خطوط ومساحات لونية؟ ومن خلال نظرة سريعة لهذا العمل الفني نغلق العينين ونتأمل ما نتذكره منه؟

سنجد البعض يتذكر اللوحة بتفاصيلها كاملة والبعض يتذكر أجزاء ولا يتذكر البعض الآخر وهناك من لا يتذكر أي جزء من هذا العمل الفني؟ وهذا حالنا في الحياة فنحن نتذكر ما يمس رغباتنا وما تدركه حواسنا بسهولة ولغة أي عمل فني تكون نابعة من إبداع الفنان وموجهه للمتلقي لذا فإنه على قدر ثقافة المتلقي ومعرفته يكون مقدار تذوقه للأعمال الفنية خاصة ذات المستوي المتعمق في التجريد والرمزية.

لذا يحاول بعض الفنانين لتقديم فنون مباشرة سهلة التذوق للمشاهد العادي مثل المناظر الطبيعية وما يتضمنه من أشجار وزهور ومياه وجبال وسحب.

وهذا لا يعيب المتلقي ولكن لكل فن متذوقيه وفي هذا العمل الفني ربما كانت هناك معضلة في فهمه لكون لغته ليست مباشرة وموضوعها مغلف برموز مترابطة لتكون شكل مترابط والوان متداخلة لذا سامحوني في محاولتي لمعرفة موضوع اللوحة ومضمونها في النقاط التالية:

– مقــــــاس الاعمــــــــــــــــال: في حجم الورق A3 (الارتفاع: 42 سم &

العرض: 29.7 سم). الأدوات المستخـــــدمة: (الأقلام الجاف – برنامج فوتوشوب).

التقنية المـستــخــــــدمة: (التصميم الجرافيكي).

قراءة تشكيلية للعمل: اعتمد العمل الفني في تنفيذه على توظيف جماليات التصميم الجرافيكي كأسلوب فني يقوم على التجريب المستمر للحصول على نتائج متغيرة في كل مرة نجرب فيها أفكار مختلفة للتنفيذ ومن هنا يأتي الحافز للتعلم والتجريب في صياغات وحلول غير نمطية لتنفيذ العمل الفني بصياغات وأشكال وألوان مختلفة باستخدام إمكانات ووظائف برنامج الفوتوشوب المتنوعة وإعادة صياغة التصميم بشكله النهائي.

فهذا العمل الفني قد تناول في صياغته عناصر متنوعة (قبعة عسكرية + ملامح بشرية + طائر متداخل مع الوجه + شكل سمكة بها ملامح بشرية + كتاب + ارضية مموهة تشبه ملابس الجنود)، فجاء الشكل مختلفاً نتيجة ترابط الشكل والارضية حيث انتشر اللون الأصفر لون الصحراء حيث يدافع الجنود رغم صعوبة الوضع وبعيداً عن حضن الأسرة وتداخلت الارضية مع الشكل المموه لتعلن عن أن أرض مصر بكاملها جنود تحارب من أجلها وتحميها وجاءت حدود الصورة واضحة ومحددة لتعلن للعالم اجمع رسالة واحدة أن وطننا له حدود لن نتنازل عنها ونحن نعرف ما لنا ونعرف كيف نحميه من طمع أي طامع فنحن نمتلك العلم والمعر فة وقد تمثل ذلك في رمزية الكتاب.

وحين نتعمق في القبعة العسكرية نجدها تحمل حصي وفيه رمزية لصعوبة ووعورة المهمة الموكلة لرجال مصر من الجيش والشرطة ولكن في ظل هذا الجهد نجد من ينقل أخبار هؤلاء الجنود للأعداء ومن ينقلون الاخبار قد يكونون بعيدين عن الشك لكونهم يخالطون عامة الناس ولكن قلوبهم المظلمة مخفية لضمن استقرار وضعهم لأطول فترة ممكنة بالنسبة لفكرهم ولكن جاء الطائر في منتصف جبهة هذا الرجل العسكري ليعلن أنه لا يخفي عليه هويته ولكنه يراقبه ليحصل منه علي خيوط المؤامرة حتي يتكشف من خلف الستار ويحرك المشهد، ووجدنا الفم وكأنه ليس بهيئته الصحيحة وهذه حقيقة فجنودنا الأبطال ورجال شر تنا وجيشنا يعملون ويعلمون الكثير ويعرفون الكثير والكثير ولكن طبع الرجال الجد والعمل وليس كثرة الكلام والتمجيد فيما قاموا به من جهد يشهد به القاصي والداني لحماية هذا الوطن من كل خطر والاستمرار في دعم الوطن ضد كل عدو.

وجاء شكل السمكة في ملامح بشرية ليذكر أعداء الوطن بصغر حجمهم وضآلة قدرهم فهم أصحاب ذاكرة ضعيفة وقصيرة المدي لكون وطننا غالي علي أبنائه ويدافعون عنه بكل غالي ونفيس فدائاً له من كل خطر والتاريخ العسكري أعلن في كل مرة من محاولات الغزو أن مصر باقية وأعدائها في في مجاهل التاريخ ويبقي ذكري انتصاراتنا تسطره النقوش الفرعونية والكتابات التاريخية للمؤرخين والمعاصرين لتاريخ مصر القديم والحديث من الرحالة والمستشرقين وعلماء الأنثروبولوجي ليعلنوا اننا شعب تغلبه الحمية للدفاع عن الوطن ومقدراته.

ويظهر في هذا العمل الفني مدي القدرة على توظيف إمكانات برامج التصميم الجرافيكي مع مهارات التصميم اليدوي وهذا يتطلب قدر كبير من المهارة والجهد، كما نجد مدي قوة التعبير من خلال الدرجات اللونية المتنوعة والمعبرة عن الحياة العسكرية محققة بذلك التباين اللوني مما يثري العمل الفني في صياغته النهائية . كما ظهر التصميم الجرافيكي بشكل متميز ومحقق لعنصر الحركة وعدم النمطية مما يثري الشكل النهائي له، ويؤكد على الاستخدام الجيد للأدوات داخل برنامج الفوتوشوب، ويتضح مما سبق مدي تمكن الفنان من الخبرات والمهارات الفنية مما أدي إلى ظهور التصميم الجرافيكي بكافة تفاصيله ووضوح تفاصيله بدقة وتعددت الصياغات به مع تعدد الملامس والخطوط بداخله وقد تحقق عنصر الشفافية نتيجة تداخل أجزاء من عناصر الاشكال مع بعض الأجزاء الأخرى من خلال درجات لونية متنوعة.

وفي النهاية أرجوا أن يكون مقالي قد نال شرف إعجابكم ولكن لا تحرموني من تسجيل رقم الصورة التي قد أعجبتكم في شكلها والمؤثرات الشكلية واللونية بها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock