صحتك بالدنيا

 شيب الشعر المبكر السبب والعلاج وطرق الوقاية

شيب الشعر كابوساً، خاصةً بالنسبة للنساء

 كتبت / الدكتورة الصيدلانية ساندي عبي

مساء الخير لمتابعي مجلة سحر الحياة
عودة لمقالات منظور الجمال من الناحية الطبية لطالما كان شيب الشعر كابوساً، خاصةً بالنسبة للنساء حيث أنّ مشكلة شيب الشعر مشكلة واسعة ومنتشرة في العالم أجمع، والتي تحدث عندما ينقص إنتاج صبغة الميلانين من الخلايا الصباغية الموجودة حول بصيلات الشعر أو يتوقف إنتاجها تماما .

إذ يتكونّ الشعر أساساً من بروتين يدعى بالكيراتين، فكلما تزايد نمو الشعر تزايد إفراز الخلايا الصباغية لمادة الميلانين في طبقات الشعر ، مما يمنح الشعر لونه الطبيعي الغامق، حيث إنّ الكيراتين من دون مادة الميلانين هو عبارة عن لون رمادي مُصفر لا أكثر، لذلك عندما تتراجع وظبفة الخلايا الصباغية بطيئةً في يبدأ الشعر بفقدان لونه .

●أسباب شيب الشعر 

• الجينات الوراثية:

إن التركيب الجيني للفرد يلعب دوراً كبيراً فيما إذا كان سيتطور لدى الفرد شيبا في الشعر ومتى سيظهر ، وإذا لوحظ ظهور الشيب في سن مبكرة فمن المرجح أن الوالدين أو الأجداد ظهر لديهم الشيب في سنٍ مبكرة كذلك، ففي هذه الحالة لا يمكن تغيير علم الوراثة أو الجينات، لكن يمكن تغيير لون الشعر في حال وجود الشيب.

• القلق

كل شخص يتعرّض للإجهاد من فترةٍ إلى أخرى، ويمكن أن يشمل القلق المزمن عدة عوامل مثل مشاكل النوم، والإجهاد أو الضغط النفسي و التوتر، وتغيّرات ومشاكل في الشهية، حيث توصلت دراسة في عام 2013 إلى أنّ هناك علاقة ما بين القلق ونضوب الخلايا الميلانينية في بصيلات الشعر ، لذلك إذا لاحظت ارتفاع في نسبة الشيب في الشعر فقد يكون القلق هو السبب، وربما يفسر هذا أيضاً سبب أن بعض قادة العالم يتقدمون بالسن أو يشيب شعرهم بشكلٍ أسرع عند وجودهم في المنصب.

                        إقرأ المزيد قشرة الرأس أسبابها والحل المناسب لعلاجها

• الأمراض المناعية

يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية أيضاً ظهور شيب الشعر المبكر، وهذا في حالة قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلاياه، كما في مرض البهاق و الثعلبة ( الحاصة البقعية ) ، إذ إنّ الجهاز المناعي يمكن أن يشكل أضداد تهاجم الشعر ويتسبب بفقدان صباغه.

• اضطراب الغدة الدرقية

إن فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور نشاطها يؤدي لتغيرات هرمونية تقلل من إنتاج صباغ الميلانين وبالتالي ظهور شيب الشعر بشكلٍ مبكر، وّ الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة متواجدة في قاع العنق حيث إنها تساعد على التحكم بالعديد من وظائف الجسم .

• نقص فيتامين B12 

ظهور شيب الشعر مبكراً قد يشير إلى نقص في فيتامين B12 حيث إن هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في توفير الطاقة للجسم بالإضافة إلى أنه يساهم في صحة نمو الشعر ولونه ، ويرتبط نقص فيتامين B12 بحالة تسمى فقر الدم الخبيث ( Malignant anemia )، و تحدث هذه الحالة عندما لا يستطيع الجسم امتصاص وتوفير ما يكفي من هذا الفيتامين للجسم، حيث إن جسم الإنسان يحتاج فيتامين B12 لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لجميع خلايا الجسد بما فيها خلايا الشعر .

• التدخين

أظهرت دراسة أجريت على 107 شخص بأنّ هناك علاقةً بين ظهور شيب الشعر قبل سن الثلاثين والتدخين، حيث أن تدخين السجائر بالإضافة لكونه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب فإنه على المدى الطويل يمكن أن تتجاوز القلب والرئتين وتؤثّر على الشعر، فالتدخين يقبض الأوعية الدموية مما يحدّ ويقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي فقدان الشعر وتساقطه، فضلاً عن السموم الموجودة في السجائر والتي يمكن أن تضر بأجزاء من الجسد بما في ذلك بصيلات الشعر مما يتسبب بظهور شيب الشعر بشكلٍ مبكر .

             إقرأ أيضا تساقط الشعر والأسباب الأكثر شيوعاً

• تعرض الشعر للعوامل الخارجية المؤذية 

كالصبغات و الملوثات والشامبوات القاسية و أشعة الشمس .

● الوقاية من شيب الشعر المبكر 

للنظام الغذائي السليم دوراٌ مهما في منع وتقويض ظهور شيب الشعر المبكر، وبالتأكيد فإنّ تناول الفواكه والخضروات ضروري للغاية لما تحتويه من الفيتامينات والمعادن الأساسية، إذ إن التغذية المناسبة مهمة جداً للحفاظ على الشعر ولمعانه ونموه بحالةٍ جيدة .
و يُنصح أيضاً باستخدام الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع نوع شعرك، لذلك يُنصح باستخدام شامبو معتدل ولطيف، ومرطب للشعر في حال الغسول اليومي، لكن يجب عدم المبالغة في استخدام البلسم؛ إذ إن كثرة استخدامه يجعل الشعر دهنيا .
و التدليك اليومي للشعر بأطراف الأصابع يُساعد الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفزها .
اجراء الفحوص السريرية والمخبرية للتأكد من سلامة الغدة الدرقية عند ظهور الشيب المبكر .

● علاج شيب الشعر 

في الحقيقة لا يوجد أي علاجات دوائية لشيب الشعر المبكر ( إلا فيما يتعلق بعلاج الأمراض المسببة له ) . و لكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تفيد في علاج الحالة ،

و أهمها :

• زيت عنب الثعلب الهندي ( زيت الأملا ) .
• أوراق الشاي الأسود .
• أوراق الميريمية و إكليل الجبل .
• أوراق الكاري .
أسهمها • الحناء .
ترقبوا معلومات مفيدة ومتنوعة مع مجلتنا

الكولاجين بين الفوائد والأضرار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: