مقالات

هل النقود الورقيه فعلاً من الورق!

وسر طباعة النقود في سويسرا

كتبت/ لميا بانوها

يتم تداول النقود بين الناس لما لها من قبول عام، أي بين أفراد المجتمع كوسيله لتبادل السلع والخدمات عن نظام المقايضة الذي ظهرت له آثار سلبية عديدة، والنقود تُعتبر هدفكل نشاط اجقتصادي.

و قد ظهرت النقود لتسهيل عملية التبادل بين الأفراد والدول حتى بدت جزءا لا يتجزءمن اقتصاد العالم.

أُماً سر استحواذ سويسرا على طباعة النقود فإنه يحتمل بعض الخطأ
فليس سويسرا فقط التي يُطبع فيها النقود ولكن هناك عددا قليلا من الدول والتي تطبع النقود ولكن تحتل سويسرا الصدارة دائماً في طباعتها و تصديرها لكل الدول سواء الدولالمتقدمة أو النامية

وهذا له أسبابه منها مثلاً:
سويسرا لم تدخل في أي صراع أو توترات إقليمية أو دولية وهذا إذا راجعنا تاريخ
الدول العربيه أو الأوروبيه.
سويسرا حققت الاكتفاء الذاتي منذ سنوات بعيدة وفضلت أن تكون دولة عصامية وبعيدة عن أي تكتلات دولية وبالتالي اقتصادية رغم أنها تمتلك القدرة على ذلك إلا أنها قررت أن تكون لها سياستها المرسومة وقوانينها الداخلية التي تناسبها وتحقق لها أهدافها.
والداخلية وفرة المال لدى سويسرا حيث أن سك العملات وطباعة الأوراق المالية يتطلب أموالاً طائلة وهو الأمر الذي يتوافر في سويسرا.

أُماً عن كيفية صناعة الأوراق النقدية والمادة التي تُصنع منها:

عملية الطباعة تمر بأكثر من ستين مرحلة معقدة وذلك لمنع تزويرها، وتُطبع الأوراق بواسطة الطُرق القديمة أو التقليدية بجانب التطور التكنولوچي كي يصعُب التزوير.
أُماً الصور التي تُطبع على الورق فهى تُنقش باليد وتُسمى بعملية النقش ويُمكن وضع هذه الرسمة على العلامة المائية إمعاناً في صحة وجودة الورقة.

أُما مكونات ورق النقدية فهو يختلف عن الورق الذي نستخدمه في الحياة اليومية،فتتكون الورقة النقدية من القطن والكتان، نعم وتكون نسبة القطن فيها ٧٥% والكتان بنسبة ٢٥% حتى تتحمل الظروف الصعبة التي تتداول فيها الورقة المالية،ولذلك فهى لها رائحة مميزو وغريبة هي رائحة القطن وبعض الألوان المُضافة إليها،أيضاً أثناء الطباعة يتم الضغط على الأوراق مما يجعلها أقل سماكة من الورق العادي و تتحمل المياه والغسيل إذا تم نسيانها في الغسالة بطريق الخطأ،يوضع القطن في درجة حرارة عالية جدا حتى يتم تحويله إلى ألواح من الورق،ويُنظف بالماء حتى يصير لونه شديد البياض ويُعجن عدة مرات حتى يصير ملمسه مثل ملمس النقود، ثم يتم تشكيلها وفقاً لمقاسات محددة من الفئات النقدية وأيضاً تبع مقاسكل عُمله،وتُلون وتُحدد قيمتها النقدية ويكتب عليها اسم الدولة،وتضاف إليها وسائل الأمان مثل الخيوط والعلامات المائيو وتكون صورة لا تظهر إلا إذا ام تعرضها للضوء مما يصعب نقله أو تقليده وتدخل أفرانا خاصة حتى تصل الى درجة طراوة معينة كما نشعر
بها عند التعامُل معها وتُرتب بواسطة ماكينات فوق بعضها لتصل لمرحلة التقطيع ثم التغليف والشحن بالطائرات إلى جميع الدول. تلك هي رحلة صناعة الورقة المالية

إقرأ أيضا الدكتور مجد المصري ” تجميل الأسنان هو باب ضخم يخفي خلفه الكثير من المعاني

بحيرة هندية عمرها 50 ألف عام تحير العلماء

مصر في زمن الكورونا “4”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: