صحتك بالدنيا

أهم الأغذية الصحية لمرضى ضغط الدم

كتبت / الدكتورة ابتسام علي

نستكمل موضوع ضغط الدم

للحفاظ على المستوى الطبيعى لضغط الدم فيجب علينا الحفاظ على الوزن المثالي الجسم وممارسة الرياضة المناسبة لكل شخص والابتعاد عن الضغوط العصبيه او التعامل معها بالطريقة الصحيحة واتباع نظام غذائي صحي

*وإليكم بعض الأنواع من الأغذية الصحية المفيدة لأى شخص وبالأخص لمرضى الضغط المرتفع وهى :

1- البصل والثوم

2- الكرفس

3- الموز

4- الكركديه

5- الشاي الأخضر

6- الأسماك

7- زيت السمسم وزيت الزيتون

8- الخضار والفواكه

 

1- البصل والثوم يُعرف عن البصل والثوم قدرتهما الفعالة في خفض ضغط الدم، وويجب تناول الثوم نيئاً وليس مطبوخاً؛ لأنّ المادة الفعالة التي تسبب انخفاض ضغط الدم تتلف بالطهي، وهي مادة تساعد على ارتخاء العضلات الملساء مما يساعد على توسع الشرايين وانخفاض ضغط الدم.

2- الكرفس يُساعد الكرفس على خفض مستوى الهرومونات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم مثل هرمون الكورتيزول، وهرمون الأدرينالين، مما يُساهم في انخفاض ضغط الدم.

3- الموز يحتوي الموز على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ومعادلة عنصر الصوديوم في الجسم.

4- الكركديه يحتوي الكركديه على نسبة مرتفعة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، وقد أثبتت الأبحاث أنّ تناول منقوعها بارداً يسبب انخفاض ضغط الدم، لأنّه ينشط عضلة القلب.

5- الشاي الأخضر شرب الشاي الأخضر يومياً بشكل منتظم يُساهم في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على مادة (كاتيشين) التي تقلل إفراز مادة أنجيوتنسين التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

6- الأسماك تحتوي الأسماك خصوصاً سمك الماكريل على دهون مفيدة جداً تساعد الجسم على التحكم بضغط الدم وهو دهن (Omega-3 Fatty Acid).

7- زيت السمسم وزيت الزيتون تناول زيت السمسم بشكلٍ يومي يخفض ضغط الدم، كما أنّ تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون يومياً يُساهم في خفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 6 درجات مليمتر زئبق، وانخفاض الضغط الانبساطي 6 درجات مليمتر زئبق.

8- الخضار والفواكه تحتوي الخضار والفواكه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية، مما يُساهم في خفض ضغط الدم، إذ تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين هـ اللذان يقويان الشعيرات الدموية، ويزيدان مرونتها، ومن أهم الفواكه التي تخفض ضغط الدم العنب والتوت.

* ومن بعض النصائح الضرورية عند تقديم الطعام لمرضى الضغط المرتفع:

خفض كمية الملح المضافة إلى الطعام لتقليل كمية الصوديوم التي تدخل للجسم؛ لما للصوديوم من أثرٍ سلبي في ضغط الدم، ويجب أيضاً تجنب الأغذية المحفوظة والمعلبة والوجبات السريعة، وتجنب الأغذية الغنية بالصوديوم مثل المخللات، والتونا، والكافيار، والمكسرات المالحة، ومنتجات الطحين الأبيض. التقليل قدر الإمكان من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل التمر، والبلح، والمشمش، والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، واللوبياء، والجرجير، والبقدونس، والإقلال قدر الإمكان من الأطعمة السكرية والدهون والأطعمة الغنية بالكولسترول

إقرأ المزيد ما هو ضغط الدم “Blood Pressure”؟

ارتفاع ضغط الدم( القاتل الصامت )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: