صحتك بالدنيا

فيتامين “D “و السمنة المعنَّدة ..ونقص فيتامين “D”عند الأطفال وعلاجه

كيف يتم تشخيص نقص الفيتامين د عند الأطفال؟

كتبت /الدكتورة داليا شبلي جنود

فيتامين “D “و السمنة المعنَّدة

أظهرت الدراسات ارتباطاً علمياً بين نقص فيتامين D وزيادة الوزن ، ثمة هرمون في الجسم يدعى الليبتين أو ما يسمى هرمون الشبع ..

يتم إنتاجه في الخلايا الدهنية في الجسم ويرسل إشارة إلى الدماغ للإحساس بالامتلاء والتوقف عن تناول الطعام ، فيتامين D يساعد اللبتين للعمل بشكل صحيح وإرسال إشارات بطريقة فعالة ، إذا كان الشخص يعاني نقصاً في فيتامين D يحصل تعطل لهذه إلاشارة ، و بالتالي الإفراط بتناول الطعام ..

كما أن فيتامين D يساعد على خسارة الوزن من خلال زيادة الاستقلاب الغذائي للخلايا الدهنية .

كما أظهرت الدراسات الحديثة ترافق نقص فيتامين D مع الإجهاد و الإرهاق مما يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تخزين الجسم للدهون..

يجدر التنبيه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من دهون متراكمة بالبطن أن يجرى تحليل فيتامين D حيث أنه يحتجز في الخلايا الدهنية و يتسبب بنقص مستوياته

كما وجب التنبيه بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية توقف امتصاص الدهون بإجراء تحليل فيتامين D بشكل دوري حيث أنه ذواب في الدهون التي تشكل عامل أساسي في امتصاصه

ويظهر البحث أن تحسن مستويات فيتامين D من خلال التعرض للشمس.. مع اتباع نظام غذائي غني بفيتامين D أو تناول مكملات فيتامين D يمكن أن تساعد البدناء على فقدان الوزن ..

                                                        أهم 4 فيتامينات للعناية بالبشرة والجلد

نقص فيتامين د (vitamin D) عند الأطفال

هي حالة قد يتأخر تشخيصها بسبب تطور المرض ببطء و خلسةً , و زاد المرض بسبب طبيعية الحياة المدنية الحديثة و السكن في شقق مغلقة و عدم تعرض الطفل والأم الحامل للشمس , إذ لا يمكن للغذاء وحده أن يؤمن حاجة الجسم من الفيتامين د عندما يكون التعرض للشمس غير كافياً.

يصاب الأطفال و الرضع بالكساح في حال حدوث نقص الفيتامين د ، و تشمل الأعراض ما يلي :

ضعف و آلام في العضلات و العظام عند الرضع تصبح جمجمة الطفل طرية و يكون اليافوخ كبيراً , و قد تتشوه العظام و يتأخر جلوس و زحف و مشي الطفل

قد يكون التكزز و التشنج العضلي أول علامات نقص الفيتامين د عند الأطفال

ما بين عمر 1 إلى 4 سنوات قد تتقوس الساقين عند الطفل و قد يتأخر المشي

عند الأطفال الأكبر سناً و المراهقين قد يكون المشي مؤلماً

قد يحدث تسطح في عظام الحوض و ضيق الحوض مستقبلاً

تحدث الكسور بسبب رضوض بسيطة

                   إقرأ المزيد أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

كيف يتم تشخيص نقص الفيتامين د عند الأطفال؟

يتم تشخيص نقص الفيتامين د من خلال فحص الطفل و كشف علامات النقص السابق ذكرها , و يؤكد التشخيص بمعايرة كالسيوم الدم و الفوسفور حيث ينقص هذان العنصران , لأن الفيتامين د ضروري لامتصاصهما , و تفيد معايرة الفوسفاتاز القلوية و مستوى الفيتامين د , و قد يطلب الطبيب بعض الصور الشعاعية

ما هو علاج نقص الفيتامين د عند الاطفال ؟

يكون العلاج بإعطاء جرعات من الفيتامين د عن طرق الحقن العضلي أو عن طريق الفم , و في حال حدوث تشنج عضلي قد يعطى الطفل الكالسيوم , و الطبيب وحده يحدد جرعة الفيتامين د بحسب حالة كل مريض.

دمتم بألف خير

إقرأ المزيد أعراض نقص فيتامين_سي على الجسم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: