صحتك بالدنيا

ما هو الوسواس القهري

بقلم/د. لطيفة القاضي

الوسواس القهري هو إضطراب له علاقة كبيرة بالقلق ،و الأفكار الغير منطقية الأمر الذي يؤدي إلى تصرفات قهرية للاشخاص المصابين بالوسواس القهري .

تعتبر هذه التصرفات القهرية التى يقومون بها المصابين هي إلزامية لابد و حتما القيام بها للتخفيف من الضيق الذي يعانون منه .

فمثلا يكون لدي المصابين وسواس النظافة ،فيضطرون إلى غسل اليدين عدة مرات بطريقة أنها تسبب لهم الألم و الجروح و الالتهابات من كثرة الغسل خوفا من التلوث .

أيضا الخوف من العدوى من بعض الامراض .حيث انه يخاف ان يسلم على الناس خوفا من انتقال الأمراض إليه فيتجنب الناس و يبتعد عنهم قدر المستطاع .

المصاب بالوسواس القهري قد تراوضه الشكوك في موضوعات مختلفة الأمر الذي يؤدي إلى ضائقة، مثلا عندما تكون أشياءه غير مرتبة ،و لا توجد في المكان المناسب فيصاحب المريض عدم الراحة و القلق .

يأتي لهم تخيلات بأذى قد يصيب أبناءه، ايضا رغبه في الصراخ بدون ادنى سبب منطقي .

ومن هنا يجدر بنا السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الأسباب التي تؤدي بنا للاصابه بالوسواس القهري :

اولا هي بدرجة كبيرة عوامل جينيه وراثية،و عوامل بيئية نتيجة بتصرفات مكتسبه مع الوقت،مستوى السيروتونين غير كاف في الدماغ الذي يؤدي للاصابه بهذا الإضطراب النفسي ،الجراثيم العقدية حيث قد يصاب الإنسان منذ الطفوله بهذه الجرثومة مما يؤدى إلى إصابته في المستقبل بالوسواس القهري.

يظهر الوسواس القهري منذ الطفوله و ايضا في سن العشرين،فيتطور مع الشخص.

لذلك له مضاعفات كثيرة

هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى أفكار انتحاريه في حالة ان اشتد المرض كثير،إدمان الكحول، اضطرابات في الاكل،انعدام القدرة على العمل .

و من هنا العلاج يكون عن طريق المعالجة المعرفية و معرفة سبب هذا المرض و يعتبر هذا علاج نفسي ،و أدوية خاصة بهذا المرض لكي تحد منه،ايضا الإسترخاء بعمل تأمل او يوجا .

إقرأ أيضاصفات الألوان ودلالاتها في اللغة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: