حياة الفنانين

النحات والرسام”محمد علي محمد” النحتُ على الحجر الأصم ينعشهُ ويبثُ فيه روحاً

فن النحت فنٌ قديم جداً و منذ قديم الزمان كان الناس يحترفون هذا الفن وهم من أصحاب الذوق الرفيع العالي بارعون في علم النحت والذين يهدفون إلى ايصال فكرة معينة لمن حولهم من الناس ويستخدمون فن الهندسة والفن التجريدي من اجل قياس ابعاد المجسم الذين ينحوته واليوم ضيفنا النحات والرسام السوري محمد علي محمد

إعدادوحوار /راميا شحادة إخراج صحفي/ريمه السعد تدقيق لغوي/د.ميرفت مهران

 

 بدايةً كيف يقدم النحات والفنان التشكيلي نفسه للقارئ :

يقدم النحات والفنان التشكيلي نفسه للقارئ من خلال أعماله سواء أكانت في مجال النحت أو في مجال الرسم بدلاً من الكلمات والبندقية.منهم من قدم نفسه بأعماله المنحوتة على الصخر أو الخشب أو أي خامة أخرى ومنهم من قدم نفسه من خلال لوحاته ورسوماته التي تعبر عن ذاته الجوهريه.

في البداية عرفنا عن فن النحت ومدى ارتباطه بالفنون الأخرى ؟

فن النحت هو أحد الفنون التشكيلية ويرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان أو حيوان ويُمارس هذا الفن على الصخور والمعادن والخشب ومواد أخرى

يرتبط فن النحت ارتباطا وثيقاً بالفنون الأخرى وتتصل مع بعضها من أجل الوصول إلى الشكل النهائي للمجسم حيث إن النحات يسخدم الرسم لوضع الخطوط العريضة للشكل النهائي للمجسم ويستخدم فن الهندسة من أجل قياس الأبعاد الثلاثية للموضوع ويستخدم فن التصوير من أجل التنبؤ بالشكل والطابع التصويري للمجسم.

ويعتبر فن النحت من الفنون القديمة التي برع فيها القدماء.

 يجب على النحات مراعاة بعض الأمور عند النحت على الحجر وعلى أنواع الخامات المختلفة وبماذا تتمثل هذه الأمور حبذا لو تحدثنا عنها ؟

يحاكي النحات الأشكال حيث يُظهر وضعيتها وحركتها

يجب عليه مراعاة قوانين الانسجام والإيقاع والتوازن

تاتي متعة فن النحت عن طريق الملمس وليس عن طريق المشاهدة فقط

ومن أهم الأمور التي يجب مرعاتها في فن النحت الحجم الطبيعي للمجسم فبعض التماثيل يكون لها نفس الحجم الحقيقي المراد النحت عنه ومنها يقوم على تصغير الأبعاد لعمل تمثال صغير الحجم.

 لفن النحت أهداف محددة واستخدامات واسعة الإنتشار حدثنا عن أهم هذه الأهداف ؟

ممارسة الفنان لهذا الفن باعتباره مهنة يحصل من خلالها على المال

ممارسة الفنان لفن النحت باعتباره هواية يقوم بتفريغ عواطفه ومشاعره من خلالها وقد تم استخدام فن النحت منذ القدم للوفاء بأغراض معينة

غرض تذكاري وتخليدي

غرض تاريخي

غرض ديني

 ماهي اللوحة التي تعتبرها الخطوة الفاصلة بين الفن كموهبة والإبداع كمسار والانتشار كهدف ؟

هي اللوحة التي يجد الفنان نفسه فيها،أي لحظة الخروج عن التقليد والحرفية والواقعية وتبدأ مخيلته برسم أفكار جديدة ومسار جديد وهدف يسمو إليه وهنا تكون قد بدات مرحلة الرضا عن النفس وتحرير روح الفنان المكبوتة وهذا مايسمى بداية مشواره في الإبداع.

 بين الموهبة والخبرة اين يضع الفنان محمد علي محمد نفسه ؟

بدات مشواري الفني بالموهبة التي خلقت فطرياً ومكنتها بالممارسة لتأتي الخبرة فلا وجود للخبرة من دون الممارسة ولا استمرار للموهبة من دون الممارسة،فالموهبة والممارسة والخبرة أدوات لصنع الفنان الحقيقي كما الإزميل والمطرقة أدوات لصنع التمثال.

 كتب الرسام والنحات والفنان التشكيلي بابلو بيكاسو مايلي ” الرسم طريقة اخرى لكتابة المذكرات ” إلى اي درجة مقولة بيكاسو صائبة ؟

هواية الرسم هي الموهبة التي تمكننا من رؤية مايجول في ذهن الفنان على هيئة لوحة فنية تعكس أمراً ما يعجز التعبير عنه بغير هذه الطريقة، فالمقولة صائبة والكثير من الفنانين أرّخوا واقعهم المعاش بأعمال فنية، فنرى رسام الكاريكاتير الإيراني ( علي دوراني) وهو في الحادية والعشرين من عمره ظل عالقاً في مخيم الاحتجاز في جزيرة مانوس الإسترالية لأربع سنوات ولكن الوضع تغير بعد أن نشرت أعماله على الإنترنت.

 الفن سلاح ذو حدين كيف تحددهما من رؤيتك الفنية الخاصة ومتى يكون الفنان مبتذلاً ؟

الفن سلاح ذو حدين فكما تمكن أن يقهر الإنسان إذا تناولته يد غير حكيمة يمكن ان يرتقي به ويعالج مشكلاته إذا كانت له غاية نبيلة.فالفن هوية ليتنا نعرف كيف نُعرّف الناس بهويتنا الحقيقية،

يكون الفنان مبتذلاً عندما يتجرد الفن من سموه الإبداعي والقيم الجمالية والفلسفية والخبرة الحياتية والحلم والخيال التي يستمد منها الفنان الحقيقي رؤيته وصارت صفة الفنان تطلق على كل من يمتهن حرفة كالرقص والتهريج والتمثيل وغيره، فتذوق الفن لايقتصر على عدد من الأفراد بل يشمل جماهير غفيرة من الناس ينبغي تدريبها على تذوق الأعمال الفنية من أجل رفع مستوى الذائقة الفنية وتمكنها من التمييز بين الفن الحقيقي والفن المزيّف.

 لبلوغ الغاية التي يرمي إليها الفنان محمد علي محمد من وراء فنه أي شعار يضعه في رأس الزاوية لهذا الغرض ؟

ان يتمرد الإنسان على نفسه أن يقوى لتحريضها لعتق نفسه من نفسه ويكون قد أعد نفسه للخلق والإبداع ولو في مجتمع تقيده السلاسل، فالفنان لا يشتغل ولا يبدع إلا في معبده الخاص معبد حريته واناه المتحررة فلا يرى العالم من حوله إلا كما يريد أن يراه.

 لكل فنان أسلوبه الذي يمتاز به ويمثله فما هي خاصيات أسلوب الفنان التشكيلي محمد علي محمد ؟

أفضل الأسلوب القاسي المفعم بالحركة والقوة والخشونة وأميل إلى الواقعية أكثر من غيرها ففي الرسم اغرتني سكين الرسم أي المشحف الخاص بالرسم لما يتركه من ملمس خشن وقساوة ناهيك عن تداخل الألوان ببعضها بشكل جميل جدا.

هناك العديد من أنواع فن النحت فما هو النوع الذي تعتمد عليه؟

أفضّل النحت على الحجر والخشب لما فيه من صعوبة ومتعة التخلص من هذه الصعوبة والخلق الجديد من حجر اصم منسي وإنعاشه بروح جديدة.

ماهي المعارض التي شاركت فيها وهل هناك مشاريع جديدة ؟

معارض اغلبها جماعية بمجال الرسم منها معارض المعسكرات الترفيهية والتي يتجاوز عددها ال١٥ معرض,

مشارك في مهرجان الشيخ صالح العلي مرتين.

معارض مشتركة في المركز الثقافي في الشيخ بدر.

معارض كلية الفنون الجميلة

بالإضافة لإنتاج عدد كبير من لوحات الدمشقيات ( حارات شامية )ومبيعها داخل القطر وخارجه.

في مجال النحت شاركت في معارض كلية الفنون الجميلة

مشارك في اضخم عمل بانورامي في الوطن العربي ( بانوراما المجاهد الشيخ خليل الخطيب) والذي يحتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث الحجم والنوع.

مشارك في ملتقى طرطوس ام الشهداء في بلدة النقيب.

وآخر أعمالي كان نحت تمثال بورتريه للسيد الرئيس بشار الأسد.

اما بالنسبة للمشاريع المستقبلية بالتاكيد هناك هدف يسمو إليه

إقرأ المزيد “زهير عبد الكريم ” القطاع العام كان الأنجح والأهم للدراما العربية ..وموقف القميرة من اللحظات العظيمة في حياتي الفنية

” ريم درويش ” المسرح عشقي ويحقق لي متعة العمل..لكن التلفزيون يحقق شهرة ونجومية أكثر

وفاء موصللي “كل فترة من حياتي الفنية كانت منعطفا جديدا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock