عاممقالات

ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا

ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا



بقلم / غادة عبدالله

“إيمانويل ماكرون” ثامن رئيس لفرنسا، وأصغر رؤسائها على الإطلاق، والمتزوج من امرأة تكبره بـ25 عاماً، والذي يعد أصغر رئيس في تاريخ فرنسا، إذا يبلغ 39 عاماً فقط.

حيث يتمتع “إيمانويل ماكرون”بشخصية كاريزمية وذكية ساعدته في تطوير حياته السياسية بسرعة كبيرة، فقدعمل نائب للأمين العام في ظل الحكومة الأولى للرئيس فرانسوا أولاند في عام 2012، وتنقل بين عدة مناصب هامة أخرى في حكومة فالس.



ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا



وقد عمل و أسس
ماكرون حزبه السياسي المستقل إلى الأمام “En Marche” وأعلن ترشحه إلى انتخابات الرئاسة الفرنسية، التي فاز فيها بفارق كبير على منافسته مارين لوبان وتولى منصب رئيس فرنسا في 14 مايو 2017.


أقرا أيضآ:

دول عربية تحتل صدارة قائمة الشعوب الأكثر كسلا فى العالم


حيث أصبح ماكرون الرئيس الثامن للجمهورية الفرنسية الخامسة، وشغل منصب وزير الإقتصاد والصناعة والشؤون الرقمية في عهد رئيس الوزارء مانويل فالس، في الفترة الممتدة بين عامي 2014 و2016، وكان يعمل في قطاع المصارف، والاستثمار قبل أن يدخل عالم السياسة في عام 2016 كعضو في الحزب الإشتراكي الفرنسي.

ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا




نبذه عن حياة ماكرون الشخصية:

ولد ايمانويل ماكرون في 21 ديسمبر 1977 في مدينة أميان الفرنسية في عائلة من الطبقة المتوسطة حيث يعمل والده فرانسوا طبيباً ووالدته جان ميشيل أستاذة علم الأعصاب بجامعة بيكاردي، يتمتع ماكرون بذكاء لامع منذ نعومة أظفاره حيث أنه قام بالإطلاع على الأدب والسياسة والمسرح في سن مبكرة.

التحق ماكرون بالمدرسة اليسوعية في مسقط رأسه، وأنهى فيها المرحلة الإعدادية، ثم انتقل إلى مدرسة ليسي هنري إيف في العاصمة الفرنسية باريس ليكمل سنته الأخيرة في المرحلة الثانوية.


 درس الفلسفة في جامعة باريس أوست نانتير لا ديفنز وحصل على درجة “DEA”، كما حاز على درجة الماجستير في الشؤون العامة بعمر 24 من معهد باريس للدراسات السياسة عام 2001، ودرس في المدرسة الوطنية للإدارة في ستراسبورغ بين عامي 2002 و2004، وقد التحق بفترة تدريبية مهنية خلال فترة دراسته في المدرسة الوطنية للإدارة في السفارة الفرنسية في نيجيريا.



ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا



التقى
“ببريجيت ترونيو” سيدة فرنسا الأولى، التي تكبره بأربعة وعشرين عاماً، وهي التي كانت معلمته في المرحلة الثانوية، تزوجا في عام 2007 ويعيشان معاً الآن، وهى جدة لـسبع أحفاد من ثلاث أبناء من زوجها السابق ، وأحد أبنائها يكبر ماكرون بعامين. 


أقرا أيضآ:

عشيقات الرؤساء والملوك


مسيرة ماكرون المهنية:

في عام 2001، عمل ماكرون كمساعد تحرير للفيلسوف والمؤرخ الفرنسي بول ريكور، ومن ثم بدأ ماكرون حياته المهنية في القطاع العام في عام 2004 عندما عمل كمفتش للمالية في وزارة الإقتصاد الفرنسية بعد تخرجه بفترة وجيزة، وشغل منصب نائب رئيس لجنة تحسين النمو الإقتصادي الفرنسي برئاسة جاك أتالي في عام 2007.









وفي عام 2008، تلقى الشاب الطموح عرضاً للعمل كمصرفي في بنك روتشيلد وسي “Rothschild & Cie Banque”، وليدخل عالم الخدمات المصرفية الإستثمارية كان عليه أن يدفع 50.000 يورو لينهي عقده مع الحكومة الفرنسية. 


كان لماكرون قدرة هائلة على التعلم السريع مما جعله يتنقل بين مناصب مختلفة حتى شغل منصب المدير العام للبنك بعد أن كسب شهرة كبيرة لدوره الهام في صفقة استحواذ نستله على أسهم فايزر التي وصلت قيمتها إلى 12 مليار دولار أمريكي في عام 2012 والتي حصل فيها ماكرون على 2.9 مليون يورو.


10 سنوات سياسة جعلته رئيساً  لفرنسا:

1-دخل ماكرون عالم السياسة في عام 2006 عندما انضم إلى الحزب الإشتراكي الفرنسي الذي تركه في عام 2009 ليشق طريقه كسياسي مستقل، وبعد ذلك أسس ماكرون حزبه السياسي المستقل “En Marche”.

2- اعتبر إيمانويل ماكرون في الأوساط الفرنسية أحد كبار السياسيين الإشتراكيين بعد أن لعب دوراً أساسياً في حملة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند الإنتخابية أثناء ترشحه للرئاسة عن الحزب الإشتراكي. وفي عام 2012، تم اختياره ليشغل منصب نائب الأمين العام للإيليزيه.

3- أكمل ماكرون مسيرته المزدهرة في العمل السياسي وتم تعينه وزيراً للإقتصاد والمالية والشؤون الرقمية في 26 أغسطس 2014 في حكومة رئيس الوزراء مانويل فالس، واستطاع في العام التالي صياغة ما يعرف “بقانون ماكرون”، والذي يتألف من مجموعة إجراءات إلزامية لمساعدة وتحسين الإقتصاد الفرنسي حيث ساهم هذا القانون في تخفيف القيود المفروضة على القيام بالأعمال التجارية في أيام العطل، كما تم إلغاء بعض المهن وقلل من العجز المالي العام.

4-ومن جهة أخرى، يعد ماكرون من المؤيدين للإتفاق الإقتصادي والتجاري الشامل بين كندا والإتحاد الأوروبي، وعرف بمواقفه المثيرة للجدل في السياسة الخارجية حيث شهدت شعبيته انخفاضاً بعد وصفه استعمار فرنسا للجزائر على أنه “جريمة ضد الإنسانية”.

5- وينظر ماكرون إلى موضوع الهجرة بطريقة مختلفة بعض الشيء عن باقي السياسيين الإشتراكيين الفرنسيين بمن فيهم رئيس الوزراء السابق فالس، فهو يفضل سياسة الباب المفتوح للمهاجرين واللاجئين الذي تتبعه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وأكد قدرة فرنسا على استيعاب أعداد متزايدة من المهاجرين مما يعزز سمة التسامح مع الأشخاص المنتمين لأديان مختلفة ومتنوعة.

6- وفي نوفمبر 2016، نشر ماكرون أول كتاب له والذي حمل عنوان “الثورة” وكان بين أفضل الكتب مبيعاً في فرنسا حيث وصلت مبيعاته إلى أكثر من 200 ألف نسخة.



ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا


الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017

استقال إيمانويل ماكرون من منصبه الحكومي بعد أن أصبحت علاقته بالرئيس الفرنسي هولاند أكثر توتراً بعد أراء الأخير في بعض القضايا العامة، وتأسيس ماكرون لحزبه السياسي الخاص “إلى الأمام” في 6 أبريل 2016، وهي حركة شعبية وصفها بأنها “ثورة ديمقراطية” ضد نظام سياسي متصلب، وأعلن رسمياً عن عزمه لخوض سباق الإنتخابات الرئاسية الفرنسية في نوفمبر 2016.

كان ماكرون المرشح البارز الوحيد المؤيد لأوروبا والبقاء في الإتحاد الأوروبي بينما كان جميع المرشحين الأخرين يحملون مواقفاً متشددة تجاه التعصب الأوروبي، كما أنه لا يعتبر قريباً من روسيا الإتحادية. 


خاض ماكرون السباق الرئاسي وفاز في الدورة الأولى للإنتخابات ليواجه مارين لوبان المرشحة عن حزب اليمين المتطرف الفرنسي في الجولة الثانية التي انتهت بتحقيقه فوز ساحق حصل فيه على نسبة 65.1% من الأصوات، وهو أول شخص يتمكن من تحقيق ذلك من دون دعم الحزب الإشتراكي.



ما لا تعرفه عن إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا



تولى
منصب رئيس فرنسا في 14 مايو 2017 في احتفال رسمي وشعبي كبير قام خلاله الرئيس السابق فرانسوا هولاند باستقباله في قصر الإليزيه وتسليمه زمام السلطة بشكل رسمي ليصبح بذلك أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الفرنسية.



أقرا أيضآ:

ألكسندر جراهام بيل عبقري غير وجه التاريخ


الأوسمة والتكريمات التى حصدها ماكرون

حاز ماكرون في 14 مايو 2017 لكونه أحد الرؤساء الفرنسيين على وسام غراند ماستر وغراند جروس من النظام الوطني لفيلق الشرف، بالإضافة إلى وسام غراند ماستر والصليب الكبير من النظام الوطني للاستحقاق.

يعُرف عن” إيمانويل ماكرون” حبه للأدب، وغالباً ما يستشهد في خطاباته السياسية بالشعر وأقوال الأدباء واصفاً نفسه قبيل الاقتراع في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بأنه محارب، مقاتل، وليس رجل ندم وأسف.




مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock