مقالات

الغضب ..القاتل الصامت ؟

كتبت/ فتيحة بن كتيلة ..الجزائر

يعتقد الكثير أن الشخص القوي هو الذي يصرع الآخرين ويغلبهم، فيقول الناس فلان قوي، يصرع كل من جاء أمامه، لكن في الحقيقة الشخص القوي هو ذلك الشخص الذي يتمالك نفسه عند الغضب، ويتحكم في زمام نفسه، حيث قال أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال  إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) متفق عليه،

أي أن الشخص القوي ليس الذي يصرع غيره بل القوي ذاك الشخص الذي يملك نفسه عند الغضب، وللغضب عواقب وخيمة على الفرد الغاضب فهو يؤثر على صحته من خلال إحداث خلل في الهرمونات، مما يؤثر سلبا على الجسم ويقلل من مناعته، فيسبب إرتفاع في الضغط ، وقرحة معدية، وسكتة دماغية، كما يؤثر على العلاقات العاطفية والاجتماعية بين الأفراد، وقد يوصل بصاحبه إلى المساءلة القانونية، فكيف نتغلب ونتحكم في حالات الغضب حتى نتجنب عواقبه السئية.

إليك مجموعة من الخطوات تجعلك تتحكم في غضبك:

1-درب نفسك على السيطرة على الغضب وباستمرار ، حتى تتكون لك عادة السيطرة، وذلك بتحويل انتباهك من موضوع الغضب إلى أمور أخرى، مما يساعدك في تشتيت الانفعال واطفائه.

2-حاول أن تصرف الطاقة الانفعالية في أمور مهمة، ومفيدة كالكتابة في مجلة ، وممارسة الرياضة، والانضمام إلى جمعيات خيرية، والتنفس بعمق ، وتعلم التأمل .

3-غير نظرتك للآخر من النظرة السلبية إلى حسن الظن، فلا تأخذ على الناس نظرة سلبية وسيئة بل سدد وقارب.

1- لا تتسرع في اتخاذ القرار في حالة الغضب، وتجنب المواقف التي تثير الغضب بالتدرج ، وفي حالة حصول الغضب تعلم العد بطريقة عكسية من 10، 9،8، 7……أو إدارة العينين عكس عقارب الساعة.

ولابد من تعلم عادات صحية جيدة في التحكم في حياتك ولا نترك المواقف التي تثير التوتر والغضب والإجهاد تتحكم فيك،وتعلم كيف تتعامل مع المواقف المغضبة، وإذا لم تتمكن من التحكم لابد من الرجوع إلى المختص النفسي ليساعدك في التخلص من العادات السلبية، ويعلمك عادات إيجابية، تساعدك في التقليل من القلق والغضب.

إقرأ المزيد أهمية ومبادئ التربية الإيجابية

مخاطر استخدام الهواتف النقالة وأضرار النت على الأطفال والناشئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: