عام

كلود ليلوش


كلود ليلوش


بقلم

      المؤلف والمخرج

       فارس البحيري


  كلود ليلوش مخرج وكاتب وممثل فرنسى ولد بالعاصمة الفرنسية باريس في 30 أكتوبر عام 1937. كلود  أول من صور أفلامه بنفسه في الستينات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بإسلوب جديد أتبع فيما بعد.


كلود ليلوش أخرج  لنا فيلم ( رجل وامرأة ) عام ١٩٦٦ وفيلم ( الحياة    للحياة ) عام ١٩٦٧ وفيلم ( الحياة الحب الموت) عام ١٩٦٩. وقد نال عام ١٩٦٧ عدة جوائز عن فيلم ( رجل وإمرأة ) ، منها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما وجائزة الشريط الأزرق وجائزة السعفة الذهبية وجائزة الشريط الفضى.
كلود ليلوش نال عام ١٩٧١ جائزة دافيد عن فيلم Le Voyou ١٩٧٠ ، وجائزة اللوحة الذهبية عام ١٩٩٥ عن فيلمه Les Miserables ١٩٩٥.



كلود ليلوش تزوج عام ١٩٧٠ من خارج الوسط الفنى من السيدة Christine Lelouch وأنجب منها إبنه سيمون، ثم تزوج من Evelyne Bouix (٨١-١٩٨٥) وهى ممثلة وأنجب منها إبنته سالومى، ثم تزوج من Marie Soohiel (٨٦-١٩٩٢) وهى أيضاً ممثلة وأنجب منها ثلاثة أبناء صبايا و سيب و شايو، وأخيراً تزوج من الممثلة Alessandra Martines من 1993 إلى 2009 وأنجب منها إبنته ستيلا وكان له فى بداية حياته الفنية إبنة اسمها سارة أنجبها من صديقة سويدية. وجميع أبناءه تبدأ أسماءهم بحرف S.

كلود ليلوش كان عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام ١٩٦٧، كما يمتلك شركة إنتاج سينمائي خاصة.

كلود ليلوش  بارع حقاً وصدقا إلي أبعد الحدود في كيفية صناعة الأفلام ذات الطابع الممتع والمشوق والضاج بالحيوية والحب.

إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock