مقالات

الشخصة النرجسية تفكيرها محصور في ذاتها

كتبت / لطيفة محمد حسيب القاضي

الشخص النرجسي هو إنسان غير واضح لنفسه وللآخرين، و قد يكون إنسانا محبوبا و هذا نظرا لذكائه الإجتماعي الشديد ، ومهاراته في إخفاء حقيقة صفاته .

الإنسان النرجسي هو شخصية مريضة نفسيا و عقليا ،و ذلك بسبب اهتمام أهله به اهتماما شديدا مع النقص العاطفي مما أدى إلى شخصية خالية من العواطف والأحاسيس، شخصية غير قادرة على إظهار إحساسه من حب ،و تسامح ،و تعاطف او حتى الإحساس بالذنب ،هو شخصية تحب أن تلعب دور الضحية و يجد نفسه مستمتعا في التفوق على ضحيته ،فلديهم قدرة هائلة على السيطرة على الشريك و على شخصيته حيث انهم بارعون في إقناع الضحية بربط حياته بهم لأن له اساليب متعددة في إخفاء الغرور و إظهار التواضع ،والطيبة والأخلاق الرفيعة

                              إقرأ أيضا ما بين الثقة بالنفس و الغرور

الشخصية النرجسية تفكيرها محصور في ذاتها ،يتمتعون بذاكرة عاليه ،و لديهم مهارات في ربط القضايا ببعض و إلغاء اي حقيقية لا تناسبهم.يتقن فن التلاعب في الكلام من حيث أنه لا يقبل النقد على الإطلاق ،ويجب أن يكون في مركز القوة باستمرار و يرفض الهزيمة.

الشخصية النرجسية لا تعترف بالخطأ و لديهم الغيرة الشديدة فهي ناتجة من حب الامتلاك التي تصل الى حد الإيذاء النفسي للضحية.

النرجسي يتصرف دائما باحترام مما يجعل الناس تنظر إليه بأنه الانسان المثالي ، إنه قبل أن يسيطر على الشريك يتصرف باللطف والطاعة و بستعمل أساليب أقسى الحنان وأقسى العقاب لاخضاع الطرف الاخر .

أنه يجيد استعمال الكلمات الجارحة في المواقف الصعبة حتى يحصل على إخضاع الطرف الآخر ،و هدفه الأساسي عزل الشريك عن العالم الخارجي و زراعة الخوف بداخله كي يتم السيطرة عليه و يقيد حريته ،يحب فرض الرأي، و لا يسمح للشريك النجاح إلا في حدود ،عقابه من غير رحمة ،فهو لا يشعر بالذنب من منطلق إنه دائما على حق ،يحب إشعار الشريك بالدونية .

أهم الطرق لتنمية وتقوية الشخصية

يحب الاستعطاف و إظهار الضعف فهو لا يترك علاقة قبل وضع خطة محكمة تضمن وضع الشريك تحت دائرة الإحساس بالذنب .

النرجسي هو المسؤول الأول عن الانفصال وفشل العلاقة الزوجية .

لابد أن نعرف بأن شفاء الشخص النرجسي صعب جدا لأنه لا يعترف بوجود مشكلة لديه لأنه يعتقد نفسه أنه على حق فهو يلقي بالتهم على الآخر ،فهو شخصية معقدة حقا.

الشخصية النرجسية من الشخصيات المرهقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: