أخبار وفن

خمسة روتاري

اندية الروتارى

هى جمعيات خدمية تضم المتميزين من المهنين و رجال الاعمال , من الرجال و النساء , بدون اى تفرقة فى العرق او المعتقد , تهدف الى تحقيق السلام عن طريق تنمية الانسان و المجتمع. وتجتمع جميع الأندية تحت مظلة الروتاري الدولى

هذا التعريف البسيط الذى أفضل ان اقدم به الروتارى لاصدقائى بعد ما يقرب من ربع قرن من الانتماء لتلك المنظمة العريقة العظيمة.

و اسمحوا لى ان احلل هذا التعريف الى عناصره حتى تتضح لنا الصورة بشكل اكبر.

*جمعية خدمية*

*فنحن لسنا جمعية خيرية تعتمد على ان يقوم اعضائها بدفع اموالهم الخاصة متبرعين بها لصالح مشاربع التنمية التى يقومون بها .. بل يعتمد إنجاز تلك المشاريع على قدراتهم و كفائتهم المهنية و خبراتهم العمليه و علاقتهم العامة .. و خلافة …. و هم يعملون على تنمية الموارد المالية من اجل تنفيذ هذه المشاريع بما فيها جمع التبرعات و لا يوجد ما يمنع من تبرعهم من اموالهم الخاصة إذا ما رغبوا فى ذلك ..

*و يمكننا القول ان الفرق بين الجمعيات الخيرية و الجمعيات الخدمية كالفرق بين شركات الاموال و شركات الاشخاص , حيث تعتمد الاولى على الاموال فقط بينما الثانية تعتمد على شخص الشريك و كفائته و مهاراته..

وعليه فان نجاح النوع الاول سواء من الجمعيات الخيرية او شركات الاموال يعتمد على حجم الاموال التى يمكن جمعها كرأس مال و يديرها محترفين يتقاضون اجراً عن ذلك .

بينما النوع الثانى فان نجاحها يعتمد على مدى كفاءه الشركاء و تنوع خبراتهم و مقدار التفاهم و التوافق بينهم ..وهم من يديرون مشاريعهم بأنفسهم متبرعين بالوقت و خبراتهم و ادوات النجاح النى يملكونها.

تضم المتميزين مهنياً

فمما سبق يتضح ان عضو الروتارى هو رأس مال تلك الجمعية الخدمية العظيمة .. فكان من الطبيعى ان يهدف الروتارى الى ضم المتميزين مهنيا كلً فى مجاله و خاصة انهم من سيقومون بتقديم الخدمة للمجتمع .

*فالروتارى يسعى الى توظيف تلك العقول المميزة و الناجحة فى مجالها الى تنمية الانسان و المجتمع

من الرجال و النساء , بدون اى تفرقة فى العرق او المعتقد

حيث ان العنصر الاساسي لتجمع هذا الحشد من الاعضاء فى أندية الروتارى هو الهدف لحل مشاكل مجتمعاتهم و تنمية الأنسان . فمهما اختلف العرق او المعتقد فالمؤكد انه انتج انسان نبيل يسعى الى تحقيق هدف نبيل بدون الدخول فى تفاصيل عرقى او معتقد سياسي او دينى حيث ان الاهتمام هو بالهدف وكيفيه تحقيقه. كما ان اندية الروتارى لا تدعو الى اى تفرقه فى الجنس فتقبل اعضائها من الجنسين.

*تهدف الى تحقيق السلام*

و يجدر الاشارة الى ان السلام هنا لا يقتصر على السلام بين الشعوب , بل أيضا السلام المجتمعى و السلام الأسري والسلام النفسي.فاى جهود مبذولة للتنمية ستؤول الى الفشل حتما فى حالة عدم توافر السلام بجميع اشكاله ..

*تنمية الانسان و المجتمع*

و هذا هو مجال العمل الروتارى الذى يهتم به و يكرس له كل جهود الروتاريين و يعد له العديد من البرامج التنموية

*وكان قد حدد الروتارى 6 مجالات للاهتمام فى عمله الخدمى هى:-

*1. التعليم الاساسي و محو الامية

*2. التنمية المجتمعية و الاقتصادية

*3. العلاج و الوقاية من الامراض

*4. السلام و حل المنازعات

*5. المياه النقية و الصرف الصحى

*6. صحة الام و الطفل

ثم أضاف إليها هذا العام المجال السابع و هو الاهتمام للبيئة .. و ان كان لم يوجد له لوجو أو مسمى ولم يدرجه ضمن المجالات التى تستحق المنح حتى الآن ..

*الروتاري الدولى*

و رغم أن تأسيس أول نادى روتاري كان في عام ١٩٠٥. ..

فقد ظهرت الحاجة إلى التنسيق و التعاون بين الأندية التى بدئت تتزايد فظهرت اول الاشكال التنظيمية على مستوى أعلى من الأندية بإسم “الرابطة الوطنية للأندية الروتارية و ذلك في عام ١٩١٠.

The National Association of Rotary Clubs

و لكن عندما بدئت الأندية في الانتشار خارج الأراضي الأمريكية

ظهرت الحاجة إلى منظمة تسعى لتحقيق التكامل و التعاون بين الأندية الروتارية عل مستوى الدول المختلفة ففي عام ١٩١٢ ولدت “الرابطة الدولية الأندية الروتارية”

International Association of Rotary Clubs

و يستمر العمل بهذا الاسم لمدة ١٠ أعوام حتى يتغير في عام ١٩٢٢ الى الروتارى الدولى

Rotary International

وعليه يعتبر ميلاد الروتارى الدولى الفعلى عام ١٩١٢

و أعضاء الروتاري الدولى هى الأندية و ليس الروتاريين.

و تنتشر هذه الأندية في ٢١٠ دولة تضم ما يزيد عن ٣٥٠٠٠ ناديا أعضاء تلك الأندية يتجاوز ١.٢ مليون روتاريا

و تعمل تلك الاندية بتنسيق تام مع بعضها البعض تحت مظله الروتاري الدولي مما يزيد من قوه الانديه وقدرتها علي تقديم العون الإنساني في جميع بلاد العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: