مقالات

تأثير ارتفاع درجة الحرارة وانعكاسها على الحالة المزاجية

كتبت إيناس رمضان
دافئ ممطر شتاءا ،حار جاف صيفا” هكذا كانت إجابتنا بكل فخر عندما نسأل عن طقس مصرنا الحبيبة ولكن ما عادت تلك الإجابة مناسبة الحين وخاصة في الآونة الأخيرة فقد شهدنا تغير ملحوظ في الأحوال المناخية خلال الفصول المختلفة على مدار السنة..
ورغم عشق الجميع لفصل الصيف فصل الإنطلاق إلا أننا أصبحنا نعاني من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتي بدت تؤثر على الحالة النفسية و المزاجية للإنسان متمثلة في حدة القلق وشدة التوتر والشعور بالإحباط والأرق الشديد والانفعالات الزائدة والتي قد تصل إلى نوبات من الغضب الغير مبرر.
ويرجح علماء علم النفس أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يحفز الجسم على إفراز هرمون الأدرينالين بنسبة مرتفعة عن المعدل الطبيعي مما يؤدي لزيادة حدة الغضب والتوتر، فضلًا عن أنه يتسبب في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
هذا بالإضافة أن المخ والذي يمثل صمام الأمان حيث أنه المركز المسئول عن تنظيم درجة حرارة الجسم لتتكيف مع درجة الحرارة الخارجية يتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة ويعمل على زيادة إفراز المواد المسئولة عن معادلة درجة حرارة الجسم مما يؤثر على استثارة الأعصاب والعصبية الزائدة.
مما لا شك فيه أن الجو المناسب المعتدل يساعد على الاتزان النفسي، أما تقلبات الجوية المختلفة تنعكس على الحالة المزاجية للإنسان
ولكن تلك الأمور لا نستطيع تغييرها وإنما من الممكن التكيف معها حتى لا نكون عرضة للغضب أو الاستثارة بسهولة..
ولذلك ينصح الباحثون لتجنب التعرض إلى الإحباط والإكتئاب الحرص على الوعي بأسلوب الحياة الصحي بإتباع عدة خطوات أهمها :
الحرص على الإكثار من شرب الماء حيث أثبتت الدراسات أن شرب الماء باستمرار وبانتظام يعنى استمرار الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية للجسم.
مع الإكثار من شرب السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية.
تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة حتى يمد الجسم بالطاقة.
الحرص على تغيير الجو والخروج إلى المنتزهات والمصايف مع الإبتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس الضارة واختيار الألوان المناسبة والابتعاد عن الألوان التي تمتص حرارة الشمس .
ممارسة رياضة المشي مدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيا وتجنب الأماكن المزدحمة.

ممارسة الأنشطة الاجتماعية والحرص على التواصل مع الأصدقاء والأقارب حيث تساهم في تعزيز الثقة بالنفس و تحسين الحالة المزاجية.

إقرأ على موقعنا أهم أسباب تساقط الشعر والتحاليل الخاصة به

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: