مقالات

خطوات لكتابة القصة القصيرة ….كيف تكتب قصة قصيرة ؟

كتبت/ وداد نوار بازين

كيف تصل بنفسك لكتابة شيء جميل مقنع يعجب القراء ، لذلك و لفعل ذلك عليك تتبع 6 خطوات متناسقة لتصل لهدفك المنشود و هو كتابة قصة قصيرة يمكنك نشرها او المشاركة بها في مسابقة أو طبعها في مجموعة قصصية

إذن يمكنني في هذا الصدد ذكر 6 خطوات لكتابة قصة قصيرة بشكل احترافي.

1. كتابة الفكرة :

قد تأتيك فكرة ما في أي وقت من الأوقات ، لدى يمكنك كتابتها و الإحتفاظ بها ، ثم العودة لها و دراستها بشكل دقيق ، أو قد تخطر لك فكرة ما بعد قراءة قصص قصيرة مختلفة ، إذن من المهم دائما تدوين الأفكار لأن الفكرة قد تتطور و تصبح رواية.

2. وضع أسماء الشخصيات:

بالنسبة للخطوة التالية هو محاولة جعل فكرتك واضحة المعالم من خلال وضع و إبتكار أسماء لشخصياتها ، سيساعد ذلك كثيرا في جعل القصة أكثر واقعية مما هي عليه ، حتى أن الشخصيات تجعلك تسترسل في خيالك لأبعد الحدود.

3. تلخيص فكرة القصة القصيرة:

قبل أن تبدأ بكتابة القصة يمكنك تلخيص أفكارك في بضعة أسطر ، ذلك سيسهل عليك جمع الأفكار في إيطار محدود أي ملخص جملة واحدة لقصتك القصيرة وجوهرها .، على سبيل المثال : طفل يبكي لأنه فقد والديه في حادث أو عثر على إمرأة ميتة في منزلها و الباقي يترك مفتوحا لخيالك ، سيساعدك هذا على فهم موضوع قصتك و كتابتها.

4. كتاب المسودة الأولى للقصة القصيرة :

قد تشعر بالضغط عليك عندما تبدأ بكتابة قصة القصيرة أول مرة ، لكن لا تهتم فكل ما عليك فعله هو أن تضع القلم في الورقة و تبدأ بالكتابة ، أكتب فقط و لا تقلق بشأن ما يخرج لأنك تحتاج فقط لبدء قصتك القصيرة و الإنتهاء من المسودة الأولى .

5. إعادة الكتابة و التحرير:

تأتي كل الكتابة الجيدة بعد إعادة قراءة و كتابة القصة القصيرة التي كتبتها.

فبعد كتابة المسودة الأولى ، عليك البدء في قص قصتك القصيرة و إعادة كتابتها وتحريرها.

هذا هو أصعب جزء في كتابة القصة القصيرة ، يمكن أن تشعر و كأنك تخوض نزالا ما أو تلاكم شخصا ما أو أنك تتسلق كهفًا ضيقًا للغاية ، ومع ذلك ، لا تستسلم الآن ، أنت على وشك الانتهاء.

فقط عليك بالتدقيق اللغوي الجيد ، إذا لم تتمكن أنت من ذلك استعن بخبير للتدقيق اللغوي و مراجعة الأخطاء.

6. إرسالها :

إن كنت قد كتبت قصتك القصيرة من أجل إرسالها لمسابقة ما أو طبعها في كتاب جامع أو أنها تنتمي لمجموعة قصصية تريد نشرها ، كل ما عليك فعله قبل إرسال قراءتها بصوت عالٍ عدة مرات للعثور على الأخطاء الإملائية والنحوية وأنك قمت بتنسيقها وفقًا لتنسيق المخطوطة المطلوب منك في المسابقة و تأكد من أن قصتك مناسبة لإرسالها للمسابقة و أن موضوعها ليس خارجا عن المطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: