أخبار وفن

السفيرة رانية البنا في حوار حصري لمجلة سحر الحياة

كتب/خطاب معوض خطاب

أتمنى خدمة بلدي بشكل مشرف، والسفيرة هدى المراسي مثلي الأعلى

**أحب العمل الدبلوماسي وسعيدة جدا بتمثيل بلدي في الدول المختلفة.

**نقلت تحيات السيد الرئيس للرئيس الرواندي وأتمنى أن أساهم في تعزيز العلاقات مع رواندا في مختلف المجالات.

**أعتبر عملي كسفيرة امتدادا لمسيرة السفيرة هدى المراسي شقيقة والدتي.

معالي السفيرة رانية البنا سفيرة مصر لدى رواندا تعتبر خير مثال للفتاة المصرية التي تفوقت في مختلف المجالات، حيث تدرجت في المناصب الدبلوماسية، حتى تم اعتمادها أخيرا كسفيرة لجمهورية مصر العرببة لدى دولة رواندا، وهكذا أصبحت معالي السفيرة رانية البنا امتدادا للمرأة المصرية التي حظت بمكانة عظيمة من الاحترام والتقدير وشغلت أرفع المناصب منذ قدماء المصريين حتى اليوم، ولذلك فقد كنا حريصين في مجلة سحر الحياة الإلكترونية على أن نحاور معالي السفيرة رانية البنا، وأن نقدم لها التهنئة على منصبها الجديد.

*في البداية رحبنا بمعالي السفيرة رانية البنا وتوجهنا إليها بالسؤال التالي: ماذا تقول السفيرة رانية البنا بعدما قدمت أوراق اعتمادها كسفيرة لمصر لدى دولة رواندا؟
**في البداية أشكر القيادة السياسية على ثقتها الغالية بتكليفي بهذا المنصب، وأتمنى أن أساهم في رفعة بلدنا مصر والمساهمة في تعزيز العلاقات مع رواندا في مختلف المجالات بصورة تحقق المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين المصري والرواندي.

*ثم طلبنا من معالي السفيرة رانية البنا أن توجز لنا مسيرتها في العمل الدبلوماسي قبل أن تصبح سفيرة.

**شرفت بالعمل بوزارة الخارجية بعد تخرجي في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وقد تنقلت في عدة محطات دبلوماسية وعملت بسفارات مصر في بيروت بلبنان ولشبونة بالبرتغال ومسقط بسلطنة عمان.

*حدثينا عن علاقات المصرية الرواندية وعن لقائك بالرئيس الرواندي بول كاجامي؟
**دولة رواندا من الدول التي نتمتع بعلاقات سياسية قوية معها، ورئيسها له تأثير كبير في القارة الإفريقية، ويوجد تشاور كبير ودائم بينه وبين السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وقد نقلت إليه تحيات السيد رئيس الجمهورية أثناء لقائي به.

*وما هي طبيعة العلاقات بين مصر ورواندا؟
**العلاقات بين مصر ورواندا شهدت في الفترة الأخيرة تطورا كبيرا على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، ومصر تولي اهتماما كبيرا بالعلاقات مع رواندا في مختلف المجالات.

*وماذا عن أمنيات معالي السفيرة رانية البنا سفيرة مصر لدى رواندا؟
**بالطبع أتمنى المساهمة في تعزيز هذه العلاقات بصورة تحقق المصالح المشتركة لمصر ورواندا وللشعبين المصري والرواندي.

*ومن هو المثل الأعلى لمعالي السفيرة رانية البنا؟
** بالطبع مثلي الأعلى وقدوتي هي شقيقة والدتي السفيرة هدى المراسي، التي كانت أول فتاة مصرية تعمل بوزارة الخارجية، وهي التي فتحت الباب لسيدات مصر للعمل في وزارة الخارجية، وجعلتني أحب العمل الدبلوماسي.

*في الختام نود أن نعرف ما هي أمنيات معالي السفيرة رانية البنا سفيرة مصر لدى رواندا؟
** أتمنى أن أكمل مسيرة خالتي السفيرة هدى المراسي في العمل الدبلوماسي، وأن أبذل كل ما أستطيع من جهد من أجل العمل لخدمة مصر بشكل مشرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: