مقالات

المسابقات و دورها في ريادة الأعمال

كتب / مازن دحدوح

تعتبر المسابقاتُ من الأدوات المهمة التي يمكن من خلالها تحقّيق الطموح حيث أنّها توفّر الكثير من الفرص وتعدّ المنصّة الأهم لإظهار الموهبة و الوصول إلى إنجازات .
إن المسابقات بكافة أشكالها تُبنى بهدف حلّ مشكلات “حقيقية” من واقع الحياة و سوق العمل و بالتالي فإنّ المشاركة في مسابقات منظّمة من قبل شركات أو جامعات أو منظّمات مختلفة ستتيح الفرصة لإظهار الموهبة الحقيقية ووضع مهاراتك موضع التطبيق.
في هذه المقالة سنتعرف على أهمّ الأسباب التي ستجعلك تفكر بشكل جدي للمشاركة في المسابقات .

1- إظهار الموهبة
من الصعوبة بمكان إظهار الموهبة الحقيقية في البيئة التعليمية , فالامتحانات لا تكشف دائمًا عن المهارات و الموهبة التي يملكها الأشخاص ولا تقيس بدقّة قدرة الطلاب على تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية الحقيقية.

2- الحضور الإعلامي
في حال تم اختيار المشروع للتأهل للنهائيات في المسابقة فسيكون ذلك فرصة للحضور في وسائل الإعلام حيث الترويج للمسابقة في الوسائل الإعلامية لاستقطاب مستثمرين ومالكي مشاريع وأيضا تقوم العديد من المواقع الالكترونية المشهورة بتغطية فعاليات المسابقة
3- التشبيك مع أرباب العمل
تُساعد المشاركة في المسابقات على التشبيك مع شركات رائدة ربما يكون من الصعب الالتقاء بهم في الظروف الطبيعية.

كما أن الكثير من المسابقات تتمّ رعايتها من قبل الشركات الرائدة حيث يسهم ذلك ببناء علاقات مهنية مع كبار الموظفين فيها.
والفوز يعني التشبيك بشكل أكبر و يعني ذلك أيضا احتمال الحصول على وظيفة عمل .
علما أن الشركات الكبيرة تقدّم ما قرابة الثلث من فرص التدريب العملي لديها للمشاركين في التحدّيات والمسابقات التي تنظمها .
4- بناء سيرة ذاتية احترافية
يسهم الفوز بمسابقة باعتباره طريقة رائعة للتميّز بين الأعداد الكبيرة من المتقدّمين للعمل لذلك لا تتردد بذكر هذا الفوز عند بناء السيرة الذاتية :
– السيرة الذاتية الرسمية (المرسلة عند تقديم الوظائف)
– السيرة الذاتية غير الرسمية (منصّات التواصل الاجتماعي )
5- تحدي الذات
من البديهي أنّ الفوز لن يكون من نصيب جميع المشاركين في المسابقات.
و لكن حتى لو لم تفز ولم تحصل على جائزة يمكنك اعتبار فرصة المشاركة هذه فرصة لتتحدّى نفسك و تتعلم أشياء جديدة و أيضا ستطوّر من مهاراتك حتمًا.
6- الحصول على المساعدة لتحقيق أحلامك
أيًّا كان حلمك فهناك مسابقة ستساعدك على تحقيقه حيث تعتبر المسابقات خطوة هامة للاقتراب من شغفك أو حلمك أو ربّما تحقيقه كاملاً سواءً كان :
تمويل مشروعك الخاصّ أو تغطية تكاليف دراستك كاملة أو فرصة عمل آو غير ذلك …

7- فرصة لاختبار أفكارك
تُتيح المسابقات فرصة لوضع أفكار الشخص في ميزان الاختبار لمعرفة مدى فعّاليتها و مناسبتها وذلك بمعزل عن المخاطر التي يمكن أن تحدث لو فشلت هذه الفكرة .
بينما من خلال المسابقة ستحصل على تغذية راجعة من أصحاب الخبرة وبقية المشاركين ممّا يضمن لك التطوير على فكرتك وتحسينها.

أخيرا :
إذا اقتنعت بأنّ المشاركة في المسابقات ليست مضيعة للوقت
تذكّر دومًا أن فرص المسابقات من أكثر الفرص انتشارًا من حولنا حيث يمكنك العثور عليها على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي ومواقع الشركات والمؤسسات المختلفة.
و أن طريقة التقديم تختلف من مسابقة لأخرى ولكلّ جهة منظِّمة شروطها ومعاييرها التي يمكنك معرفتها بالتفصيل عند تصفّح الفرص بالإضافة إلى شرح مفصّل لإجراءات وكيفية التقديم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock