مقالات

” كيف تكتب مقال موافق للمعايير العالمية”

كتبت/ نور طيارة

في البداية أصبحت كتابة المقالات مهنة بحد ذاتها، لكن الأجمل هو أنها سهلة التعلم ببضع خطوات وتمرينات تتبعها، وفي مقالنا هذا سنقدم لك كيف تكتب مقال متوافق مع معايير السيو ليتصدر نتائج جوجل بأكمله، كما ذكرنا مسبقًا كتابة المقالات هي عمل بحد ذاته لكنها لا تقتصر على الربح فحسب، فأنت بهذا تثري المحتوى العربي باختصاصك وتعمل على نشر المعلومات وفي نشرها صدقة وخيرٌ كثير. خاصة إذا كنت تمتلك أسلوبًا مميزًا وقمت بعرض المعلومات بشكل سلس وجميل. وفي مقالنا هذا سنقدم لك جميع ما تحتاجه ليكون مقالك هو الأول على جوجل.

ما هو السيو؟

ربما سمعت كثيرًا بمعايير سيو العالمية لكنك لم تفهم ماهيتها، إذًا أنت في المكان الصحيح وإليك تعريفها والشرح المفصل عنها:

السيو (SEO) هو اختصار لتهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization) وهو ملائمة الموقع لجميع خوارزميات محركات البحث الأشهر التي يتصدرها جوجل. وكلما كان المقال متوافق مع معايير السيو ظهر في النتائج الأولى للبحث. وهذا ما نستهدفه في مقالنا هذا بعيدًا عن الشرح الأكاديمي المعقد سنقوم بعرض معايير السيو العالمية. وما عليك إلا الالتزام التام بها ليكون مقالك ذو جودة عالية.

معايير المقال المتوافق مع السيو

طبعًا من أوائل المعايير هو جودة المحتوى فما الفائدة إن كان موافقًا للسيو لكن كله حشو ولا يملك معلومات ثرية أو يتم طرحه بأسلوب ممل؟ طبعًا لن تفيد القارئ هنا بشيء. لهذا بعد التنويه على الأسلوب سنعرض لك معايير السيو التي يجب عليك اتباعها:

ضع عناوين متوافقة مع السيو

• العنوان الرئيسي (page Title):  يعد العنوان الرئيسي هو المعبر الأساسي عن محتوى مقالك ومن المهم أيضًا أن يحتوي العنوان الرئيسي على الكلمة المفتاحية لتسهيل ظهوره في نتائج البحث. ومن أهم الشروط ألا يتخطى عنوانك الرئيسي ال 65 حرفًا وأن يكون ذو معنى.

• العناوين الفرعية (Headings): من المهم ألا يكون المقال نصًا واحدًا. وذلك يعود لتسهيل ترتيب المعلومات والقراءة. لهذا يجب أن تقسم مقالك إلى أربع عناوين فرعية على الأقل تحتوي بما لا يتجاوز ال 75% الكلمة المفتاحية للمقال. وهذا أيضًا يساعد في فهرسة الصفحات أثناء البحث.

اهتم بالصفحة

• وصف الصفحة (Meta Description): وصف الصفحة أو كما يعرف بالميتا هو الواجهة التي يطلع المستخدم عليها قبل ولوجه للمقال مما سيزيد احتمال قرأته للمقال كلما كان الوصف ملفتًا أكثر ويثير اسئلته. ويجب ألا يقل الوصف عن 120 حرف وألا يتخطى ال 156 حرفًا لضمان ظهوره كاملًا. ولا تنسى أن تذكر الكلمة المفتاحية في بدايته.

• رابط الصفحة (Page URL): لا يتخطى رابط الصفحة الأربع أو الخمس كلمات لكنه مهم جدًا في تعزيز نتائح البحث من خلاله

• المحتوى النصي والمرئي: يجب أن يكون المحتوى ملفت من خلال التنسيقات المرتبة التي تريح عين القارئ مما يساعد أيضأ على زيادة مدة التصفح.

• الصورة البارزة (image): تزيد الصورة من جمالية وحيوية المقال، لهذا اختر صورة ذات جودة عالية لمقالك واحرص جيدًا أن تعبر عن محتوى المقال. والأهم أن تضع الكلمة المفتاحية في النص البديل ووصف الصورة قبل تحميلها.

ضع الروابط

• الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links): تساهم الروابظ في اثراء المحتوى سواءًا كانت داخلية أو خارجية، والمعني بالداخلية أي من داخل الموقع. والخارجية من خارج الموقع، وتسهل الروابط بدورها عملية عناكب محركات البحث وتساعد على الظهور الأكثر في نتائج البحث. ويجب أن يكون عدد الروابط ما لا يقل عن 4 روابط صادرة وداخلية.

كيف يتصدر مقالك محركات البحث؟

من المهم أن تفهم خوارزميات محركات البحث لتفكر بنفس طريقة تقييمها وتجعل مقالك في أول النتائج. فعندما تضع كلمة مفتاحية في البحث يقوم المحرك بالتنقيب عنها ويظهرها بشكل مفهرس حسب الأكثر توافقًا مع معايير السيو التي ذكرناها سابقًا. ويكون هذا من خلال عناكب البحث المسؤولة الأولى عن البحث وترتيب النتائج. حيث تتم هذه العملية خلال ثوان معدودة، لهذا لا تنسى أن تفحص مقالك في كل مرة وتسأل نفسك هل تصدر أم لا؟ وفي كل مرة أعمل على التحسين حتى تصبح محترفًا.

كيف تكون كاتب محترف

لا يأتي الاحتراف من دون تعب هذا شيء مؤكد ولا خلاف فيه. لكن “غبي يملك خطة سينجح أكثر من ذكي عشوائي”. ومن حسن حظك أن خطة كتابة المقالات موجودة وعالمية ماعليك إلا أن تتبع معايير السيو العالمية،

وأما في الجهة الأخرى وليكون مقالك منافسًا بمعلوماته اتبع الآتي:

1. أكتب الكلمة المفتاحية لمقالك الذي تريد الكتابة عنه في محرك البحث.

2. ركز جيدًا على المقال الأول الذي سيظهر لك.

3. سجل معطيات المقال المتصدر، عدد الفقرات، المعلومات المقدمة، توافقه مع المعايير.

4. رتب عناوين لمقالك أكثر عددًا ومنافسة من المقال المتصدر.

5. أكتب بأسلوب أبسط وأكثر إثراء من المقال المنافس.

6. في تحديد عناوين الفقرات ركز أيضًا على العناوين المقترحة لأنها ستكون مرتبطة بعنوان مقالاتك واجعلها عناوين فرعية.

7. لا تعتمد على مصدر واحد في معلوماتك بل عدد مصادرك.

8. بعد تحديد العناوين الفرعية ابحث على كل منها على حدى.

9. اقرأ مواضيع الفقرات وافهمها جيدًا فأنت تكتب لإنسان لا لروبوت.

10. سجل النقاط الأساسية.

11. الآن ابدأ بالكتابة بأسلوب جميل.

12. لا تنشر المقال فورًا بل راجعه مرتان على الأقل وتخيل أنك القارئ ثم قم سجل انتقاداتك وصححها.

13. انشر مقالك.

في الختام نكون قد قدمنا لك أسهل الطرق لكتابة مقال متوافق مع السيو، ليظهر في محركات البحث ويتصدرها ولا تنسى أن الكتابة أمانة فلا تكتب معلومات من غير أن تتأكد من صحتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: