أخبار وفن

أول ملحنة قطرية “دانا الفردان “تُعلن عن إطلاق أغنيتها الجديدة “سالستيس”

 وهي الأغنية المنفردة الثانية من ألبومها إنديغو

حافظ النيفر

أعلنت دانا الفردان، أول ملحنة ومغنية ومؤلفة قطرية، عن إطلاق معزوفتها الجديدة “سالستيس”، وهي أغنية مفعمة بالمشاعر الجياشة والملحمية كلما بلغ الإيقاع ذروته.

حيث أطلقتها في الرابع والعشرين من مارس، وشارك فيها عازف الكمان والملحن السوري مياس اليماني، وعازف الكمان الرئيسي جيوفاني باسيني وسالي هربرت (فلورنس آند ذا ماشين، إيلي غولدينغ)، وأنتجها سينك (نيكو دالا فيكيا) وتضم الأوركسترا الفلهارمونية القطرية، وتعتبر أغنية سالستيس ثاني أغنية منفردة من الألبوم السيمفوني المرتقب إنديغو و المقرر إصداره في مايو 2022.

/ المشاهدة https://www.youtube.com/watch?v=ISlKfXN1eJM

مستوحاة من نظرية الألوان لجيه دبليو جوته (1810) – وهي دراسة عن التأثيرات الفسيولوجية للون – حيث يسعى إنديغو لاستكشاف الصوت والألوان مع كل قطعة مؤلفة في مخطط لوني للجمع بين الحالة المزاجية وحالة الوجود، وهي خليط لتجارب العروض الحية المتعددة الحواس. كما ترافق جميع الأغاني، بما في ذلك الأغنية المنفردة “إنديغو” التي تم إصدارها بالفعل، مقاطع فيديو تجريدية ، مما يتيح للمستمع مساحة لوضع تفسيره الخاص.

وفي معرض حديثها عن أغنيتها المنفردة، قالت دانا إن ” سالستيس” تمثل المساحة التي نجدها بداخلنا والتي تتيح لنا التألق من خلالها. فهي الضوء الذي يحرر التوهج اللامتناهي الذي نحمله بداخلنا جميعًا، “الضوء الذي حرر الشمس”.

ومن الناحية السمعية خلقت دانا عالماً يمزج بين التأثيرات المعاصرة والغربية والكلاسيكية الجديدة في ظل وجود تراث موسيقي غني وأصالة شرق أوسطية من خلال استخدام الآلات الوترية التقليدية مثل الربابة (آلة وترية عربية) والناي (آلة نفخ). وأكدت ذلك بقولها “إنني أميل إلى الابتعاد عن كلمة” اندماج “لأنها تشير أحيانًا إلى” تمييع “أسلوب أو آخر. وبالتالي فإن فكرتي تنبع من المحافظة على أصالة أحد أنماط الصوت ودمجها في نمط آخر بطريقة ملائمة دون أن يضطر أحدهم إلى استيعاب الآخر بإخفاء ماهيته وأصالته “.

اقرأ أيضا مراد المهذبي إسمي تسبب لي في الكثير من المشاكل

تفتخر دانا بإرثها القطري، وهي السفيرة الثقافية لأوركسترا قطر الفلهارمونية، ومنذ عام 2018، أصبحت أغانيها هي الموسيقى الأساسية للخطوط الجوية القطرية. وقد قامت دانا الملحنة التي حققت انتشارًا واسعًا، بتسجيل الموسيقى التصويرية لفيلم أوركا الحائز على عدد من الجوائز، وقامت بتأليف موسيقى حفل الأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة، وعزفت مع أوركسترا لندن متروبوليتان في مسرح رويال هاي ماركت وألّفت موسيقى الحملة الإنسانية “لنجلب الأمل إلى غزة”. وعندما زارت المطربة العالمية “جوس ستون” قطر في جولتها الدولية، غنت على الشاطئ مع دانا

دخلت دانا أيضًا عالم المسرح، وتعاونت مع نديم نعمان لكتابة وإنتاج المسرحيات الموسيقية، بهدف “جلب الشخصيات والأفكار العالمية والليبرالية والمتسامية من الشرق الأوسط إلى الجمهور الغربي العالمي ومنصة West End”. كما يتمحور العرض ذائع الصيت “”Broken Wings، وهو عرض موسيقي حول حياة الكاتب اللبناني الأميركي جبران خليل جبران، الذي تم عرضه لأول مرة عام 2018 بعروض بيعت في مسرح هاي ماركت في لندن، مهرجان بيت الدين في لبنان، ودار الأوبرا بكتارا في قطر وأوبرا دبي. قبل أن ترحل في جولة مدتها 6 أسابيع في مسرح تشارينغ كروس بلندن عام 2022. كما وُصِفَتْ دانا في صحيفة صنداي ميرور بأنها تتمتع “بلحظات من الجمال الحقيقي”. وفي عام 2021، عُرضت مسرحيتي جلال الدين الرومي الموسيقية لأول مرة وتم الإشادة بها لتصويرها للشاعر الأسطوري جلال الدين الرومي. وعلى الرغم من كونهما فريدتين من نوعهما، إلا أن المسرحيتين الموسيقيتين اجتمعتا في هدف مشترك يتمثل في تقديم شخصيات مهمة من أصل عربي إلى جمهور جديد، استمرارًا لهدف دانا الإرشادي المتمثل في تسليط الضوء على ثقافتها من خلال فنها.

danaalfardan.com

اقرأ المزيد لمياء التونسية في بداياتي تعرضت للمضايقات بسبب حجابي

رسام الفيكتور أرت “عمر عبد الوهاب “صاحب البصمة الخاصة والأداء المتقن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: