حياة الفنانين

الفنان عبد الحليم القلعاوي والد الفنانة إحسان القلعاوي والفنان محمود القلعاوي

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان عبد الحليم القلعاوي والد الفنانة إحسان القلعاوي والفنان محمود القلعاوي، الذي ولد في يوم 27 يوليو سنة 1901وتوفي في يوم 1 يناير سنة 1961، يعد واحدا من الفنانين الذين عملوا بالمسرح المصري خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حيث تنقل بين عدة فرق مسرحية، منها فرقة الريحاني وفرقة رمسيس، كما أنه قد برع في أداء وتجسيد الأدوار الثانوية والصغيرة في السينما المصرية.

ورغم أن اسم عبد الرحيم القلعاوي ربما قد يكون مجهولا بالنسبة للكثيرين، إلا أن متابعي الأفلام المصرية القديمة بالتأكيد يتذكرونه جيدا في دور وكيل النيابة في فيلم “صراع في الوادي”، ودور مدير المسرح في فيلم “أحبك يا حسن”، ودور صاحب مطعم الفول في فيلم “ليلة العيد”، ودور الشاويش في فيلم “في الهوا سوا”، ودور مدير التياترو في فيلم “ظلموني الحبايب”، ودور المجنون الذي أداه في فيلمين، حيث جسد شخصية المجنون في فيلم “إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة”، بالإضافة إلى تجسيده شخصية المجنون خاطف الأتوبيس في فيلم “آخر كدبة”، وغيرها من الأفلام القديمة.

اقرأ أيضا رانيا فهد “مسرحية مدرقة لها خصوصية كبيرة فهي من إخراج ابني عمر الضمور

وابنته الفنانة إحسان القلعاوي تعد واحدة من الفنانات المثقفات حيث جمعت بين الثقافة والفن،  درست الأدب الفرنسي في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، كما درست فن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وقد ولدت الفنانة إحسان القلعاوي في يوم 26 أبريل سنة 1932، وكان والدها حريصا على أن تستكمل دراستها في الجامعة ثم تدرس التمثيل بعد ذلك، وبعد تخرجها في المعهد العالي للفنون المسرحية عملت بالمسرح والإذاعة، وهناك تعرفت بكاتب السيناريو الشاب محمد أبو يوسف، ونشأت بينهما صداقة تحولت مع الوقت إلى حب تكلل بالزواج وإنجاب 3 بنات.

وقد قدمت الفنانة إحسان القلعاوي على مدار ما يقرب من 50 عاما مئات الأعمال الفنية في الإذاعة والمسرح والسينما والتليفزيون، ومن أشهر أعمالها السينمائية فيلم “السمان والخريف” والذي أدت فيه دور زوجة الفنان محمود مرسي، وفيلم “ليلة سقوط بغداد” والذي أدت فيه دور الجدة، بالإضافة إلى فيلم “عهد الهوى”، و”كل هذا الحب”، و”فيلم ثقافي”، و”رحلة حب”.

ومن أشهر أعمالها التليفزيونية مسلسل “هارب من الأيام”، و”ترويض الشرسة”، و”من الذي لا يحب فاطمة”، و”عودة الروح”، و”أين قلبي”، و”قضية نسب”، ولعل أشهر أعمالها الإذاعية هو المسلسل الشهير “عائلة مرزوق”، وتوفيت في يوم 31 من ديسمبر سنة 2008، ودفنت بمقابر المسلمين بولاية نيو جيرسي الأمريكية، حيث كانت تقيم مع بناتها.

قد يهمك “بالفيديو” محمد النشرتاوي يرسم باحتراف باستخدام لسانه ووجهه

وأما ابنه محمود القلعاوي فقد ولد في يون 12 نوفمبر 1939، وتوفي في 10 ديسمبر 2018، وهو حاصل على ليسانس الحقوق في سنة 1964، وبزغ نجمه في المسرح والسينما والتليفزيون، ومن أشهر أعماله السينمائية “العبقري خمسة” و”ريا وسكينة” و”لا من شاف ولا من دري” و”عليش دخل الجيش” و”هدى ومعالي الوزير”.

كما قدم العديد من المشاركات مع أبرز نجوم المسرح الكوميدي، كان من أكثرها شعبية دوره في مسرحية “الجوكر” مع الفنان محمد صبحي، و”أولاد دراكولا” و”عبده يتحدى رامبو” و”واحد لمون والتاني مجنون” و”أنت حر”، ومن أبرز أعماله التليفزيونية “رحلة المليون” و”برج الأكابر”

يوتوبيا الأمل

وفاة الفنانة جالا فهمي ..بطلة “جالا جالا” ترحل عن الدنيا في صمت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: