أخبار وفن

“نجوم خلف الشاشة “ما لا تعرفه عن محمد يونس مدير إدارة الإخراج بصدى البلد

إخراج حفل افتتاح قناة DMC 2017، وحفل افتتاح قناة CBC TWO 2014

ريما السعد

 ضمن  إطلاق مبادرة “نجوم_خلف_الشاشة”، التي أعلنت عنها نشرة أخبار الميديا وتكريمًا لمجهود كل من يقف وراء صناعة المحتوى الإعلامي من مخرجين وبروديوسور ورؤساء تحرير ومديرين تحرير البرامج والمعدين وكتاب البرامج ومهندسين الديكور والمصورين، وغيرهم من الفئات المختلفة في الحقل الإعلامي، طوال مسيرتهم في العمل الإعلامي، كما تشمل المبادرة فئات أخرى سيتم النشر عنها تباعًا، وأيضًا تكريم الصحفيين المتميزين في مجالاتهم، وفيما يلي بروفايل عن محمد يونس مدير إدارة الإخراج بقناة صدى البلد:

(1) تخرج في كلية الإعلام قسم الإذاعة والتليفزيون جامعة القاهرة ٢٠٠٠.

(2) بعد تخرجه بأسبوعين عمل فى قطاع النيل للقنوات المتخصصة بالتليفزيون المصري، وتحديدًا قناة النيل للدراما مع مجموعة من الإعلاميين من الشباب المتميزين وقتها.

(3) ثم عمل بعد ذلك في قناة دريم عام 2001، في أول قناة مصرية خاصة، وتعلم على يد أهم إعلاميين في الوطن العربي فى كل المجالات، وفيها أخرج أول برنامج هوا له وكان برنامج “شبابيك” عام 2005.

(4) تشرف بإخراج العديد من الأحداث الهامة أبرزها افتتاح قاعدة برنيس العسكرية “قادر 2020” بحضور الرئيس السيسي.

(5) كما قام بإخراج حفل تنصيب سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية تانية 2018، وافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية بحضور سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي 2017.

(6) حصل على درع تكريم من سيادة وزير الدفاع السابق صدقي صبحي عن إخراج لحفل افتتاح القاعدة.

(7) افتتاح مركز المنارة للمؤتمرات بحضور سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي 2017.

      إقرأ أيضا “الأعلى للإعلام”: حجب الصفحات المزيفة للمستشار عدلي منصور

(8) إخراج حفل افتتاح قناة DMC 2017، وحفل افتتاح قناة CBC TWO 2014.

(9) أخرج العديد من الحفلات لعدة مطربين فى أكتر من مناسبة مثل: الفنان محمد منير والموسيقار عمر خيرت والفنان راغب علامة والفنانة شيرين وميريام فارس.

(10) تولى مهام الإشراف الفني لتطوير التليفزيون المصري بالقناة الأولى 2018، كما تولى الإشراف الفني والإشراف على الإخراج بقناة صدى البلد 2011.

(11) أبرز البرامج التي قام بإخراجها برنامج “مفيش مشكلة خالص” للفنان محمد صبحي على شاشة CBC، وبرنامج “العاشرة مساءً” مع الإعلامي وائل الإبراشي وبرنامجي “الحقيقة” و “شبابيك” على شاشة دريم من 2001 إلى 2014.

(12) كما أخرج برنامج “صباح الخير يا مصر” بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري من 2008 إلى 2011، وبرنامج “الغش الممنوع” في OSN 2012.

(13) يرى أن مهنة المخرج هو الشخص الذي لديه رؤية في كيفية إظهار العمل بأفضل صورة وطريقة، ولديه مهارات التعامل باختلاف طبيعة العمل، ومتطلع للجمهور.

(14) كل مخرج يستطيع خروج العمل بـ100 طريقة وبـ100 صورة وهذا يتوقف على شطارة وذكاء المخرج.

“كلودا الشمالي ” اليوم أصبحنا بعصر الغنية ونقطة التحول الكبيرة بالنسبة لي يا حبيب الروح

(15) يرى أن من المهارات التي يجب توافرها أن يكون على وعي وإدراك بكل تفاصيل العمل وجميع عناصره، وكيفية التعامل مع كل أفراد العمل، وأن يكون لديه رؤية فنية من مزيكا، وديكور، وإضاءة، وحتى أصغر التفاصيل الفنية.

(16) يرى أن الصعوبات التي قد تحدث في مجال الإخراج بشكل عام هو حدوث تغييرات مفاجئة فتؤدي إلى تغيير السيناريو أو الخطة اللي متفق عليها المخرج، وبالتالي التأثير على المتلقي وعلى مضمون الرسالة، وبالتالي يجب أن يكون المخرج لديه بدائل لسيناريوهات عديدة في حالة حدوث أي عطل أو خطأ فني في العمل، الأمر الذي يتطلب سرعة بديهة وخبرة لتدارك أي مشكلة بدون أي توتر لأي فرد في العمل وبدون ماتظهر أي أخطاء للمشاهد.

(17) يحكي عن المواقف الصعبة التي مر بها على الهواء خلال حفل قادر 2020، ويقول لحظة إطلاق صاروخ من سلاح الدفاع الجوي على هدف في السماء، كان هناك اتفاق مع المصورين على متابعة الصاروخ من أكتر من زواية من لحظة إطلاقه لحين وصوله للهدف، وفجأة الصاروخ المقرر وصوله للهدف ويضرب بعد ٤٠ث اختفى تمامًا، بسبب كثرة السحب في السما والصاروخ دخل ورا السُحب دي، بالرغم من أنها كانت مجرد لحظات بس عدت كأنها شهور. ثم رصدت لقطات ردود أفعال للحضور ولسيادة الرئيس على العرض وعلى انطلاق الصاروخ لحين وصول أحد المصورين للصاروخ، وبالفعل استطاعنا إيجاد الصاروخ قبل إصابة الهدف بثواني، وبعدها كان في تصفيق من الحضور ورد فعل خلاني أنسى صعوبة الموقف وافتكر اللقطة الحلوة بس.

(18) من المواقف الطريفة على الهواء، يقول في بداياتي، في برنامج في أول حلقاته على الهوا والمذيعة جديدة وفي بدايتها مشوارها أيضًا، كانت مصممة تحفظ تقديمة الحلقة زي مامكتوب في الورق والاسكريبت بالظبط، فنصحتها تفهم مضمون التقديمة وتقولها بأسلوبها، ثم بدأنا البرنامج والتقديمة، في أثناء الهواء قالت لي stop عاوزة أعيد تاني، قلتلها ولايهمك وبدأت كأننا هوا من أول وجديد 1,2,3 اتفضلي وكملت التقديمة ولا كأننا هوا.

(19) يتمنى في مجال الإعلام مثلما تم الانتهاء من الشكل الفني لعدد من القنوات، أيضًا يتم إعطاء الاهتمام الأكبر بالمحتوى والمضمون المقدم، والاهتمام بنوعية البرامج الثقافية، كما يرى أن البرامج الترفيهية مظلومة، والتنسيق بين التليفزيون وباقي وسائل التواصل الاجتماعي، والتطوير في الأجهزة والمعدات المستخدمة في مجال الإعلام عالميًا.

(20) كما يتمنى استمرارية تطوير التلفزيون المصري، لأنه هو البيت الكبير الذي تخرج منه معظم العاملين في مختلف القنوات، وبوجوده بيزيد التنافس الإعلامي اللي في الآخر هيكون لمصلحة بلدنا.

“أبو الفتوح عمارة” الرجل الطيب والفنان المهمش وذكرى رحيله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock