شعر وحكايات

تحتفي جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المغربية بالشاعر اليمني الكبير والمؤرخ عبد الولي الشميري

كتبت/لطيفة محمد حسيب القاضي

الشعر هو أغنى ما تمتلكه الإنسانية لأنه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب لذلك فإنه يستمد قوته في سائر ضروب الأدب والفن حيث أنه شكل من أشكال التعبير الذي يفتح الأبواب أمام الآخرين، وحجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية على مر العصور

وباعتبار أن اليوم العالمي للشعر فرصة لتكريم الشعراء ودعم الشعر وإحياء التقليد الشفهي للأمسيات الشعرية وفقًا لقرار اليونسكو في تاريخ ٢١مارس بهدف الدعم للتنوع اللغوي.

ومن هنا بمناسبة اليوم العالمي للشعر تحتفي جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس “المغرب” بالشاعر اليمني الكبير والمؤرخ الأستاذ الدكتور عبد الولي الشميري وتكريمه لما أثرى الساحة الثقافية والشعرية و بصفته الشخصية الرئيسية لهذا الإحتفال

وسيكون يوم الافتتاح يوم ٢٤مارس ٢٠٢٢ م الساعة الثالثة والنصف عصرًا بمركز الندوات والتكوين التابع للجامعة .

بحضور مجموعة من المثقفين والشعراء المغاربة وشعراء من كافة الدول العربية الأخرى.

وستقام الندوة العلمية التكريمية للدكتور الشميري يوم ٢٥مارس ٢٠٢٢م الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة المحاضرات لكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس.

ومن الجدير بالذكر بأن السفير الدكتور عبد الولي الشميري

مؤلف وشاعر وسياسي ورجل أعمال حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي و ماجستير في الأدب المقارن

دبلوم عالي في العلوم العسكرية و دورات تدريبية عديدة في مختلف التخصصات المهنية والعلمية.

له نحو عشرين مؤلفاً في الشعر والنقد والسياسة .شغل عدد من المناصب السياسية أبرزها سفير اليمن في القاهرة حتى العام 2011. مؤسس ورئيس مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب في صنعاء.

المندوب الدائم للجمهورية اليمنية جامعة الدول العربية القاهرة٠ ولد في بادية شمير محافظة تعز باليمن سنة 1956 ٠

مؤسس ورئيس مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون بصنعاء سنة 1993م.أسس منتدى المثقف العربي في القاهرة ويرعاه ويقيم ندوته الشهرية هناك . أصدر مجلة المثقف العربي اللندنية بالقاهرة ويرأس تحريرها.

أصدر مجلة تواصل القنصلية الثقافية العسكرية الشاملة ويرأس تحريرها 2006م ٠أسس مكتبتين ثقافيتين إحداهما بصنعاء بمؤسسة الإبداع،والأخرى بالقاهرة بحي المهندسين موقوفتين للجمهور.

محاضر في عدد من الكليات والأندية والجامعات المصرية والعربية والبريطانية والإسبانية والإيرانية والمعاهد العليا. عضو مشارك لأكثر من عشرين مؤسسة ومركز وجمعية ثقافية وأدبية وعلمية في أرجاء الوطن العربي وخارجه. شارك في مئات من المؤتمرات القطرية والدولية وزار أكثر من ثمانين دولة من دول العالم.

ألف موسوعة أعلام اليمن و التي تحتوي على تراجم و سير أعلام اليمن في مختلف العصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: