أخبار وفن

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم تفتتح فعاليات ملتقى القاهرة السابع لفنون الخط العربي

كتب/خطاب معوض خطاب

قامت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في السادسة من مساء اليوم الاثنين 6 يونيو 2022، بافتتاح فعاليات الدورة السابعة من ملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، والمقامة حاليا بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.

وتقام دورة هذا العام التي تحمل شعار “رواد مجددون في مائة عام “خلال الفترة من يوم 6 يونيو 2022 حتى يوم 20 يونيو 2022، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي التي يرأسها الخطاط الكبير خضير البورسعيدى، وكذلك دار الأوبرا المصرية، وقطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية.

ويشارك في الملتقى ما يقرب من 150 فنانا من مصر والعالم، ومن الدول المشاركة العراق وتونس والجزائر وليبيا واليمن ونيجيريا والصين واليابان وباكستان وتايلاند وإندونيسيا وأفغانستان والهند وأوزباكستان، كما يشارك بالملتقي كل من مشيخة الأزهر الشريف ودار الكتب والوثائق القومية ومكتبة الاسكندرية.

اقرأ أيضا عميد الخط العربي سيد إبراهيم مؤلف كراسة خط الرقعة للمدارس المصرية

ومن الجدير بالذكر أن الخط فن العربي قد أصبح مؤخرا يلقى اهتماما عالميا كبيرا، وتكلل ذلك بإعلان منظمة اليونسكو إدراج الخط العربي ضمن قائمتها لحفظ التراث الثقافي غير المادي، ووصفت الخط العربي بأنه “تعبير عن التناسق والجمال”.

 

وقد تجولت مجلة “سحر الحياة” في قاعات الملتقى وشاهدت مدى الإقبال على مشاهدة اللوحات المعروضة، كما التقت عددا من الفنانين المصريين والأجانب الذين عرضوا لوحاتهم بالملتقى، وكان لنا لقاء مع فنان الخط العربي “رضا الأنور” الذي أبدى سعادته بتواجد مجلة “سحر الحياة” واهتمامها بمشاركة فناني الخط العربي في افتتاح فعاليات الدورة السابعة من ملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي،

كما التقينا اليابانية “كازومي باندو” التي أعربت عن سعادتنا بالتواجد والمشاركة بالملتقى، وشكرت “سحر الحياة” على اهتمامها بحضور افتتاح الملتقى.

اقرأ المزيد محمد جبر “الحرب هي البداية وليست النهاية و “بائع الحكمة” للتشجيع على القراءة

الكتاب يساعد طفلك على الإصغاء والتركيز الجيد ..بقلم بسوم سلوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: