أخبار وفن

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنان جرجس جبارة

يصادف اليوم عيد ميلاد الفنان جرجس جبارة

لمحة من حياة الفنان جرجس جبارة  

ولد جرجس جبارة في مدينة اللاذقية عام 1953 اشترك بتمثيل العديد من الأدوار في عدد من المسلسلات السورية، ويشتهر بأدواره الكوميدية لما يمتلك من حس الفكاهة وقدرة على إيصالها إلى المتلقي.

بداياته كانت خلال المرحلة الجامعية، حيث كان يقوم بالمشاركة في بعض العروض المسرحية، حتى التقاه الفنان أيمن زيدان ورشحه لسهرة تلفزيونية بعنوان (ديب)، وكان دوره كومبارس واستمر في ذلك في عدة مسلسلات وسهرات تلفزيونية.

في التسعينات.. انتقل جبارة من مرحلة ممثل كومبارس إلى ممثل في أدوار صغيرة، أولها كان مسلسل يوميات مرحة (1990)، ثم تبعها بمسلسل الخشخاش إلى جانب النجمين سلوم حداد وعباس النوري، ومن ثم المسلسل الشهير نهاية رجل شجاع (1994) من إخراج نجدة إسماعيل أنزور، لكن النجومية بدأت حين اختاره المخرج هشام شربتجي، لتأدية دور (أبو هلال رئيس المخفر) في مسلسل عيلة خمس نجوم (1994)، وقد تميز الدور بتقديمه شخصية الشرطي بشكل كوميدي وتبعه هذا النمط في العديد من المسلسلات.

من عام ال2000 حتى عام 2010 تنوعت مشاركات جبارة وبخاصة خارج مجال الكوميديا، ليؤدي شخصيات متنوعة، فأدى شخصيات درامية كما في مسلسل “صراع الزمن”، وتراجيدية وتاريخية كما في مسلسل “سيف بن ذي يزن”، وبوليسية كما في مسلسل “لغز الجريمة” ومسلسل “قصص الغموض”، ومزج بين الشخصية التاريخية والكوميدية في مسلسل “أعقل المجانين” بدور القاضي شريح.

وفي عام 2008 أدى جبارة أشهر أدواره على الإطلاق بشخصية أبو نادر في مسلسل “ضيعة ضايعة”.. كما شارك بدور (أبو فارس حارس الحارة) في الجزء الثالث لمسلسل باب الحارة، واستمر بهذا الدور في جميع الأجزاء اللاحقة، وقد منح الشخصية طابعاً طريفاً من خلال سعيه لتزويج شباب الحارة بمساعدة زوجته..

بالحديث المفصل عن أشهر أدواره “أبو نادر في ضيعة ضايعة”.. أدى جبارة شخصية (أبو نادر رئيس المخفر)، وإلى جانب نجاح المسلسل بشكل عام، فقد نجح جبارة بأداء الشخصية ولاقت استحسان الجمهور والنقاد، هذا النجاح دفع جبارة للتصريح “بأنه يرفض مبدأ تأدية دور “الشرطي” بعد مسلسل “ضيعة ضايعة” خوفاً على نجاح هذه الشخصية وجماهيريتها”.

ومن العوامل التي ساهمت بنجاح الشخصية هي إتقانه لهجة المنطقة الساحلية والتي استخدمها في العديد من الأعمال، وعلى الرغم من ذلك كانت لديه بعض المخاوف في البداية من تأدية الشخصية كونه قدم دور الشرطي بشكل كوميدي في الكثير من الأعمال الدرامية.

من عام 2011 حتى الآن.. تابع جبارة مشاركته في باب الحارة، وعاد للتعاون مع المخرج الليث حجو في المسلسل الكوميدي الخربة، كضيف شرف بشخصية (نصار بو طاقين) في الحلقة الثامنة عشرة بعنوان (الفضائح لا تسقط بالتقادم)، حيث أدى شخصية مغترب يعود للاستثمار في قريته.. كما شارك في مسلسل “المصابيح الزرق” المأخوذ عن رواية المصابيح الزرق للروائي السوري حنا مينه.. وشارك في عام 2018 بمسلسل “الواق واق” بشخصية (الدكتور معيط)، وهو رجل غني وصاحب رأس مال يحاول دوماً اقتناص الفرص لفرض سيطرته وتحقيق منافعه الشخصية… وشارك في العديد من الأعمال الأخرى إلى جانبه.

اروع صور اللاذقية

د.جوزيف زيتونة

اقرأ المزيد “محمد الماطري صميدة”وسائل الإعلام الجديدة دمرت التقليدي ،وأؤمن بأن دور الصحافي هو الأهم في خدمة الناس

يعتبر باب الحارة الحلقة الأضعف خلال مسيرته الفنية ..من كلية الزراعة الى التمثيل جرجس جبارة وأهم مراحل مسيرته الفنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: