صحتك بالدنيا

فقر الدم عند الأطفال “الأسباب ..الأعراض..العلاج وطرق الوقاية”

الدكتورة داليا جنود

أسباب فقر الدم عند الاطفال

أشيع الأسباب هو عوز الحديد، يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أو نقص فيتامين ب 12، وقد ينجم عن انحلال الدم (التلاسيميا أو المنجلي أو الفوال) أو ضياع الدم بسبب النزوف، وقد يحدث بسبب بعض الأمراض المناعية أو الوراثية النادرة.

أعراض فقر الدم عند الاطفال

شحوب بالجلد والأغشية المخاطية – وهن وقلة نشاط الطفل – شهية ضعيفة للطعام – الرغبة بتناول أشياء غير عادية كالتراب والصابون … – ضعف الإدراك وتراجع التحصيل الدراسي – وفي الحالات القصوى يحدث تأخر نمو.

في الحالات الحادة يحدث اضطراب لدى الطفل، ويلاحظ وجود تسرع بالتنفس وزيادة بضربات القلب.

أسباب_الإصابة_بنقص_الحديد:

يكون لدى جسم الرضيع خلال الأشهر الستة الأولى من حياته كمية حديد مختزنة تكفيه خلال هذه الفترة، ولكن بعدها يبدأ جسمه بالبحث عن الحديد في الطعام اليومي.

ويحدث نقص الحديد بسبب كون نظام التغذية غير صحيح، أو بسبب مشاكل الامتصاص في الجهاز الهضمي (الداء الزلاقي – عدم تحمل اللاكتوز – الطفيليات المعوية…).

علاج فقر الدم عند الاطفال

يعتمد العلاج على سبب فقر الدم؛ ففي الحالات الوراثية المسببة لانحلال الدم يتم نقل الدم بشكل متكرر، أما في حالات فقر الدم الغذائي فيتم إعطاء الحديد أو الفيتامين الناقص (حمض الفوليك أو فيتامين ب 12)، وإذا كان النقص بسبب الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز فعلاج المشكلة الأساسية يحل مشكلة امتصاص الحديد والفيتامينات

سبل_الوقاية_من_الإصابة_بفقر_الدم:

يمكن تقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية المسببة لفقر الدم (التلاسيميا – المنجلي …) عن طريق إجراء التحاليل الدموية قبل الزواج.

أما بالنسبة لفقر الدم بعوز الحديد فللوقاية منه يجب اتباع النصائح التالية:

يفضل تغذية الطفل بحليب الأم حتى عمر 6 أشهر على الأقل.

من المهم تزويد الطفل بجرعة وقائية من الحديد خاصة ما بعد عمر ستة أشهر وحتى عمر السنة، وخاصة الأطفال الذين يقتصر غذاؤهم على الرضاعة الطبيعية بعد عمر ستة أشهر لأن حليب الأم غير كاف لإعطاء الطفل كل احتياجاته من الحديد.

يفضل إعطاء الأطفال الأطعمة الغنية بالحديد و من الأفضل أن تؤخذ مع فيتامين C الذي يساعد على الامتصاص الجيد للحديد.

أخيرًا نؤكد على ضرورة تجنب العادات الغذائية السيئة مثل شرب الشاي بعد الأكل مباشرة لأنه يخفض امتصاص الحديد، كما أن تناول الحلوى ومقرمشات الذرة والشيبس والمياه الغازية هي عادات غذائية سيئة ترتبط مع أمراض سوء التغذية ونقص الحديد والفيتامينات ويجب تجنبها، ويجب الاهتمام بنظافة اليدين قبل الطعام وغسيل الخضراوات بشكل جيد للوقاية من الإصابة بالطفيليات المعوية والتي يرتبط وجودها بنقص الحديد.

مراحل الحمل الثلاث ودليل المرأة الحامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock