عاممقالات

“الأيورفيدا”أقدم نظم العناية الصحية بالعالم

“الأيورفيدا”أقدم نظم العناية الصحية بالعالم

 "الأيورفيدا"أقدم نظم العناية الصحية بالعالم

بقلم غادة عبدالله

قد أنتشر وبكثرة خلال السنوات الأخيرة، مصطلح “الطب البديل” وأصبح الأكثر شيوعأ فى مجال الرعاية الصحية ،والأكثر أهتمام وأقبال للمرضى ، حيث يلجأ إليه معظم المرضى كبديل عن ” الطب التقليدى”، حيث يعتمد على ممارسات علاجية لا علاقة لها بالأدوية،والعقاقيرالطبية الكيميائية،والهدف منها علاج الأمراض من الطبيعة بنباتات وأعشاب طبيعية ،أو ممارسات نفسية مثل التأمل والاسترخاء أو بممارسات تقليدية قديمة. 

ومن ضمن هذه العلاجات البديلة ظهور “الأيورفيدا” أو “علم الحياة” بالهندية وهى من أقدم نظم العناية الصحية فى العالم،التى تم نقلها عبر العصور، وانتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كشكل من أشكال الطب البديل.




حيث نشأ “علم الأيورفيدا” منذ حوالى 600 عام قبل الميلاد، فى شبه القارة الهندية وهو منظومة من تعاليم الطب التقليدى ،وقد تطورت هذه المعرفة الطبية التقليدية عبر أزمان متعاقبة وظلت حتى اليوم منظومة طبية مؤثرة في جنوب آسيا، بشكل كبير .


وقد عرف ممارسو طب الأيورفيدا التقليدي عدداً من المستحضرات الطبية والعمليات الجراحية واستخدموها في معالجة العديد من العلل والأمراض.


"الأيورفيدا"أقدم نظم العناية الصحية بالعالم



قد يفيدك الاطلاع على: كوني أكثر جمالاً مع غذاء متوازن يناسب فصيلة دمك

وينظر إلى الأيورفيدا في الدول الغربية اليوم باعتبارها شكلاً ،من أشكال الطب التكميلي والبديل، حيث تستخدم العديد من أساليبها في هذه الدول كالأعشاب والتدليك واليوغا.

تتركز نظرية “الأيورفيدا “فى خمس عناصر هامة وعظمى مكونه للكون وهما:


(التراب-الماء-النار-الهواء-الأثير)

حيث كشفت الطبيبة “تشاودري” عن وجود ثلاثة أنواع من الجسم (الدوشا الثلاثة) ، وهى تتناول وظائف الجسم ، يتم من خلاللهم معرفة طريقه العلاج بالأيورفيدا وهما:

النوع الأول “كافا” الأرض والماء، وهى مسؤلة عن البنية الجسدية:


تتضمن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، لذلك يتطلب منهم تناول الأطعمة سريعة الهضم، والتقليل من الزيوت والملح والسكر.

ويمكن للأصحاب الــــ”كافا” تناول جميع التوابل، بالإضافة إلي استخدام العسل لتحلية الطعام أو الشراب بدلا من السكر.


"الأيورفيدا"أقدم نظم العناية الصحية بالعالم



النوع الثاني “بيتا” الماء والنار ، وهى مسؤلة عن التحكم بالنشاط الاستقلابي في الجسم:

حيث تتضمن الأشخاص أصحاب الأجسام المتوسطة، وبالتالي عليهم تناول الأطعمة التي تولد الطاقة والحرارة باستمرار؛ لذا فهم ممنوعون من تناول الكحوليات والقهوة.

ويفضل للأصحاب هذه الأجسام تناول الأطعمة (جوز الهند- الخيار- الخضروات بجميع أنواعها ذات الورقة الخضراء أكثر).

النوع الأخير كما وصفته الطبيبة “تشاودري” يطلق عليه اسم “فاتا” الفضاء والهواء، مسؤلة عن تنظيم الحركة:

وهويتعلق بالأشخاص أصحاب الأجسام الضئيلة؛ الذين يميلون عادة إلى البرد والجفاف.

وأفضل الأطعمة لتلك الفئة هي السلطات والأطعمة الدهنية والزيتية، بجانب تناول الكثير من السمنة؛ من أجل توليد المزيد من الطاقة إلي الجسم.

اقرأ أيضا:



"الأيورفيدا"أقدم نظم العناية الصحية بالعالم




فعندما تكون هذه العناصر متوازنة سوف سيشعر الشخص بحالة صحية جيدة ، فعلم الأيورفيدا يعمل على توازن الجسم، وما أن يحدث عكس ذلك حتى تجتاح حياته الأضطرابات ، فعندما تستعيد توازنك ستشعر بالسعادةوالرضا والمتعة فى الحياة ،وسيتطور لديك قدر كبير من الشعور بالوعي ،والتكامل بين العقل والجسد ،حيث يحدث عن الشخص حالة تسمى التنوير.

حيث أن الدوشات الثلاثة تعمل معاً حيث أن كل إنسان مخلوق من تلك العناصر الثلاثة بدرجات متباينة، إلا أن واحداً من تلك العناصر، أو أكثر يكون المهيمن عند معظم الأشخاص. 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock