2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

6/27/2018

مشوى الفراخ وفوائدة وأضرارة وأكلتنا مفيدة


مشوى الفراخ وفوائدة وأضرارة وأكلتنا مفيدة

كتبت / نهى على 

بالأستعانة بالشيف / أشرف سيد


أكلة مشوية بكل مافيها قيمة غذائية عالية مهمة محببة للأطفال والكبار أيضاً لمرضى السمنة بل للمتعافين من السمنة اه لا كمان للحالات بعد عمليات السمنة بعد الشهر الا وهى فترة اللين .


يعدّ الطعام المشوي من الأطعمة المحببة للكثيرين سواء الصغار أو الكبار، فله طعم ومذاق مختلف عن الطعام المقلي أو المطبوخ، ولتناول الطعام المطهو بطريقة الشوي العديد من الفوائد حيث إنه محتواه من الدهون أقلّ، فمعظم المصابين بمرض السكري وأمراض القلب يحبّذون تناول الطعام المشوي، كما أنّ الذين يتبعون الحميات الغذائية يلجؤون للاعتماد على الطعام المشوي في أنظمتهم الغذائية بشكلٍ أساسيّ، ويمكن التنويع بين الأطعمة المشوية مثل اللحوم البيضاء كالدجاج .،

ولكن قد يكون هناك بعض الأضرار لهذه الطريقة، فما هي فوائد وأضرار الطعام المشوي. 

إقرا أيضا
الكريب المميز 
فوائد الأكل المشوي المحافظة على القيمة الغذائية للطعام ممّا يتيح للجسم أكبر استفادة منها:

تقليل السعرات الحرارية في الطعام، ممّا يقلّل فرصة تراكم الدهون في الخلايا والتسبّب بزيادة الوزن. 

تقليل الدهون الضارة في الطعام. المحافظة على صلاحية الطعام لفترة أطول، وهذا يفيد عند وجود فائض من الطعام، فلا داعي للتخلّص منه وإنّما يمكن تناوله من جديد. 

تقليل فرص الإصابة بأمراض الكبد، والزهايمر، وأمراض القلب. أضرار الأكل المشوي تعرّض الطعام للموادّ السامّة نتيجة تعرّض الدهون للحرارة.

، حيث تبدأ العصارة بالسيلان على الجمر ممّا يسبترسّخ الموادّ المسرطنة فيها، وللتخلّص من هذا الخطر يجب إزالة الجلد تماماً عن الدجاج، وهذا ما تناولنا فى أكلتنا اليوم المشوية المفيدة .

وأشارت الدراسات إلى احتواء اللحم على مادّة الكيرياتين التي تتفاعل مع الحرارة فتؤدي إلى إنتاج ما يعرف هيتيروسايكليك أمين HCA وهو من أخطر الموادّ التي تسبّب السرطان، 

حيث تكمن خطورتها في قدرتها على إحداث تلف في المادّة الوراثية عندما تدخل الجسم، وتحويلها إلى إنزيمات بما يسمّى بعملية التنشيط الحيوي، وتختلف هذه المجموعة حسب نوع اللحم وطريقة الطهي ودرجة الحرارة ونوع اللحم نفسه. 

طرق التخفيف من ضرر الأكل المشوي:

تقليل مدة الطهي من خلال تتبيل اللحم أو الدجاج قبل طهوه بفترة. 

زيادة المسافة ما بين الفحم والطعام لما لا يقلّ عن خمسين سنتيمتر. 

استخدام الفحم الطبيعيّ بدلاً من الصناعي لتقليل الأدخنة المنبعثة. 

تقليب الطعام باستمرار وخاصةً اللحم والدجاج. 

تقليل مدة طهي للفراخ وهذا بعد تتبيلة وتركة ساعة او اكثر كما موضح بأكلتنا اليوم وعدم تركها لتتلوّن باللون البني المحروق وإنما يكفي الحصول على اللون الذهبي. 

أما عن الارز الابيض :

يدخل الأرزُّ في تحضير العديد من الأطباق، كما يعتبر مصدراً أساسياً للغذاء في العديد من البلدان، بالإضافة إلى احتوائه على قيمة غذائية عالية، وله العديد من الفوائد الصحيّة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الضروريّة مثل الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن. 

مشوى الفراخ وفوائدة وأضرارة وأكلتنا مفيدة

فوائد الأرز :


يمنح الطاقة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على كمية وافرة من الكربوهيدرات؛ حيث إنها ضرورية لإتمام عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات التي تزيد من مستويات الطاقة. يتحكم في ضغط الدم؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم؛ حيث يُعتبر الغذاء الأفضل للأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع؛ 

لأنّ ارتفاع ضغط الدم قد يسبّب انقباضاً في الأوردة والشرايين، مما يزيد من التوتر العصبيّ، وبالتالي فإنّ تجنب تناول المأكولات قليلة الصوديوم مثل الأرز هي فكرة جيدة. 

يقي من مرض السرطان؛ 


وذلك لغناه بالألياف، وخاصةً الأرز البني الذي يعتبر من الحبوب الكاملة؛ حيث يعتقد الباحثون أنّ هذه الألياف هي من النوع غير القابل للذوبان، لذلك فهي تحمي الجسم من الأورام السرطانية، كما أن الأرز مفيد بشكلٍ خاص للحماية من سرطان الأمعاء، والمستقيم، والقولون. 

يعتني بالبشرة؛ 


حيث يهدّئ ماء الأرز الجلد المُلتهب، كما يُسكّن تهيُّج البشرة واحمرارها، بالإضافة إلى قدرته على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المُبكّرة والتجاعيد؛ وذلك لاحتوائه على مُضادات الأكسدة. 

يقي من الخرف ومرض الزهايمر؛ 

حيث يحتوي على مواد مُغذّية تحفز نشاط ونمو الناقلات العصبية، وقد تبين أن هناك أنواعاً مختلفة من الأرزّ لها القدرة على تحفيز أعصاب الدماغ التي تقي من آثار السموم الخطرة التي تُسبّب هذا المرض. 

يشفي من الأمراض التي تصيب المعدة، ويساهم في تقليل المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضميّ، كما أنّ احتواءه على الألياف يساعد على انتظام حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنّه مُدرٌّ للبول. 

يحتوي على النشا الذي يساعد على تحفيز نمو بعض أنواع البكتيريا المفيدة؛ 

حيث يساعد ذلك على انتظام حركة الأمعاء بشكلٍ طبيعيٍ، كما أنّ الأرزّ يُقلّل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويحدُّ من الإسهال. يحدُّ من السمنة إذا تمّ تناوله بكميات صغيرة؛ وذلك لأن كمية صغيرة من الأرز تُشعِر الإنسان بالشبع، وكفيلة بأن تُبقيه على قيد الحياة، حيث إنّ الأرز هو أحد المواد الغذائيّة القيّمة والنافعة لجسم الإنسان، إضافةً إلى أنّه من المواد الغذائية التي لا تحتوي على الكثير من الكولسترول، والصوديوم، والدهون، وهو لا يحتوي على الدهون الضارة. 

أما عن أكلتنا اليوم فهى مقدمة من :
الشيف / أشرف سيد 

وجبة فيها قيمة غذائية عالية 

كباب دجاج 

مكونات الطبق


٤ اسياخ كباب دجاج 

ارز ابيض 

صوص كونكاسيه 

سلطه طحينة 

للتزيين

طماطم شيرى 

ورق نعناع 

بقدونس


مكونات خلطه كباب دجاج 

صدور دجاج ١٠٠ جرام 

وراك دجاج ١٠٠ جرام 

دهن غنم ٥٠ جرام 

١ حبه بصل 

١ حبه فلفل رومى أحمر 

كسبره اخضر 

ملح .فلفل اسود

طريقه التحضير


يفرم الدجاج مع باقى المكونات مره ونصف 

ويمزج جيدا حتى تصبح العجينه كتله واحده وتترك لمده ساعه على الاقل فى الثلاجه وبعد ذلك نقوم بتقسيمها على ٤ أجزاء متساوية ثم توضع على سيخ الشوى 
مشوى الفراخ وفوائدة وأضرارة وأكلتنا مفيدة


تجهيز الصوص 

طماطم منزوعه البذر +بصل +ثوم +اعشاب 

يوضع البصل والثوم على النار فى الزبده حتى يصفر لونه ثم نقوم بوضع الطماطم ثم الأعشاب وتترك لتمزج على نار هادئه مع اضافه الملح والفلفل الأسود 

الارز الابيض


يغسل الارز جيدا بالماء البارد ثم يترك فى مصفى وبعد ١٠ دقايق يشطف بماء حار ويترك لمده نصف ساعه 
ونقوم بوضع زيت على النار فى القدر المطلوب ثم يضاف الارز ويقلب حتى نسمع له صوت فى القدر ويضاف الملح والفلفل الابيض ثم يضاف البيون على حسب الكميه المطلوبه 

سلطه الطحينه 
نصف كوب طحينه يضاف إليها الماء الفاتر 

والملح والكمون والفلفل الابيض والكسبره المطحونه والخل او الليمون على حسب الرغبه والشطه البودر وتقلب جيدا بالمضرب حتى تصبح لزجه القوام 
مشوى الفراخ وفوائدة وأضرارة وأكلتنا مفيدة

طريقه التقديم


يوضع الارز على جانب الطبق كما موضح في الصورة ثم صوص الكونكاسيه فى بوله التقديم والطحينه ايضا فى بوله التقديم الخاصه بها 

ونقوم بوضع ٢ سيخ على يمين الارز والصوص و٢ على يسار الارز والصوص ثم نقوم بتزيين الطبق ببعض البقدونس المفروم مع ورق النعناع وطماطم شيرى .

وبالهنا والشفا
رئيسة قسم صحتك بالدنيا / نهى على
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين