عاممقالات

ملكة الجريمة ” اجاثا كريستي “


ملكة الجريمة " اجاثا كريستي "

كتبت “نهى فتحي بيومي

“اجاثا ماري كلاريسا ميلر” الشهيرة باسم “اجاثا كريستي ” وتعرف ايضا باسم ” السيدة مالوان ” هي كاتبة انجليزية ولدت 15 سبتمبر 1890 وتوفيت 12 يناير 1976 .
هي كاتبة روايات بوليسية وقصص قصيرة وكاتبة ايضا مسرحيات …. نشرت 6 روايات رومانسية تحت اسم مستعار هو ” ماري ويستماكون ” الا انها اشتهرت بفضل رواياتها البوليسية البالغ عددها حوالي 66 رواية .

وقد بيعت رواياتها البوليسية اكثر من 2 مليار نسخة في العالم ولم يتجاوز احد هذا العدد بأستثناء نسخ اعمال وليام شكسبير … وترجمت اعمالها لاكثر من 103 لغة .


1- اثار كثرة سفر اجاثا كريستي علي رواياتها .
2- ما تميزت به روايات اجاثا كريستي .
3- اشهر رواياتها .

،، اثار كثرة سفر اجاثا كريستي علي رواياتها ،،


لقد سافرت اجاثا كريستي الي معظم بلاد الشرق الادني والاعلي فتجولت في بلاد الشام والعراق ومصر وبلاد فارس وغيرها … ووفر لها هذا التجوال فرصا ممتازة للابداع وكتابة اجمل رواياتها المليئة بالاسرار والغموض .. المعتمدة ليس فقط علي مواقع الحدث في بلاد الشرق الساحرة وانما ايضا علي خيال الكاتبة الجامح وقدرتها الفريدة علي ابتكار الشخصيات الغامضة والمثيرة وتحريكها عبر الراوية باتجاهات مختلفة تذهل القارئ وتشد انتباهه بالكامل .

ملكة الجريمة " اجاثا كريستي "


واستطاعت ان تخلق شخصيات اصبحت في خيال قرائها ذات كيان واقعي ورمز من رموز عالم الجريمة … فمثلما ابتكر ” السير ارثر كونان دويل ” شخصية ” شرلوك هولمز ” الشهيرة كذلك ابتكرت اجاثا كريستي شخصيات شهيرة مثل ” المفتش هركول بوارو ” وشخصية ” مس جين ماربل ” .

إقرأ أيضا

،، ما تميزت به روايات اجاثا كريستي ،،


مسيرة حبكة كل رواية من رواياتها كالاتي ” جريمة قتل .. العديد من المشتبه بهم .. اسرار مخفية … المحقق يكتشف هذه الاسرار تدريجيا علي مدار القصة … يتم جمع المشتبه بهم في نهاية القصة وكشف الحقائق لهم بشكل منطقي ومواجهة الجاني “
مسيرة احداث روايتها يمكن انها تتشابه بمسيرة احداث الكثير من الكتاب الاخرون المختصون بنفس نوع الكتابة 
ولكن ما يميز كتابات اجاثا كريستي حقا هو هذا الكم الهائل الذي نجده في رواياتها من الغاز والحكبات الغامضة والاحداث المشوقة التي تتصاعد تتدريجيا علي مدار القصة … حتي في اختيارها لمواقع الاحداث دائما تكون مواقع مشوقة مثل معابد او قطارات او مواقع اثرية او بيوت قديمة .

فلقد تميزت في كتابتها باسلوب تشويقي محرك لخيال القارئ … فالعلاقات المتشابكة بين شخصيات الرواية والنهايات الغير متوقعة دائما ، كل ذلك يجعل القارئ في حالة تشويق لا ينتهي .

ملكة الجريمة " اجاثا كريستي "


،، اشهر رواياتها ،،


اجاثا كريستي قامت بكتابة اكثر من 66 رواية بوليسية من اشهرها
جريمة في قطار الشرق السريع 
موت فوق النيل 
اعلان عن جريمة 
ليل لا ينتهي 
لغز سيتافورد 
مقتل روجر اكرويد
خطر في البيت الاخير 
اوراق لعب علي الطاولة 
الجريمة النائمة 
هرقل بوارو 
جرائم الابجدية 
الابنة هي الابنة 
ثم لم يبق احد 
موعد مع الموت 
جريمة في ملعب الغولف


لقد عرفت اجاثا كريستي بأنها ملكة الجريمة … فلقد تربعت علي عرش روايات الجرائم الانكليزية طوال نصف قرن دون منافس
وبالفعل فان اجاثا كريستي تعد حتي يومنا هذا اعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ .



ملكة الجريمة " اجاثا كريستي "

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock