2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

10/27/2018

" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة




أيتن عامر موهبة كبيرة ومش كل الأدوار هتستوعب كامل موهبتها وفتحي عبد الوهاب يغير جلده في كل دور.



وفاء عامر بتحب تنافس نفسها مبتقفش عند نجاح معين وأحب أقول لمحمد عادل : يا محمد أنت آخر العنقود سكر معقود 



قلت لأمي : الفن وعظ مقبول , وأدهشني أن الناس تعلقت بدوري في مسلسل أرابيسك 



١١ عاما من عمر الفنانين المصريين من جيلي مختفي وأتمنى أن تعرض هذه الأعمال في مصر .



أنا في انتظار عرض مسلسل أفراح إبليس مع الفنان جمال سليمان ودوري فيه صعيدية .


سحر الحياة تغوص معكم في أعماق الطوفان و تنفرد بحوار الحجة صفية .

حاورتها / صفاء القاضي
نجمة تطل علينا من زمن الفن الجميل الزاخر بنجومه البراقة , الفن بالنسبة لها رسالة سامية وغاية عليا تطمح للوصول إلى الإجادة فيها بكل طاقتها , ترتقي بالفن حتى جعلته ثقافة , وحولته وعظا يناور المنابر ويدخل البيوت على استحياء فينشر فيها القيم الغائبة ,أعمالها الفنية بمثابة مكتبة تضيف إلى عصرها عمقا وتؤرخ له اجتماعيا وثقافيا.

صوتها الإذاعي الرخيم يتدفق إلى آذاننا فيتحفها , ووجهها الأمومي الحنون ينشر البراءة والعطاء

إنها الحجة صفية التي رفضت المال وهدمت أمام جبروت إيمانها كل المغريات 

الحجه صفيه اللي حنانها مغطيني وفي حضنها بنسى الألم , وبحس بالدفا 
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

فلا تملك إلا أن تغني لها ولكل ام : 
بحب امي وبغنيلها 

واشيلها في عيني وادعيلها

دا من اول نفس ليا 

ولا بتبخل بجمايلها 

بحب أمي وهديلها 

لآخر نقطة من دمي 

انا متسمي على أبويا 

ويشرفني أنا ابن أمي 

في لقاء جميل مع الفنانة القديرة نادية رشاد مجلة سحر الحياة تكشف لجمهورها صورة حقيقية وواقعية للحجة صفية , إنها قيمة فنية ثمينة , الفنانة القديرة نادية رشاد أهلا بك بين محبيك عبر مجلة سحر الحياة 
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

من هي الفنانة القديرة نادية رشاد ؟
انا نادية رشاد عبد الحميد عمر كاتبة وممثلة تخرجت في كلية الآداب قسم فلسفة 
بدأت حياتي الفنية في السبعينيات واشتهرت في فترة الثمانينيات بالعديد من الأعمال الفنية من مسرحيات وافلام ومسلسلات مع أبطال هذا العصر وأيضا كتبت العديد من الأعمال قصة وسيناريو وحوار

إقرأ المذيد
"النجمة وفاء عامر"من أنظف الحاجات في الحياة الطوفان وعندما تزوجت محمد وانجبت عمر أصبحت اختياراتي أدق وأصح

ما سبب تجاهل الفن لدور الأم في الدراما رغم أن الأم تمارس في الحياة الدور البطولي ؟

دور الأم يتم تجاهله وتصغيره في الدراما فقليلا ما نجد أعمالا محورها الأم , وهذا الشيء يحزنني فعلا لأن الأم في الواقع بتحمل أعباء المجتمع كله وتحمل مسؤولية جيل الأبناء و الأحفاد وقادرة على مجابهة جميع الصعوبات والتخطي بالأسرة حتى تصل بهم إلى بر الأمان فأنا اتمنى أن تتكرر أعمال مثل مسلسل الطوفان يكون محورها الأم وتدعو إلى العودة إلى الفضيلة والأخلاقيات الراقية .

الكاتبة نادية رشاد , عرفي الجمهور العربي على أعمالك المؤلفة ككاتبة ؟ 

أعمالي المؤلفة لم تنشر على شكل كتاب إنما هي أعمال فنية مكتوبة بعضها تم إنتاجه وخرج للنور ونال شهرة ونجاحا وبعضها لم يزل حبيس درج مكتبي لم يصادف الجهة المناسبة لتنفيذه .

فأنا أكتب القصة والسيناريو والحوار للعمل الفني وممكن أمثل فيه وممكن لا أعمل به كممثلة حسب وجود الدور الذي يناسبني 

كتبت للتلفزيون المصري في قطاع الإنتاج , أفلاما عديدة 

مثل آسفه أرفض الطلاق , القانون لا يعرف عائشة , حل لا يرضي جميع الأطراف , لحظات حب , جواز في السر .

وهناك أفلام شاركت فيها كممثلة ولم أشارك في كتابتها مثل فيلم رجل زائد عن الحاجة , وفيلم ملابس الحداد الحمراء , وهناك مسلسل مباراة زوجية كتبت له القصة والسيناريو والحوار وهو ٣٠ حلقة مثلت فيه مع الفنان أحمد راتب و تم عرض المسلسل من مدة قريبة وحقق نجاحا وأيضا كتبت مسلسل دعوة للحب ومسلسل كعب داير .
وجميع هذه الأعمال نلت فيها العديد من الجوائز والتكريمات التي تسعدني جدا وتكلل جهودي بالنجاح
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

الأم في مسلسل الطوفان هي الأم المستنيرة التي تضع أبنائها تحت جناحيها , لكنها واجهت الجحود والنكران والعقوق فما أسباب انتشار العقوق ؟ 

العقوق انتشر واستشرى في المجتمع بسبب تسلط الحياة المادية علينا فأصبح الطمع هو سيد الموقف والمتحكم بدفة القيادة وأصبحت المبادئ والمثل خافتة و باهتة تطل من خلف الأستار ثم تختفي وتهرب , ودا بسبب أن السياسة الدولية أصبحت مكشوفة الوجه وأصبح المال هو عصب الحياة ولا حياة بدونه فالسياسة العالمية تسعى إلى أن الرضا والسخط نتائجهم مادية إن غضبت عليك فرضت عليك عقوبات مادية وإن رضيت عنك أغدقت عليك بالمعونات والعطاء المادي , أصبح الإتجاه السائد أن قوتك الشرائية تحدد قيمتك في المجتمع وليس ما تكسبه فقط , فإن كانت قدرتك الشرائية عالية فستكون على قمة المجتمع الدولي والمحلي وإن انخفضت القوة الشرائية للفرد أصبح وكأنه سقط المتاع لاقيمة له , أصبحت العقوبات الاقتصادية مقابل الحرية . فأصبح العطاء قليل جدا حتي الخدمات تقدم علي هيئة سلعة لمن يستطيع اقتنائها .

هذه السيطرة المادية جعلت الطمع سيدا للموقف , فانتشر العقوق وانعدم البر .وعندما زادت احتياجات الشباب التي أصبحت وكأنها ضرورة قصوى للحياة سعى إلى تحقيق احتياجاته على حساب أخلاقياته وسعى إلى المادة دون المبادئ والقيم .

الفنانة القديرة إحكي لنا عن ذكريات وأسرار في كواليس تصوير مسلسل الطوفان ؟ و علاقتك بأبنائك من أبطال المسلسل؟

كنت في التصوير بمثابة أم حقيقية لهم ومع الأيام شعرت أنهم أبنائي فعلا وأنني أمهم الحقيقية لدرجة أنني وبعد انتهاء التصوير بقيوا بيوحشوني أوي ونفسي ألتقي بهم لكنني أخجل أن أبوح بذلك لأنني أتحرج وأدرك معنى انشغالات الحياة لكل منهم .

واتمني أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة و ليكون الحب والتعاطف هو نمرة واحد وتكون المادة في الخلفية .

وأقرب واحد ليا من الأبناء كان ميدو أو الفنان محمد عادل ابني الصغير , هو في الحقيقة زي النسمة في البلاتوه وفي التعاملات وكل المجموعه بتحبه .

والفنانة وفاء عامر جمعتني بها مشاهد كثيرة جدا , وفاء كانت معايا بصفة مستديمة وكان التفاعل بيني وبينها أكبر من باقي المجموعة وأصبحنا عشرة جميلة وقيمة عالية , وجميع أبنائي في المسلسل أصبحوا غالين عليا وأبناء حقيقيين ليا .

كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء يوم عيد الأم شهادة تكريم غاليه على مسلسل الطوفان وعلى مجمل مشواري الفني .
ما الفرق بين نادية رشاد والحجة صفيه ؟ وكيف تتصرفين اذا كنتي في مكانها ؟

بالنسبة للحجة صفية تعليمها محدود لكن نادية رشاد سنحت لها الفرصة أن تكون خريجة جامعة ذات ثقافة واسعة إطلاع كبير على جميع نواحي المجتمع أما الحجة صفية فكانت فطرتها توجهها ولم يكن أمامها خيارات مطروحة من الثقافات أو الاهتمام بالقضايا العامة .

كيف أتصرف إذا كنت مكان الحجة صفية ؟ فإنني قد تعرضت كثيرا لهذا السؤال وفي كل مرة لا أجد إلا إجابة واحدة هي أنني أتمنى أن يتوفاني الله إليه قبل أن أواجه موقف الحجة صفية لأنه موقف رهيب أن تختاري بين ما يراه الأبناء مصلحتهم وبين آخرتك أمام الله فأنا اتمنى أن لا يحدث ذلك أبدا و تصرفي هذا يعتبر مشابه جدا لتصرف الحجة صفية التي تمنت الموت كثيرا قبل أن تواجه هذا الأمر .

الحياة الخاصة في حياة الفنانة نادية رشاد هل كانت داعمة لك في مشوارك الفني ؟

لا أستطيع أن أنكر دعم حياتي الخاصة لي كفنانة لأنها تمنح الإنسان قاعدة ثابتة يعود إليها وينتمي لها وأي شخص مهما كان عمله فإن الارتباط الأسري مهم جدا له , أن أولادي هم محور حياتي وأهم عندي من عملي ومن نفسي , أسرتي كانت نمرة واحد , مهم طبعا أنك تخلص في شغلك وتعمله بضمير وأنه يكون مفيد ونافع بس الأولاد والأسرة والأهل لا يقل أهميتهم عن العمل ومهم جدا التوازن بين الاثنين .

ارتبطت بامي جدا وكانت صديقتي وامي وكل شئ ليا وكنت اعتبرها محور حياتي فكنت دوما أرجع من عملي للاطمئنان عليها , أمي كانت واعظة ولما اعترضت علي عملي كممثلة قلت لها الفن يا أمي لن يفرق عن الوعظ بل علي العكس هو وعظ مقبول أكثر من الوعظ والإرشاد المباشر على شكل أوامر أو نواهي مباشرة ولما لمست أمي أعمالي وقيمتها الأخلاقية وأدركت صدق كلامي شجعتني ودعمتني وتابعت معي مشواري الفني .

التوازن بين احتياجات الأسرة ورعايتها ومتطلبات العمل يحتاج مجهود كبير وأنا استطعت أن أبذل هذا المجهود بشئ من التنظيم لا أنكر أنه ربما في بعض الوقت كانت الأمور تتشابك ولا أقول أنني دوما استطعت أن أفرق بين الجنة والنار أو أني كنت دوما علي الصراط المستقيم لكنني في أغلب الأحيان عرفت أن أفصل بين الاثنين وبذلك أنا اعتبر أن حياتي الخاصة دعمتني في مشواري الفني .
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

*الفنانة نادية رشاد تعاملت مع الفن في عدة عصور فما هي أزهى عصورك الفنية ؟

فترة الثمانينيات اشتغلت فيها أفضل فترات حياتي كنا بنسافر الى دبي وعجمان وابو ظبي واشتغلنا كمية أعمال حلوة جدا وكثيرة كانت إنتاج عربي لكن كل من يعمل معنا من مخرج ومؤلف وممثلين كانوا مصريين أتمني أن هذه الأعمال تعرض في مصر , لأن الأعمال لم تعرض ولا حتى علي القنوات الفضائية المتعددة وبهذا هناك ١١ عاما من عمر الفنانين المصريين من جيلي مختفي وكانت هذه الفترة تحمل تاريخ جيل بالكامل وتزدهر بالأعمال الجيدة فهي خسارة كبيرة أن تطمس فأنا اتمنى أن توجد طريقة لعرض هذه الأعمال في مصر .

من المسلسلات التي حققت نجاحا كبيرا وقت عرضها على مستوى العالم العربي كله مسلسل أرابيسك ومسلسل أم كلثوم حدثينا عن دورك فيهما ؟
كان دوري في مسلسل أرابيسك شبه فكاهي واللي أدهشني أن الناس تعلقت بالشخصية رغم أن الشخصيات كانت كثيرة جدا ومتفرعة كنت أمثل زوجة الفنان كرم مطاوع دكتور الجامعه المصري العائد من أمريكا بزوجته وأسرته ليصطدم بالواقع في مصر .

فكان دورا فكاهيا نال نجاحا كبيرا من الجمهور .

بالنسبة لمسلسل أم كلثوم الدور يبان أنها شريرة لكن في واقع الأمر هي ليست كذلك كنت اجسد دور منيرة المهدية التي كانت تدافع عن كينونتها وشهرتها في ظل منافسة عاتية من أم كلثوم التي كانت في مرحلة بزوغها وكانت منيرة المهدية في مرحلة أفولها , وكانت أم كلثوم تلقى التشجيع الكامل من أهلها وكل المحيطين بها علي حين كانت منيرة بتتحارب , لذلك فهي حاولت ما بوسعها أن تحافظ علي مكانتها والانتصار في جولة المنافسة إما بالاجتهاد او عرقلة مسيرة المنافس , هو الدور احتوى الكثير من المتناقضات وسعدت جدا وقتها بأدائي دور منيرة المهدية .
بين أدوار الكوميديا وأدوار الشر لمعت الفنانة نادية حدثينا كيف استطاع وجهك الأمومي الحنون تقمص أدوار الشر ؟

انا عملت أعمال كوميدية كتير للمسرح فمثلت جميع مسرحيات موليير من المسرح العالمي بالاشتراك مع الفنان القدير محمد عوض والفنان القدير عبد المنعم مدبولي وعملت مسرحية مريض بالوهم لسعيد أبو بكر ومسرحية مدرسة الأزواج ومعي أشرف عبد الغفور ونبيل الحلفاوي , المتحذلقات مع سعيد صالح ومديحة حمدي , أما أدوار الشر عملت دور شر أخذت عليه جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإذاعة والتلفزيون ٢٠٠٣م العمل اسمه سيف اليقين وهو بطولة مطلقة لعمل تاريخي ومثلت فيه دور اسمه شغب , 

عمري ما قفلت على نفسي باب دور معين أنا أبذل المجهود في كل الأدوار مهما كانت والحمد لله أصل إلى النجاح .

في انتظار عرض مسلسل أفراح إبليس مع جمال سليمان ومثلت فيه دور صعيدية . 

عملت بالفصحي و بالصعيدي مفيش حاجة بتصعب علي الاجتهاد ما دمت تجتهد يبقا ربنا هيوفقك 

ولي مسلسل عظماء الإسلام وهو بالفصحى ويعرض دائما كل عام بمناسبة هجرة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم . 

كتبتي أعمال كثيرة تحكي عن المشكلات الاجتماعية وقضايا تمس الأسرة والمرأة فممن تستقين إلهامك في الكتابة وخاصة أنها تمس قضايا خاصة ؟ 

الكاتب مش لازم ياخد من الناس مباشرة كل الحكايات ممكن كلمة تفتح لك صندوق وكأنها مفتاح , وانا ديرتي الاجتماعية واسعة وكانت الحكايات تأتي لحد عندي . صحيح في أعمال اتنفذت ونجحت لكن لي أعمال كثيرة لسه في درج مكتبي ولم تر النور اتمنى أن أجد مجال أن كتاباتي كلها ترى النور وتخرج الى حيز التنفيذ .

انا مقدرش أحمل القطاع الخاص مسؤولية الجانب الثقافي في المجتمع لأنه واجب القطاع العام إذ أنه ينفذ هذه الأعمال كخدمة مقدمة للشعب المصري لكن لا أظلم القطاع الخاص بأن ألزمه بإنتاج هذه النوعيات الثقافية لأنه يبذل المال لاستثماره ولكي يعود عليه بالربح وليس كخدمات .

ما هي هوايات الفنانة نادية رشاد ؟ 

كانت زمان هوايتي الخياطة والتطريز والتريكو وكنت انفذ لنفسي بعض ملابس أدواري التي أمثلها , وأنفذ ملابس أولادي فكنت أصمم وأخيط فساتيني بنفسي وكنت أدخل المطبخ وأعمل لولادي أكلات بيحبوها وأنا شاطرة فيها مثل بيكاتا بالشامبنيون و المسقعة باللحمة المفرومة وكمان المحاشي كلها, وكنت احاول جاهدة تنظيم الوقت لكي يتسع مسؤوليات العمل وهواياتي , وطبعا الهواية الأولى والتي استمرت معي الى الآن هي هواية القراءة والثقافة والكتابة .

مشوار فني طويل وراقي للفنانة نادية رشاد اختصريه لنا في صورة أعمالك الفنية في المسرح والتلفزيون والإذاعة ؟ 

أعمالي الإذاعية أكثر من أن استطيع احصائها فهي لا تعد فهو مشوار طويل جدا في الإذاعة ابتداء من بداياتي 

وبالنسبة للمسرح عملت بطولة ٣٠ مسرحية التراجيدي كان بلدتنا مع عمر الحريري , جسر آرتا مع حمدي غيث , هبط الملاك في بابل مع عبدالله غيث وعبد المنعم ابراهيم , والأيام الصعبة مع سعيد عبد الغني , الذئب يهدد المدينة مع توفيق الدقن , حكاية الواد بلية ودي كانت ميوزيكال كوميدي وفيها استعرضات وغناء ومسرحية بعد طول غياب وهنري الرابع مع أشرف عبدالغفور .
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

الحجة صفية توجه رسائل إلى أبنائهافماذا تقولين ؟ اولا للجيل الجديد , ثانيا لأبنائك الفنانين في الطوفان ؟

أولا : أحب أقول للجيل الجديد متيأسوش ودققوا في اختيار الهدف هما مش عارفين ناوين يبقوا ايه بتبقى عندهم البوصلة مش مظبوطة , خلوا عندكم الخطة البديلة إذا ضاع أملكم في شئ يبقى نحقق الخطة البديلة فورا دون تخبط , أوصي الشباب بتعلم اللغة ومش بس إنجليزي أو فرنسي وإنما هناك لغات ضروري جدا تعلمها للمنافسة في سوق العمل , دول شرق آسيا طالعه اتعلمو ياباني وصيني وكوري عشان تلاقي نفسك في أسواق العمل العالمية .

ثانيا : أبنائي الفنانين إلى أجمل فريق عمل .
وفاء عامر أحب أقول لها ربنا يوفقك وإن شاء الله تعملي أدوار أفضل الفترة القادمة , أنا شايفة إن وفاء عامر بتحب تنافس نفسها وماشية في مسيرة كل مرة لازم تكون فيها الأفضل من قبلها , وفاء مبتقفش عند نجاح معين .

أيتن عامر فنانة حساسة وموهبة كبيرة جدا ومش كل الأدوار هتستوعب كامل موهبتها , وأحب أقولها أتمنى إنك تصادفي الأدوار إللي تطلع موهبتك الكبيرة وتستوعب عمق الموهبه عندك ومشاعرك الحساسة .

محمد عادل وجه محبوب علي الشاشة أشعر أنه في أي عمل أنه قريب جدا من الجمهور فهو يمتلك ملامح شاب مصري ويمتلك موهبة جميلة وأحب أقول لمحمد عادل : يا محمد أنت آخر العنقود سكر معقود .

فتحي عبد الوهاب ممثل من طراز مختلف تماما بيشتغل من سكة خاصة بيه لا ينفع يقلد حد ولا حد يقلده , له ركن لوحده وعامل لنفسه موقع مختلف أحب أقول لفتحي عبدالوهاب ربنا يقويك وتلاقي الأدوار اللي تستغل كفاءتك وقدرتك علي التغير والتلون فهو يغير جلده في كل دور .

أحمد زاهر وروجينا مش شايفه إنهم محتاجين أي توجيه ولا أي نصايح فهم مواهب كبيرة وهما إلى جانب أنهم مواهب كبيرة فهم مجتهدون ومحترفون حتى أطراف أصابعهم فهما إللي يقدموا لنا نصايح وأحب أقول لهم وحشتوني . 

كل ولادي وحشوني الصراحة وبتمنى ليهم جميعا التوفيق .
" نادية رشاد " لسحر الحياة : كرمني سيادة الرئيس في احتفالية يوم العطاء , وأتمنى أن يكون الطوفان بداية لتيار فني يرفع القيم ويدعو إلى الفضيلة

شكرت الفنانة القديرة ذات الوجه الحنون والأمومة النابضة التي تشعر فور النظر إليها باجتياح أمومي دافئ يهز أركانك ويشعرك بالاحتياج الشديد إلى أن ترتمي في حضن الأم , حوار القديرة نادية رشاد كان ثقافيا كتاريخها الفني الزاخر مجلة سحر الحياة تتمنى لها المزيد من النجاح والإبهار وأعمالا جديدة تحمل لنا القيم وتنشر معاني الحق والخير والجمال .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين