أخبار وفنعام

تهنئة خاصة للدكتور فوزي فهمي


كتب أحمد االعطار
تهنئة خاصة للدكتور فوزي فهمي أستاذ الأجيال
يتشرف المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الدكتور مصطفى سليم أن يتقدم بكل الحب والتقدير بتهنئة خاصة للكاتب المصري الكبير الدكتور فوزي فهمي المثقف الاستثنائي بمناسبة عيد ميلاده الــ (78).
وبهذه المناسبة اقترح تلامذته من الباحثين بإدارتي التوثيق والتراث بالمركز جمع كل ما كتب من مقالات ودراسات وصور ووثائق عن مسرحياته الثلاثة عودة الغائب 1977- مسرحية الفارس الأميرة 1979- مسرحية لعبة السلطان 1986 في كتاب توثيقي ملحق به ملف صور و C.D يستعرض أهم المشاهد والمونولوجات لأبطال مسرحياته من نجوم المسرح القومي (محمود ياسين و عايدة عبد العزيز ونور الشريف و عبد الرحمن أبو زهرة ومحمد وفيق ) على أن يكون الكتاب هو الأول في خطة النشر الجديدة التي تبدأ في يناير 2017 بعد العرض على مجلس الإدارة والجهة المختصة بقطاع شئون الإنتاج الثقافي ليتم توقيعه بحضور الكاتب الكبير د/ فوزي فهمي خلال يناير القادم.
نبذة مختصرة جدا عن كاتبنا الدكتور فوزي فهمي أطال الله في عمره:
ولد فوزي فهمي أحمد في يوم 21 أغسطس1938 بالقاهرة في حي السيدة الذي عشقه عشقا شكل جانبا من وجدانه.
تلقي تعليمه الابتدائي بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي وتعليمه الثانوي بمدرسة علي باشا مبارك وحصل منها علي شهادة ثانوية ومارس التمثيل في هذه المرحلة مع مجموعة صارت من النخبة المثقفة بعد ذلك.
ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحي ثم حصل علي درجة الدكتوارة في علوم المسرح سنة 1975.
تنقل في عدد مناصب حتى صار عميد للمعهد العالي للفنون المسرحية الذي شهد على يديه نهضة كبيرة بعدها صار نائبا لرئيس الأكاديمية الدكتور عز الدين إسماعيل ثم رئيسا للأكاديمية لتشهد الأكاديمية في عهده تأسيسا جديدا ومشروعات ضخمة وطموحة.
رئس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أطول فترة في تاريخه كما كان عضوا بالكثير من اللجان العليا بالمجلس الأعلى للثقافة وحتى اليوم.
يعتبر كتابه الدراما الروسية من مصادر تعليم هذه المادة بالأكاديمية ويعتبر أيضا كتابة المفهوم التراجيدي والدراما الحديثة وهو مشروع تخرجه من أهم الكتب التي استفد منها الطلاب في فترة التعليم الأولى.
يعتبر الدكتور محمد مندور هو الأب الروحي للدكتور فوزي فهمي وهذا واضح في مشاعر الوفاء والإعجاب التي يسردها كاتبنا الكبير عن أستاذه في كل مناسبة وكل محاضرة له بالأكاديمية.
الدكتور فوزي فهمي (المثقف الاستثنائي) كما وصفته الكاتبة فاطمة المعدول كتب الكثير من المقالات في مجالات الفكر والثقافة والسياسة بكبرى الصحف السيارة كما أشرف على ترجمة مئات الكتب التي قدمها للثقافة المصرية.
كتب للمسرح ثلاثة نصوص من أهم النصوص التي قدمت في تاريخ المسرح المصري المعاصر هي:
عودة الغائب سنة 1977- مسرحية الفارس الأميرة سنة 1979- مسرحية لعبة السلطان سنة 1986.
أطال الله في عمره وجزاه خيرا عن تلامذته.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock