أخبار وفنعام

بالفيديو .. نائب وزير التخطيط نهال المغربل تكشف عن إستراتيجية التنمية المستدامة 2030

كتب :سامح عبده
صرحت الدكتورة نهال المغربل – نائب وزير التخطيط –  أن هناك مجموعة من الموارد وفرص عمل كثيرة جداً فى قطاعات إقتصادية كبيرة ، ولكن سيتم إستغلالها بطريقة أمثل 
 وأضافت د.نهال المغربل – خلال حوارها مع الإعلامية منال السعيد ببرنامج ” اللمة الحلوة ” المُذاع على فضائية المحور ويرأس تحريره الأستاذ أحمد سنجاب – : ( كل الإصلاحات الإقتصادية التى تتم فى الوقت الحالى والصعبة على المواطن موجودة فى إستراتيجية التنمية 2030  وكان يجب أن تتم ، لحل المشاكل المتراكمة من سنوات عديدة) .

وأوضحت المغربل أن الحكومة واجهت الأزمات والإصلاحات الإقتصادية الحالية فى شكل خطة معروف مداها الزمنى ومدروسة ، قائلة : ( الإصلاحات الإقتصادية ستستغرق 14 عاماً وقد بدأنا من العام الماضى ، وهذه فترة ليست بالقليلة ) .

 وتابعت : ( مصر قبل الأزمة العالمية فى 2008 كانت تحقق معدلات نمو أكثر 7 % وبعد الأزمة حققنا 5% ، ثم السنوات التى سبقت 2013 كنا نحقق 7.2 % ، وحالياً معدل النمو فى عامى 2015 – 2016 حققنا 4.3 % ومستهدفين أننا لا نقل عن 4% ونتمنى التنمية أكثر من ذلك وهذا يأتى بعد كل الإصلاحات الإقتصادية وتحقيق المستهدف خلال الـ13 عاماً القادمة ) .

 وعن تعويم الجنيه ، قالت د.نهال المغربل : ( كان لابد من إصلاحات إقتصادية ونقدية وهيكلية أيضاً لتحقيق الإستراتيجية ، ونحتاج أيضاً لقطاعات أخرى لزيادة الإقتصاد مثل : القطاع الصناعى والمشروعات الإقتصادية والإستثمار ).

 وأشارت المغربل إلى أن إرتفاع الأسعار والغلاء أمور هامة جداً بالنسبة للمواطن ولكن كان لابد من كل الإصلاحات الإقتصادية التى تمت لتصحيح أمور كثيرة ، مشددة على أن إرتفاع الأسعار لن يستمر طويلا ولابد من تزويد إنتاجية العمل  وتنمية القدرات وتطوير سوق العمل على حد تعبيرها .

 وقالت د.نهال المغربل : ( إستراتيجية التنمية 2030 ستجعل المواطن يشعر بالتحسن تدريجياً  لأن الإستراتيجية أولت إهتمام كبير جداً بالخدمات سواء الصحة والتعليم والخدمات التى تمس حاجة المواطن ، وذلك من خلال 3 محاور رئيسية هى : إتاحة الخدمة للمواطن ، توفير خدمة جيدة والحوكمة وإدارة القطاعات المختلفة بكفاءة لتوفيرها لتلك الخدمات للمواطنين مع العدالة الإجتماعية ) .

 إليكم رابط الفيديو :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: