أخبار وفنعام

الشبكة القومية للزلازل لـ”المصريين”: “استعدوا”

كتب – سامح عبده

نفى رئيس الشبكة القومية للزلازل أحمد بدوي في مداخلة هاتفية ببرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “سي بي سي”  اليوم الأحد تعرض مصر لـ4 زلازل خلال شهر يناير لافتاً إلى أنهم زلزالين فقط مركزهما مصر وآخر مركزه شبه جزيرة “تكريت” وهو الذي وصل إلى قوة 5.5 ريختر.

وأشار بدوي إلى أن للزلازل أهمية كبرى على الرغم من خطورتها لأنها تخرج الطاقات التي بداخل الكرة الأرضية والتي لولاها لأنفجر كوكب الأرض بالكامل.

وطمأن الشعب المصري بأن الدولة بعيدة تماماً عن “حزام الزلازل” موضحاً بأنه من رحمة الله أن الزلزال الذي شعر به النمواطنين والذي كان بقوة 5.5 ريختر تقريباً كان مصدره “تكريت” وهو ما يختلف عن زلزال 1992 المدمر والذي كان مركزه داخل الدولة.

وأوضح رئيس الشبكة القومية للزلازل أن زلزال 1992 كان يصنف على أنه متوسط القوة ولكن كانت المشكلة في أن الاستعداد للكوارث سيء للغاية حيث أن مصر تفتقر للبنية الأساسية التي تحميها من مثل هذه الكوارث.

ونصح أحمد بدوي بضرورة اتخاذ بعد التدابير لمواجهة أي زلزال محتمل ومنها “اختيار أنسب الأماكن للأنشاءات ونشر التوعية بين أفراد المجتمع”.

وأكد بدوي على أن التنبئ بالزلال أمر مستحيل عالمياً ولذلك لا يمكن الجزم بأمر تعرض مصر لـ”زلزال مدمر” قائلاً: “لا نملك غير الاستعداد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: