عاممقالات

العجوزة الهانم و المكان



كتب : خطاب معوض خطاب

العجوزة …
الهانم و المكان …

حى العجوزة من أشهر و أهم أحياء محافظة الجيزة ، يقع به العديد من المنشآت العامة مثل : السيرك القومى ، مسرح الباللون ، مركز تأهيل القوات المسلحة ، مستشفى الشرطة و مستشفى الجمعية الخيرية الإسلامية الشهيرة باسم مستشفى العجوزة .

الصورتان أمامنا من الأربعينيات لمستشفى العجوزة و تبين الصورة السفلى شريط الترام الذى كان يأتى من العتبة للكيت كات زمان و يمر بالعجوزة ، و الصورة العليا مشهد من أعلى لمستشفى العجوزة و المنطقة الخالية من حوله وقتها و يظهر أقصى يمين الصورة من أعلى مسجد العجوزة الشهير بمسجد النيل و موقعه بالقرب من كوبرى الجلاء .

هذا المسجد المسمى بالعجوزة له قصة و تاريخ ، حيث كانت المنظقة المحيطة به و قدرها 30 فدانا من أراضى طرح النهر ملكا لمحمد شريف باشا الذى تولى رئاسة الوزراء بمصر 4 مرات ، كان محمد شريف باشا ينوى إنشاء مسجد فى أرضه هذه لكن الموت فاجأه سنة 1886م قبل أن يبنى هذا المسجد .

كان محمد شريف باشا متزوجا من نازلى هانم بنت سليمان باشا الفرنساوى مؤسس الجيش المصرى فى عصر محمد على باشا و بعد موته نفذت رغبته و بدأت فى إنشاء المسجد فى نفس المكان ، و كانت تأتى من منطقة وسظ البلد حيث تسكن إلى مكان المسجد الذى كانت تحيطه الأراضى الزراعية من كل مكان لتتابع عملية إنشاء المسجد ، و كانت كبيرة السن فكان الفلاحون فى المكان و العمال يطلقون عليها لقب العجوزة .

اشتهر المسجد باسم مسجد العجوزة و عم الاسم على المنطقة كلها و تم تدوين اسم المنطقة باسم العجورة بالسجلات الرسمية ، نازلى هانم الشهيرة باسم (العجوزة) كانت لديها بنت اسمها توفيقة تزوجت عبدالرحيم باشا صبري و أنجبت منه نازلى التى تزوجت الملك فؤاد و أنجبت الملك فاروق .

المصادر :
كتاب أحياء القاهرة المحروسة ( عباس الطرابيلي ) .
جريدة الفجر 18 مارس 2014م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock