عاممقالات

معجزة الخفاش


معجزة الخفاش
هو من طائفة الثدييات الطائرة. نعرف منه ما يقارب 100 صنف. يعيش بالمناطق االحاره. جسمه عادة صغير ولا يزيد طوله عن 100 سم. يشبه رأسه رأس الدب أوالكلب الألماني، يوجه نفسه بواسطة موجات صوتية لا يسمعها الإنسان.
– يأكل الحشرات والأسماك. منها من يمتص دم البقر حتى تموت، هذه العائلة من الثدييات هي الطائفة الوحيدة من الطفيليات التي تتمص الدم، يفرز لعاباًيمنع دم الفريسة من التجمد. يمتص دم البهائم خلف أذنيها والإنسان من طرفإبهام رجله.
– الخفاش ليس أعمى ولكن نظره بسيط ويستخدم نظام الرادار لتحديد مكان الحشرة وهوطائر في الظلام الدامس، حيث يرسل من حنجرته ترددات صوتية فوق الترددات السمعية (أي أعلى من20كيلو هيرتز) لا يسمعها الإنسان وعند انعكاسها ورجوعهاإليه يستطيع تحديد مكان الحشرة. ومن نفس الحنجرة يطلق الخفاش صيحات يسمعهاالإنسان وذلك للتواصل مع بني جنسه.
– الخفاش أكمل الطير خلقا ليكون أبلغ في القدرة لأن لها ثديا وأسنانا وأذنا، وهيتحيض وتطهر وتلد. خفاش أعجب من سائر الخلق، ومن عجائبه أنه لحم ودم يطيربغير ريش ويلد كما يلد الحيوان ولا يبيض كما يبيض سائر الطيور، فيكون لها ضرع يخرج منه اللبن، ولا يبصر في ضوء النهار ولا في ظلمة الليل، وإنمايرى في ساعتين: بعد غروب الشمس ساعة وبعد طلوع الفجر ساعة قبل أن يُسفرجدا، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويحيض كما تحيض المرأة.
د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

استاذ علم الحيوان الزراعي المساعد

قسم وقاية النبات

كلية الزراعة – جامعة سوهاج

abdelalem2011@yahoo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock