عاممقالات

أفكار لتفريغ الطاقة السلبية عند الأطفال

أفكار لتفريغ الطاقة السلبية عند الأطفال



كتبت
شيرين حسني




الأطفال هم بهجة الحياة وشذاها، ما أن ترى ابتسامتهم الصافية حتى تحملك معها إلى عالم برئ ملئ بالسعادة والنقاء. الأطفال هم مصدر التفاؤل ومنبع الحب. تربية الأطفال مهمة تتطلب تضافر الكثير من الجهود؛ فهم صفحة بيضاء تتأثر بكل ما يحيط بها. هنا تقع مسؤولية كبيرة على الوالدين والمقربين؛فقد لا يجيد الطفل التعبير عن احتياجاته، أفكاره، أو مخاوفه مما  يجعله عرضه لتخزين المشاعر والطاقات السلبية.






فالطاقة السلبية هي عبارة عن العواطف والمشاعر التي لا يستطيع الطفل التعبير عنها سواء لعدم قدرته على التواصل؛ أو عدم اتاحة الفرصة والوقت لذلك مثل: الغضب،الحزن،الكراهية،اليأس، الخوف، الهلع، الإجهاد، الطمع، الأنانية، القلق، التوتر، وجميع المشاعر التي تؤدي بطبيعة حالها إلي الإحساس بالألم النفسي.


إقرأ أيضا
طرق تفريغ الضغط النفسي


العدوان والعنف والنشاط الزائد و الانطواء التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال قد تكون علامات واضحة للطاقة السلبية، ويجب على الوالدين والمحيطين سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة لتفريغ مثل تلك الطاقات 
واستبدالها بالطاقة الإيجابية ومنها:


1_نظافة المنزل
نظفي المنزل جيداً واحرصي على نظافة غرف الأطفال وترتيبها وإزالة الغبار، وعلمي أطفالك أهمية النظافة و اجعليهم يساعدون في تنظيف وترتيب غرفهم.
2_التهوية الجيدة
افتحي النوافذ كل يوم لتجديد الهواء ودخول أشعة الشمس .




3_تمارين التنفس 
علمي طفلك تمارين بسيطة للتنفس وفتح الصدر للهواء النقي ومارسي معه هذه التمارين بان تقومان باغلاق العينين وأخذ شهيق طويل وحبس النفس لمدة ثلاث ثوان واخراجه ببطء.
4_التنزه على الشاطئ
مارسي تمارين السير على الرمال بأقدام عارية، لما لها من أثر كبير في تفريغ الطاقة السلبية واستبدالها بالإيجابية.




للمزيد
مضار القهوة عند النساء


5_الغناء والصراخ
شجعي طفلك في بعض الفترات على الغناء بصوت عال أو الصراخ فإنه يخلص الطفل من المشاعر المكبوتة.


6_تشجيع الموهبة
غالباً ما يكون لدى الطفل موهبة سواء حركية أو إبداعية، ويجب على الوالدين تشجيع هذه الموهبة وتنميتها وتوجيهها الوجهة الصحيحة.


7_النوم المريح
يجب أن تكون حجرة نوم الطفل جيدة التهوية يدخلها كل من الهواء النقي، وأشعة الشمس، وبعيدة عن الإزعاج والضوضاء، وأن يكون فراش الطفل مريح ومفروش باغطية من أقمشة طبيعية.






8_العمل الجماعي
لابد أن يتفاعل الطفل مع أقرانه، والسماح له باللعب مع من هم في مثل سنه تحت المراقب سواء في الروضة، أو المنزل. مع توجيههم للألعاب والأنشطة المفيدة وتوفير بيئة آمنة.


9_التغذية الجيدة
الحرص على تنوع الوجبات واحتوائها على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو السليم، وشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل، والبعد عن الوجبات السريعة والسكريات.


10_الضحك
تشجيع الطفل على ممارسة الضحك بصوت عال يومياً سواء على مواقف مضحكة، أو إختلاق تلك المواقف، أو حتى تخصيص وقت كتمرين على الضحك يومياً.
وأخيراً عزيزتي إن أطفال اليوم هم رجال ونساء الغد فاحرصي على اعداد جيل صحي جسدياً ونفسياً يكون قادراً على اجتياز الصعاب وتحقيق أهدافه وتنمية مجتمعه.
مع تحيات سحر الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock