عاممقالات

من الأمثال الشعبية …زي القرع يمد لبرة




من الأمثال الشعبية …
كتب / خطاب معوض خطاب 
زي القرع يمد لبرة …

الأمثال الشعبية هي ذاكرة الأمة و هي تعبر بكلمات بسيطة و قليلة عن معان كبيرة ، أحيانا كانت تقال هذه الكلمات بطريقة عفوية و ربما كانت تقال عن قصد لكنها دائما و أبدا تعبر عما تعجز الخطب الطويلة و الكلام الرنان عن توصيله .


هذا المثل الشعبي ( زي القرع يمد لبرة ) يقال في من يقدم المعونة و المعروف و الإحسان لمن هم من غير أقاربه و في نفس الوقت يهمل أقاربه الذين ربما يكونون في أشد الحاجة لهذه المعونة .

و هذا المثل لا تنفرد به مصر وحدها بل يتردد في العديد من البلاد العربية أيضا ، ففي الكويت يقولون ( الشجرة العوجة بطاطها في غير حوضها ) بمعنى : الشجرة غير السوية تتياقط ثمارها خارج حوضها و في العراق يقولون ( تقوقي عندنا و تبيض عند الجيران ) و يقال أيضا ( خيره لغيره ) و ( خيرنا لغيرنا ) .

و القرع هو نبات يسمى أيضا ( الدباء و هو الكوسة – الكوسا كبيرة الحجم ) و يتميز بفروعه الكثيرة الزاحفة التي لا تقوى على حمل الثمار الكبيرة فيثمر خارج حوضه مثله مثل : البطيخ و الشمام و الخيار و القرع العسلي لكن سبحان الله دونا عن كل هذه الثمار التصق هذا المثل بالقرع وحده و من المعروف أن (الكوسة – الكوسا) لها أيضا مثل شهير عالق بذاكرة المصريين من مئات السنين سوف تتعرض له لاحقا بإذن الله .

المصادر :
جريدة الأنباء الكويتية 27 سبتمبر 2012م .
جريدة الرأي الأردنية 19 يوليو 2016م .
جريدة الأهرام 4 فبراير 20155م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: