أخبار وفنعام

ينصر دينك يا أستاذ خليفة

كتب / خطاب معوض خطاب
الكومبارس نصر سيف …
صاحب أشهر صلعة سينمائية …
الكومبارس (Comparsa) كلمة إيطالية الأصل و هي مصطلح سينمائي يطلق على من وصفوا بأنهم ( أشخاص عاديون يؤدون أدوارا أو لقطات ثانوية بأجر في فيلم سينمائي أو مسلسل تليفزيوني ) كما جاء في معجم المعاني ، و الكومبارس رغم أنهم لا تظهر لهم أهمية ملحوظة و رغم أنهم يبقون عادة مهمشين إلا أنهم غالبا ما يساعدون على تهيئة مناخ طبيعي للعمل الفني .
دائما ما نجد أنفسنا متعاطفين مع الكومبارس الذين نشاهدهم في الأعمال الفنية و ذلك لأن الكومبارس يشبه كل واحد منا من وجوه مختلفة فالكومبارس عادة يعرف بشكله فقط و ربما يجهل الكثيرون اسمه و يطلقون عليه اسم احدى الشخصيات التي يؤديها و تعلق بالذاكرة و الكومبارس دائما يكون وجوده على الشاشة فقط من أجل خدمة و تلميع النجم الكبير داخل العمل الفني و يكاد يكون ظهوره عابرا و غير مؤثر مثل دور أي منا في الحياة عموما .
العمل الفني يكاد لا يكون مكتملا و لا طعم له إلا بوجود الكومبارس فهم للعمل الفني كالملح للطعام ، فهل كنا مثلا نتخيل أن تنجح مسرحية مثل ( شاهد ما شافش حاجة ) دون وجود الكومبارس الذي أدى دور الشرير الضخم المتهم بالقتل و يهتف قائلا لمحاميه : ينصر دينك يا أستاذ خليفة ! ؟ . ربما لم يهتم أحد بمعرفة اسم ذلك الممثل الذي كاد يتخصص في القيام بأدوار الشر المغلفة بالكوميديا رغم شهرته كصاحب صلعة مميزة و ربما لا يتذكر الكثيرون اسمه و يكتفون باسم شهرته ( سمعه الأقرع ) .
الفنان نصر سيف المولود بالأسكندرية في 8 فبراير 1933م و حاصل على ليسانس آداب من جامعة الأسكندرية و عمل كمحصل للفواتير بشركة الكهرباء كان أحد الممثلين الكومبارس الذين عملوا بالفن كهواية و له عدد من الأدوار المميزة التي تركت علامة عند المشاهدين و من أشهر أعماله السينمائية : عنتر يغزو الصحراء و شياطين إلى الأبد و موعد في البرج و الشيماء و قبضة الهلالي و جريمة في الحي الهادئ و 30 يوم في السجن كما عمل في عدد من المسلسلات أشهرها : أحلام الفتى الطائر و عدد من المسرحيات أشهرها : شاهد ما شافش حاجة .
أدى القنان نصر سيف فريضة الحج سنة 2011م و اعتزل العمل الفني بعدها و توفي في 15 يونيو 2011م عن عمر تعدى 78 عاما .
المصادر :
جريدة البيان الآماراتية 23 يناير 2014م .
جريدة الشرق الأوسط العدد 9780 .
جريدة الأيام البحرينية العدد 9584 .
جريدة المساء 27 فبراير 20155 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: