عاممقالات

الشيخة سكينة حسن … احترفت قراءة القرآن ثم الغناء


تسجيلاتها كان لها مواعيد ثابتة بالإذاعة …
كتب / خطاب معوض خطاب
الشيخة سكينة حسن …
احترفت قراءة القرآن ثم الغناء …
من المعروف أن أكثر المطربين و الملحنين قديما كانوا من حفظة و قراء القرآن الكريم بل إن أغلبهم قد لازمه لقب الشيخ حتى بعد احترافه الفن مثل : الشيخ سلامة حجازى و الشيخ سيد درويش و الشيخ زكريا أحمد و الشيخ سيد مكاوى ، كما ظهرت مطربات كن من حفظة القرآن الكريم مثل أم كلثوم و فتحية أحمد لكن تفردت الشيخة سكينة حسن بأنها السيدة الوحيدة التي احترفت قراءة القرآن ثم الغناء بعد ذلك .
الشيخة سكينة حسن سبقها في احتراف قراءة القرآن من السيدات الشيخة أم محمد التي احترفت القراءة في الاحتفالات العامة و المناسبات الدينية و المآتم و الأفراح المقتصرة على حضور السيدات فقط و ظهرت الشيخة أم محمد في عصر الوالى محمد علي باشا و كان لها شأن عظيم حيث حظيت بتقديره و تعظيمه لها .
كذلك اشتهرت السيدات خوجة إسماعيل و كريمة العدلية و منيرة عبده اللاتي ظهرن مع الشيخة سكينة حسن و كانت الإذاعة المصرية تذيع لهن تسجيلات في مواعيد معروفة و آخر من اشتهرن بالتلاوة هي الشيخة نبوية النحاس التي توفيت في السبعينيات .
لكن حين صدرت فتوى في الأربعينيات تمنع السيدات من قراءة القرآن في الإذاعة اتجهت السيدة سكينة حسن لغناء القصائد و بالفعل صدرت لها عدة اسطوانات طرحت وقتها بالأسواق و انتشرت على نطاق واسع و توجد لها على اليوتيوب تسجيلات لبعض سور القرآن و بعض القصائد التي غنتها بصوتها .
ولدت الشيخة سكينة حسن سنة 1892م و توفيت سنة 1948م .
المصادر :
كتاب ألحان السماء للأستاذ محمود السعدنى .
جريدة المصرى اليوم 14 يوليو 2014م .
جريدة الأهرام 3 أكتوبر 2014م .
مجلة الهلال يوليو 2014م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: