أدم وحواءعام

مواقف يومية للأزواج قد تؤدي إلى الطلاق


قد لا يخطر على بالكِ أن جزء من التصرفات الخاصة بك من الممكن أن تدمر زواجكِ، وان تكون هي السبب الرئيسي في توتر علاقتكِ الدائمة بزوجكِ او استحالة الحياة وحدوث الطلاق.
سحر الحياة تعرض لكِ بعض التصرفات الزوجية السيئة، التي أجمع مستشارو العلاقات الزوجية على أنها تؤدي حتمًا إلى الانفصال
1. عدم تقبل تأثير كل منكما على الآخر
يؤكد الخبراء أن الرجال عادة ما يواجهون صعوبة في تقبل تأثير زوجاتهم عليهم، وهذا يرجع إلى مدى استعداد الزوج لتفهم وجهة نظر الزوجة حتى وإن كان لا يتفق معها، وعلى العكس، فإن الزوجات يكنّ أكثر مرونة وتعاطفًا مع وجهات نظر الأزواج، وذلك بسبب الاختلافات البيولوجية والعصبية بين الجنسين.
أظهرت دراسة، أجريت في معهد جوتمان، أنه عندما لا يتقبل الرجال وجهات نظر زوجاتهم طول الوقت، يكون الزواج معرضًا للفشل بنسبة 81%.
لكن هذا لا يعني أن جميع النساء بعيدات عن اللوم، فهناك بعض الزوجات اللاتي يركزن دائمًا على نقاط الخلاف بينهن وبين أزواجهن، ولا يتقبلن وجهات نظرهم بسهولة، فاحرصي دائمًا على تقريب وجهات النظر بينكِ وبين زوجكِ، لكي تبتعدا عن الخلافات الكبيرة، التي قد تخرّب حياتكما.
2. التحدث عن الطرف الآخر بسوء في غيابه
التحدث بطريقة سيئة عن زوجكِ في غيابه، سواءً مع صديقاتكِ أو قريباتكِ، أمر مزعج جدًا، وينعكس على علاقتكِ به عاجلًا أو آجلًا، فهذا التصرف يدل على أنكِ لا تحترمينه، وأن هناك مشكلة كبيرة في التواصل بينكما.
الغريب أن هذه العادة منتشرة بين كثير من الزوجات، خصوصًا وسط الدائرة المقربة من الصديقات، إذ تبدأ كل واحدة بذكر مساوئ زوجها، ما يشجع الأخريات على الخوض في مثل هذا الحديث.
3. الوقوع في شرك المقارنات
غالبًا ما يكون تأثير المقارنة سلبيًا، ويؤتي بنتيجة عكسية، فاعلمي جيدًا أن علاقتكِ بزوجكِ مختلفة تمام الاختلاف عن علاقات صديقاتكِ بأزواجهن، ولا يجوز مقارنتها بها بأي شكل من الأشكال.
سواءً كانت المقارنة بين زوجكِ وبعض الرجال الآخرين الموجودين في محيط تعاملاتكِ اليومية من الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران، أو كانت بين حال زوجكِ في السابق أيام خطبتكما وحاله الآن بعد زواجكما، فإن تأثيرها على العلاقة يكون مميتًا.
فلا تقارني زوجكِ بأحد، حتى وإن كان لديكِ بعض الملاحظات على تصرفاته، فاحتفظي بها في عقلكِ، وإياكِ أن تصرحي له بها أبدًا، لأنه حينما يبدأ سيل المقارنات، يكون ذلك بداية لنهاية علاقتكما.
إذا أردتِ تغيير سلوك معين لزوجكِ، عليكِ باستخدام أسلوب لطيف للفت نظره إليه، وعدم مقارنته بأي شخص آخر، حتى لا يتحوّل الأمر إلى العند.
4. التحفز عند بداية أي نقاش بينكما
عندما تبدئين في النقاش مع زوجكِ حول مشكلة ما، وفجأة تشعرين بالغضب الشديد وتصرخين في وجهه، فهذا أمر غير مُبشر، لأن التحفز يدفع بزوجكِ بعيدًا عنكِ، ويبتر الحديث بينكما، ويقضي على كل فرص التوصل إلى حل للمشكلة التي تتناقشان فيها.
يقول الخبراء إن النساء عادة ما يطرحن المشكلات بعنف، والرجال عادة ما يكون لديهم القدرة على الهدوء سريعًا، ويميلون إلى تحليل الموقف بلا مشاعر، بينما النساء تتحكم فيهن المشاعر بشكل أكبر.
فإن كنتِ ستستخدمين لهجة قاسية أو تصرخين في وجه زوجكِ في كل مرة تتناقشين معه فيها، فاعلمي أنكِ بذلك تثيرينه وتدفعينه للغضب والسخط عليكِ، ما يجعله يتجنب أي نقاش يقع بينكما بعد ذلك، الأمر الذي يؤدي إلى فتور العلاقة بينكما.
5. عدم التوقف عن الشجار في الوقت المناسب
بمجرد بدء الشجار يصعب على كل من الزوجين إيقافه، لكن إنهاء الشجار في وقت معين قد يسهل من حل المشكلة بعد ذلك، كي يتمكن كل من الزوجين النقاش بهدوء في وقت آخر.
فإذا لم يتوقف الشجار في هذا الوقت، غالبًا ما يجد الزوجان أنفسهما يصرخان بشكل هستيري، ولا يسمع أحدهما الآخر، ما يعقّد الأمر بينهما أكثر.
يقول الخبراء إنه عند الوصول لهذه النقطة، يتوقف جزء معين في المخ، وهو ما يجعل الإنسان يفقد مهارات التواصل الطبيعية، وقد لا يتمكن من التحدث بلغة مفهومة.
6. التظاهر الدائم بالهدوء
إن كنتِ حزينة أو غاضبة من تصرف ما فعله زوجكِ، فلا تتظاهري أمامه دائمًا بالهدوء
إن كنتِ غاضبة من دعوة زوجكِ لوالدته للإقامة معكما لمدة أسبوع دون استشارتكِ، عليكِ بمناقشته في الأمر بعد انتهاء الزيارة، وتوضيح وجهة نظركِ بأنكِ كنتِ تحتاجين للتمهيد قبلها بفترة معقولة، لتهيئة البيت بطريقة مناسبة لإقامتها هذه المدة.
فالوضوح هو أسلم طريق لتجنب تكرار المشكلات

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock