عاممقالات

ما هو ملقف الهواء !!! ؟؟؟




كتب : خطاب معوض خطاب

ملقف الهواء …

نسمع كتيرا من الناس يقولون : هذا المكان كأنه ملقف هواء ، فهل يا ترى سألنا أنفسنا : ما هو ملقف الهواء !!! ؟؟؟

الملقف فى اللغة هو ما يعمل على صفق الهواء و تلقفه و تغيير إتجاهه ، و ملاقف الهواء أو أبراج الرياح كما يطلق عليها كانت حلا طبيعيا لمشكلة المناخ الحار فى بلادنا ، و الملاقف كانت تخترق جسم المبنى و تسحب الهواء للقاعة الرئيسية داخله و تزودها بشئ من الرطوبة بمرورها على مصدر ماء مثل نافورة أو زير مياه مثلا .

و الملاقف أنواع ، ذات إتجاه واحد أو اثنين أو أربعة و ذلك يعتمد على إتجاهات الرياح ، كما أن وضع الفناء مع الفتحات الأخرى مثل الملقف .. الشخشيخة .. المشربية هو ما يسمح بتحريك الهواء فيستقر الهواء البارد بأسفل و الدافئ يصعد لأعلى .

الملاقف كان لها تأثير رائع داخل البيوت و المنشآت و تقوم بأداء دور المراوح و التكييف على أيامنا هذه ، و بعض الملاقف كانت تزود بشبك من السلك لتنقية الهواء من الأتربة و الشوائب و الحشرات و بعضهاكان يزود بكميات من الفحم الذى يساعد على إمتصاص الروائح الكريهة من الهواء الداخل من خلال الملقف .

و من أهم المنشآت الأثرية التى لا تزال محتفظة بملاقف الهواء : جامع الصالح طلائع بن زريك الواقع خارج باب زويلة ، المدرسة الكاملية بشارع المعز ، خانقاه بيبرس الجاشنيكير بالجمالية و غيرها من الآثار ، كما كان شيخ المعماريين حسن فتحى حريصا على وجود ملاقف الهواء فى البيوت التى صممها .

المصادر :
حوار مع المهندسة Eman Duman .
جريدة الأهرام العدد 46722 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock