عاممقالات

علاقة الفنان محمود شكوكو بمقاومة الإحتلال الإنجليزى


علاقة الفنان محمود شكوكو بمقاومة الإحتلال الإنجليزى …
كتب / خطاب معوض خطاب
عندما كان ينادي باعة الروبابيكيا (شكوكو بإزازة) …
كل سنة و أنتم طيبين بمناسبة عيد الأضحى المبارك و بمناسبة عيد الأضحى نقدم مجموعة صور للفنان محمود شكوكو منها صورة له و هو بملابس الإحرام و صورة أخرى مع خروف العيد و صور له مع تمثال شكوكو الذي صنع خصيصا له حيث كان يماثل تماما للفنان محمود شكوكو و هذا التمثال له قصة و حكاية نسردها من البداية .
الفنان محمود شكوكو نجم صنع في مصر ابن بلد حقيقي كان يغني على المسرح و هو يرتدي الجلابية البلدي التي يلبسها الفلاحون و أولاد البلد كان نجما للجماهير بحق فنان و مونولوجست و ممثل و مغني وراقص و لاعب أراجوز أي أنه كما يقولون في العامية (كان بتاع كله ) .
اسمه الأصلي محمود إبراهيم إسماعيل موسى و الشهرة محمود شكوكو و هو اسم مركب فاسم شكوكو كان اسما لديك رومي يربيه جده و أطلقه عليطى الحفيد محمود حين ولد و لأن الأب كان نجارا فتشرب محمود شكوكو المهنة من أبيه فكان يصنع عرائس الخشب و الأراجوز بنفسه و يعتبر شكوكو و معه مخرج مسرح العرائس صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا من المؤسسين لمسرح العرائس في مصر .
و إن كان إسماعيل ياسين هو النجم المصرى الأشهر الذي أنتجت له أفلام تحمل اسمه فإن محمود شكوكو هو الفنان الأوحد الذي صنعت له تماثيل من الجبس كانت تباع في جميع أنحاء مصر و كانت هذه التماثيل عبارة عن مجسم لمحمود شكوكو يرتدي الجلابية و يمسك بعصا من الجريد .
في ذلك الوقت كان رجال المقاومة الشعبية في مدن القناة أيام الإحتلال الإنجليزي يهاجمون معسكرات الإنجليز هناك بزجاجات المولوتوف حيث كانوا يتحصلون على الزجاجات الفارغة من الذين يعملون في مهنة جمع المخلفات و الأشياء القديمة (الروبابيكيا) الذين كانوا يجمعون هذه الزجاجات من الناس في الشوارع مقابل تماثيل شكوكو حيث كانوا ينادون في الشوارع و الطرقات : (شكوكو بإزازة .. شكوكو بإزازة) فيتحصلون الزجاجات الفارغة مقابل تماثيل محمود شكوكو المصنوعة من الجبس . …
المصادر :
جريدة الأهرام المسائي 30 أبريل 2011م .
جريدة اليوم السابع 4 مايو 2015م .
مجلة آخر ساعة 30 نوفمبر 2010م .
جريدة الدستور 3 يناير 2010م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock