عاممقالات

جروب شقط مقبرة حياء البنات والهلس وراء عريس



بقلم دكتورة/ إيمان الريس.

أين ضاع حياء البنات
تربينا جيل الثمانين علي كلمة العيب والحياء ، وُكنت استمع الي كلمة عيب انت بنت لازم يكون عندك خجل من امي وأهلي ، اتذكر عند دراستي١٢ عام في مدرسة الراهبات وافتخر بذلك جدا ، كان اول ما تعلمت من دروس هو درس عن الحياء فكان الحياء مجسد في اخلاق الراهبات والمعلمات رمز الحياء .
نعم تعلمت علي يد نماذج من الواقع ،كان في فصلي صورة السيدة العذراء التي كانت فوق السبورة بتحديد التي كان يشرح تحتها المدرسين الدروس الجديدة ، كنت دائما انظر اليها بفخر انظر الي حياء نظرتها التي بداخلها السلام واشعر فيها بالحياء الروحي ، وأتذكر قول اية الله تعالي 
واذكُر في الكتَابِ مريمَ إذ انتَبَذَت من أهلها مكاناً شَرقيّاً(16) فاتَّخَذَت من دونِهِم حِجَاباً فأرسلنا إليها رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لها بَشَراً سَويّاً(17) قالت إنِّي أعُوذُ بالرَّحمَنِ منك إن كُنتَ تَقِيّاً(18) قال إنَّما أنا رَسُولُ ربِّكِ لأَهَبَ لك غُلاماً زكيّاً(19) قالت أنَّى يكُونُ لي غُلامٌ ولم يَمسَسنِي بَشَرٌ ولم أَكُ بَغِيّاً(20)
صدق الله العظيم 
وأتذكر حصة الدين كلام الشيخ عبدالله وهو يقول
إنَّ الحياء صفة من صفات الله رب العالمين ، والملائكة والمرسلين ، وصالح المؤمنين ، فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم ربَّه بذلك فقال ((إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم ، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين )) سنن أبي داود ، والترمذي.
تفكير البنات بتلك الطريقة يدل علي خلال واضح في المجتمع والاسرة المصرية علي العقول الفارغة ، والبعد كل البعد عن الحوار الاسري.
اتعجب الان من ملاحقة فتيات المستميتة خلف الشباب بطريقة مستفزة ، مع وجود رد فعل عكسي للشباب بالهروب وإحساسهم بالانحطاط الاخلاقي والرخص من تلك البنات .
أصبحت ظاهرة..هروب الشباب للنساء الأكبر سن ظاهرة تستحق الدراسة والبحث ، هروب الشباب للمرأة العاقلة فكرياً والمرأة الناضجة في تصرفاتها وافعالها مصدر جذب للشباب.
رسالة الي بعض البنات حيائك تاج جمالك ، أدبك وأخلاقك يجذب اليكي الشباب الناضج العاقل ، اسعي دائما الي تطوير نفسك لا تسعي ان تجعلي نفسك هدف للشباب .
خطوات تجعل منك فتاة حقيقية 
١-تنمية وتوسيع دوائر اهتماماتك هوياتك ، ان الهوايات تثري ثقتك في نفسك، وتدفع من مستوياتك الإبداعية
٢-أكتبي أهدافك في ورقة واسعي الي تحقيق تلك الأهداف .
٣-القيام بالأعمال التطوعية” و “المشاركة في الأنشطة غير المنهجية”
٤-تجعلي جزءًا ثابتًا من يومك من أجل التصرف بحماقة! و المرح. نحتاج جميعًا إلى بعض الوقت للترويح عن أنفسنا، وتمرير الوقت دون هدف من وراء ذلك.
٥- الأصدقاء عليهم عامل مهم اختيار من تجلسين وتاخذي النصيحة .
٦-أن تكون قدوة ومثالًا يحتذى به، فيما يتعلق بالتعامل الطيب مع الآخرين، وعدم القيام بالتعدي على أي شخص عن طريق الأفعال .
وأخيرا اتقي الله في كل أفعالك فا ان الحياء 
شعبة من الايمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: