عاممقالات

كلمتين و بس مع جناب سفير الكوميديا


اليوم الذكرى الحادية عشرة للفنان فؤاد المهندس …

كتب / خطاب معوض خطاب 

كلمتين و بس مع جناب سفير الكوميديا …
الأستاذ ، مهندس الكوميديا ، التلميذ النجيب لنجيب الريحانى ، هذه الألقاب و غيرها لازمت الفنان الكبير فؤاد المهندس الذى استحقها عن جدارة .
ولد فؤاد زكى المهندس فى 6 سبتمبر 1924م بحى العباسية ، والده هو العلامة زكى المهندس عميد كلية دار العلوم و وكيل مجمع اللغة العربية ، و أخته هى السيدة صفية المهندس رئيس الإذاعة المصرية سابقا .
تخرج فى كلية التجارة جامعة فؤاد الأول جامعة القاهرة حاليا ، عمل بعد تخرجه موظفا بإدارة رعاية الشباب بالجامعة لكنه ترك الوظيفة بعد ذلك و تفرغ للفن الذى كان يعشقه منذ الصغر .
كان عاشقا لفن نجيب الريحانى و تتلمذ على يديه و أصبح أبرز تلاميذه و أنبغهم و سار فى نفس طريقه بعد رحيله ، ظهر المهندس فى وقت كانت الكوميديا تعتمد على الإضحاك بفم إسماعيل ياسين الكبير و حول عين عبدالفتاح القصرى و ضحكة حسن فايق المميزة لكن فؤاد المهندس اتخذ لنفسه طريقا صنع به لنفسه اسما و تاريخا كبيرا .
كانت بدايته مع بابا شارو فى الإذاعة و اشتهر بشخصية البغبغان الذى غنى : يللا حالا بالا هنوا أبو الفصاد ، و لمع نجمه مع برنامج ساعة لقلبك و شخصية محمود الزوج الذى يعانى من زوجته التى تريد أن تسخن له السلطة .
قدم فى الإذاعة عددا من المسلسلات التى كان ينتظرها المستمعون و كانت من علامات شهر رمضان و كانت تشاركه فيها الفنانة شويكار و تحول بعضها لأفلام سينمائية مثل : أنت اللى قتلت بابايا ، شنبو فى المصيدة ، و قدم شخصية سامى فى مسلسل عيلة مرزوق ، كما قدم البرنامج الإذاعى الشهير كلمتين و بس عدة سنوات .
فى التليفزيون قدم عدة مسلسلات منها سباعية اسمها : الدنيا لما تلف عن مسرحية السكرتير الفنى ، و يعتبر مسلسل عيون أشهر مسلسلاته التليفزيونية ، لكن تظل فوازير عمو فؤاد التى قدمها للأطفال هى أشهر أعماله التليفزيونية على الإطلاق .
قدم الفنان فؤاد المهندس للسينما العديد من الأعمال الناجحة و كان فيلم بنت الجيران أول بطولاته 1954م ، و لكنه قدم بعده عددا من الأفلام جسد فيها شخصية مساعد البطل بطريقة مميزة و كانت من علامات السينما المصرية مثل : معبودة الجماهير ، الشموع السوداء ، نهر الحب ، الساحرة الصغيرة ، بين الأطلال ، لكن تظل أفلامه الكوميدية التى قدمها مع شويكار هى الأبرز فى مسيرته الفنية مثل : أرض النفاق ، هارب من الزواج ، شنبو فى المصيدة ، غرام فى أغسطس ، اعترافات زوج ، العتبة جزار ، أنت اللى قتلت بابايا ، كما مطاردة غرامية ، ربع دستة أشرار .
و تميز الأستاذ باشتراكه مع تلاميذه بعد أن أصبحوا نجوما مثل ظهوره مع عادل إمام فى : زوج تحت الطلب ، خمسة باب ، خللى بالك من جيرانك ، كما ظهر مع أحمد زكى فى فيلم البيه البواب .
كان المسرح هو العشق الأول للفنان فؤاد المهندس رغم إبداعه الإذاعى و التليفزيونى و السينمائى ، فقدم العديد من المسرحيات الخالدة فى تاريخ المسرح المصرى أبرزها مع الفنانة شويكار مثل : سيدتى الجميلة ، حواء الساعة 12 ، أنا و هو و هى ، السكرتير الفنى ، أنا فين و أنت فين ، أنا و هى و سموه ، إنها حقا عائلة محترمة ، كما قدم عددا من المسرحيات الناجحة مع نجمات أخريات مثل : سك على بناتك ، هالة حبيبتى ، علشان خاطر عيونك .
اشتهر الفنان فؤاد المهندس بالغناء فى أعماله الفنيه سواء المسرحية أو الإذاعية أو التليفزيونية أو السينمائية ، و هو و إن لم يكن مطربا لكن العجيب أن أكبر الملحنين قد لحنوا له مثل : محمد عبدالوهاب ، كمال الطويل ، محمد الموجى ، بليغ حمدى ، حلمى بكر ، لدرجة أن له أغنيات صنعت خصيصا من أجله خارج إطار التمثيل ، و من أشهر أغنياته : 
يللا حالا بالا هنوا أبو الفصاد .
بيبصلك و يبصلى .
قلبى يا غاوى خمس قارات .
يا حتة مارون جلاسيه .
الراجل ده هيجننى .
يا خواتى صايم .
مصر هى أمى .
تزوج الفنان فؤاد المهندس مرتين ، الأولى من السيدة عفت سرور أم ولديه محمد و أحمد ثم تزوج من الفنانة شويكار و لكن انتهت الزيجتان بالطلاق ، عاش فؤاد المهندس حياته للفن و من أجل الفن و كان يساعد كثيرا من الفنانين على النجاح و كان يفتخر بأن تلاميذه أصبحوا نجوما ، لكن ما كان يحز فى نفسه أن من وقف بجانبهم و ساعدهم على النجاح لم يسألوا عنه فى مرضه ، توفى فؤاد المهندس فى 16 سبتمبر 2006م عن عمر 82 عاما .
المصادر :

صحيفة البيان الإماراتية 17 سبتمبر 2006م .

صحيفة المدينة السعودية 25 سبتمبر 2013م .

صحيفة الوطن البحرينية 16 سبتمبر 2015م .

مجلة روز اليوسف 7 سبتمبر 2014م .

صحيفة الشرق الأوسط العدد 10155 .

صحيفة الرياض 6 سبتمبر 2006م .

جريدة الأهرام العدد 46252 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: